🎥 بالفيديو.. وكيل الصحة يزف بشرى سارة بشأن موعد الحصول على لقاح ضد فيروس كورونا

كشف الدكتور عبدالله عسيري، وكيل وزارة الصحة، مساء اليوم الأربعاء، أنه يتوقع أن تحصل المملكة على لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) قبل نهاية العام.

وسائل لها فائدة ضد كورونا

وقال “عسيري” في حديث مع “قناة السعودية”: إن “الوسائل التي نعرف أنها تعمل الآن ولها فائدة ضد كورونا هي تشخيص الحالات مبكرًا وعزلها مبكرًا وتتبع المخالطين بشكل قوي، وتوفير الفحص المخبري بشكل واسع، سواء في وجود الأعراض أو عدمها”.

توفير لقاحين أو ثلاثة

وأضاف: أن “الجهود المنصبة على تطوير اللقاح مهمة، ونتوقع قبل نهاية العام توفير لقاحين أو ثلاثة حصلت على الموافقة والاستخدام على مستوى العالم، وتوزيعها وإيصالها للناس سيأخذ عدة أشهر”.

وتابع “عسيري”، بقوله “قد لا نستطيع أن نقول أن اللقاح بدأ فعليًا في التأثير على مسار الجائحة إلا بعد منتصف عام 2021 إذا استمرت الأمور في نفس النجاح حاليًا”.

سلة لقاحات معتمدة عالميًا

وأشار إلى أنه يتوقع الوصول “إلى سلة لقاحات معتمدة عالميًا، وكل اللقاحات الرئيسية التي وصلت إلى المراحل النهائية هي داخل في هذه السلة، والمملكة وقعت عقدًا مع هذا التجمع للحصول على أي لقاح ينجح في الاختبارات النهائية”. وختم “عسيري” بقوله: “وهناك مسار آخر وهو التعاقد المباشر بين المملكة وبين الشركات الواعدة التي وصلت لقاحاتها إلى مستوى آمن ومتقدم من التجارب، وسنكون من أوائل الدول سواءً في مجموعة العشرين أو على مستوى العالم التي ستحصل على كميات جيدة من لقاح آمن وفعال”.

المصدر: صحيفة المرصد.

You might also like