القائمة

🟢 قوة قبضة اليد.. مؤشر للصحة وطول العمر

يمكن أن تساعد العديد من العوامل في تحديد متوسط العمر المتوقع، مثل الوراثة والنظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية. ولكن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن اختبارا بسيطا بيديك يمكن أن يكشف أيضا ما إذا كنت ستعيش حياة طويلة أم لا.

ووفقا للباحثين، فإن قوة قبضة اليد يمكن أن تكون مؤشرا مفيدا للصحة، حيث يرتبط ضعفها بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والاكتئاب وحتى الخرف.

ضعف قبضة اليد قد يعكس الحالات التالية:

  • خطر الوفاة المبكرة

وجدت دراسة نشرت في مجلة Frontiers Journal في عام 2023 أن ضعف قوة قبضة اليد يرتبط بزيادة خطر الوفاة بجميع الأسباب لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

وخلصت دراسة منفصلة، شملت بيانات 1.1 مليون مشارك، إلى أن أولئك الذين يواجهون ضعفا في قبضة اليد في منتصف العمر لديهم خطر أعلى بنسبة 20% للوفاة بسبب أمراض القلب والجهاز التنفسي والسرطان.

القلب

وجد علماء من جامعة كوين ماري في لندن أن المصافحة الضعيفة يمكن أن تكون علامة على زيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

وفي دراسة مولتها مؤسسة القلب البريطانية، وجد الفريق أن الذين يعانون من انخفاض قوة القبضة لديهم قلوب أضعف وأقل قدرة على ضخ الدم إلى جميع أنحاء الجسم. وارتبط انخفاض قوة قبضة اليد أيضا بتضخم القلب وتلفه.

الاكتئاب

وجدت دراسة أجريت عام 2023 صلة محتملة بين قوة قبضة اليد والاكتئاب. وقالت الدراسة التي شملت أكثر من 51 ألف مشارك: “إن انخفاض قوة قبضة اليد ارتبط بزيادة احتمال الإصابة بالاكتئاب. والتقييم المبكر لقوة قبضة اليد قد يحدد السكان المعرضين لخطر الاكتئاب بين الأفراد في منتصف العمر وكبار السن”.

الخرف

يمكن أن تكون قوة المصافحة علامة على الإصابة بالخرف. واقترحت مراجعة لـ 15 دراسة، نشرت في مجلة Frontiers in Aging Neuroscience، أنه يمكن استخدام قوة قبضة اليد لتشخيص حالة سرقة الذاكرة هذه.

وقال الباحثون: “ترتبط قوة القبضة المنخفضة بزيادة خطر ظهور التدهور المعرفي والخرف. يجب أن نكون في حالة تأهب للأفراد الذين يعانون من ضعف قوة القبضة وأن نحدد الخلل المعرفي في وقت مبكر”.

كيف تقيس قوة قبضة اليد؟

هناك العديد من الطرق لقياس قوة قبضة اليد، ولكن أبسطها هو استخدام جهاز يسمى دينامومتر. يضع المستخدم يده في الجهاز ويضغط على زر. يسجل الجهاز مقدار القوة التي يبذلها المستخدم.

يمكن قياس قوة قبضة اليد في أي عمر، ولكن من المهم أن تتذكر أن القوة تقل بشكل طبيعي مع تقدم العمر. ومع ذلك، إذا كنت تلاحظ انخفاضًا مفاجئًا في قوة قبضة اليد، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة صحية.

نصائح لتحسين قوة قبضة اليد

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين قوة قبضة اليد، بما في ذلك:

  • ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة.
  • رفع الأثقال.
  • استخدام أجهزة تدريب قبضة اليد.
  • ممارسة الأنشطة اليومية التي تتطلب قوة قبضة اليد، مثل فتح البراغي أو حمل الأشياء الثقيلة.

من خلال الحفاظ على قوة قبضة اليد، يمكنك تحسين صحتك العامة وزيادة فرصك في العيش حياة طويلة وصحية.

– إعلان –