القائمة

🔴 الحوثيون وحزب الله يهددون بقطع كابلات الاتصالات البحرية في البحر الأحمر

حذر تقرير نشره موقع منتدى الخليج الدولي، اليوم الثلاثاء، من أن ميليشيا الحوثي وحزب الله اللبناني والميليشيات المدعومة من إيران في العراق قد يستهدفون كابلات الاتصالات البحرية في البحر الأحمر.

وقال التقرير إن هذه الهجمات يمكن أن تتسبب في تعطيل الاتصالات والاقتصاد العالميين بشكل خطير. وشكلت الهجمات الحوثية التي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر تهديدا كبيرا للملاحة البحرية، إلا أن الأمر قد يتطور من هجمات فوق سطح البحر إلى هجمات في أعماقه، حيث باتت الكابلات البحرية هدف الحوثي الجديد في الصراع. وبحسب التقرير، فإن كابلات الاتصالات البحرية في البحر الأحمر تمر بالقرب منه خطوط الإنترنت التي تربط قارات بأكملها، مما يجعلها هدفا جذابا لهجمات الحوثيين.

وعلى الرغم من أن التقرير لم يحدد هدفًا، إلا أن التهديد يتزامن مع الحملة العسكرية الأكثر عدوانية التي شنها الحوثيون ضد السفن في البحر الأحمر. ويعتبر العديد من الأشخاص، سواء في الشرق الأوسط أو في جميع أنحاء العالم بشكل عام، وسائل الراحة الحديثة التي توفرها الكابلات البحرية أمرًا مفروغًا منه. ويقف اليمن عند منعطف حرج بالنسبة لهذه الاتصالات، حيث يعد باب المندب نقطة تفتيش لحركة المرور البحرية فوق الأمواج، مما جعل المنطقة هي واحدة من ثلاث نقاط الأكثر التقاء للكابلات في العالم.

وبحسب التقرير، هناك أمور ظلت بسببها الكابلات البحرية آمنة حتى الآن، من أبرزها التخلف التكنولوجي النسبي لجماعة الحوثيين، حيث تفتقر الجماعة إلى الغواصات اللازمة للوصول إلى الكابلات. ولكن التقرير حذّر من أن التهديدات الصادرة عن الحوثيين وحزب الله والميليشيات المدعومة من إيران في العراق تشير إلى أن هذه الميليشيات قد تسعى إلى تطوير قدراتها لقطع الكابلات البحرية. وإذا نجحت هذه الميليشيات في قطع الكابلات البحرية، فإن ذلك سيؤدي إلى تعطيل الاتصالات والخدمات المالية والتجارية في جميع أنحاء العالم.

– إعلان –