✅ 4 أمراض جلدية غالبًا ما يخطئ الأطباء في تشخيصها

ربما نتصور جميعا أن الحل الأسهل عند ظهور شيء غريب على بشرتنا هو أن نذهب لطبيب الجلدية كي يفحص الأمر ويعالجه، لكن تبين أن الأمر ليس بهذه السهولة، حيث إن هناك بعض أنواع الأمراض الجلدية قد يخطئ الأطباء أيضا في تشخيصها.

وعلّقت على ذلك طبيبة الأمراض الجلدية الممارسة في لوس أنجلوس، إيفي لي، بقولها: “تخصص الأمراض الجلدية واحد من التخصصات البصرية، ما يعني أنه قد تكون هناك حالتان متشابهتان للغاية. ويحتاج الأمر لتفاصيل بسيطة مثل الطريقة التي تغيرت بها الحالة مؤخرا أو طريقة استجابتها للعلاجات المنزلية من أجل التمييز بينهما. وقد يعاني المريض أيضا من مشكلات متعددة تحدث في نفس الوقت، ولهذا يمكن أن تصبح الصورة مشوشة للغاية، وهو ما يتعين على الجميع معرفته”.

ونستعرض فيما يلي 4 أمراض جلدية غالبا ما يخطئ الأطباء في تشخيصها:

التهاب الغدد العرقية القيحي

يتسبب في تكون نتوءات مؤلمة أسفل الجلد، وينتج عن انسداد بصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس البكتيريا. ومن ضمن الأسباب التي تصعب من تشخيص الحالة هو أن تلك النتوءات تظهر في الفخذ أو الأرداف، وهو أمر يشعر بعض المرضى بالحرج الشديد من ذكره أو الحديث عنه، ولعل هذا هو السبب وراء تأخر تشخيص الحالة ما بين 6 إلى 8 أعوام.

التهاب الجلد حول الفم

يأتي في صورة طفح جلدي أحمر يمكن أن يظهر على الوجه، ويمكن الخلط بينه وبين حالات أخرى مثل حب الشباب والتهاب الجلد الدهني. ويحتاج أطباء الأمراض الجلدية للبحث عن علامات محددة تدل على أن التهاب الجلد حول الفم ليس حب شباب، مثل وجود حدود واضحة حول الشفاه مباشرة.

سرطان الجلد

مع أنه أكثر أنواع السرطان شيوعا في أمريكا، لكن لا يسهل تشخيصه دوما، ويمكن ان تكون الإصابة بهذا المرض خادعة للغاية لأن شامات سرطان الجلد قد تشبه في كثير من الجوانب الشامات الأخرى غير الضارة. فشامات سرطان الجلد، وبدلا من أن تكون سوداء، فإنها قد تكون بلا لون وتبدو قليلا كما البثور.

الصدفية

وهو المرض الذي ينتج عنه احمرار الجلد وتقشره، وهي العرض الذي يكون مؤلما ومثيرا للحكة، والمشكلة أن الصدفية والأكزيما تبدوان متشابهتين تماما، لكنهما تميلان للظهور أو التواجد في مناطق مختلفة من الجسم. وتكمن المشكلة في أنهما لا تظهران دوما في المناطق التقليدية، وهو ما يزيد من احتمالية عدم نجاح الأطباء في تشخيص الحالة بشكل صحيح، وهو ما يتضح بعدما تُخفِق علاجاتها.

You might also like