🎥 شاهد.. تقرير مصور يؤرخ للعلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية


نشرت قناة “الإخبارية”، اليوم (الأربعاء)، تقريراً مصوراً يؤرخ للعلاقات بين المملكة والولايات المتحدة الأمريكية، حيث عاصرت تلك العلاقات 7 ملوك للمملكة منذ عهد الملك المؤسس ، و14 رئيسا أمريكيا. ووصف بعض الساسة العلاقات الأمريكية السعودية بأنها صداقة غير قابلة للكسر، حتى وإن شابها بعض الشوائب في بعض السنوات.

ويعد الاجتماع الذي جمع الملك عبدالعزيز مع الرئيس فرانكلين روزفلت عام 1945 نواةً لبداية العلاقات بين البلدين، حيث التقى الزعيمان على متن سفينة “يو إس إس كوينسي”، لتدشن علاقات قائمة على الصداقة والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.

وأثمرت العلاقات بين روزفلت والمؤسس اتفاقية تعاون وقّعاها عام 1933، وفي عام 1944 تم افتتاح أول مكتب سعودي دبلوماسي في واشنطن عمل كمفوضية للمملكة حينها، والذي جرى ترفيعه لاحقاً إلى سفارة. وتوجد حالياً 3 قنصليات للمملكة في نيويورك وهيوستن ولوس أنجلوس، بالإضافةٍ إلى السفارة السعودية في واشنطن، وفي المقابل تم افتتاح أول سفارة أمريكية بالمملكة في مدينة جدة عام 1944. وانتقلت السفارة الأمريكية من جدة إلى الرياض عام 1984، كما توجد قنصليتان أمريكيتان في جدة والظهران، حيث يجمع البلدين تعاون مشترك لتعزيز استراتيجية الأمن الوطني والإقليمي فضلاً عن كثير من المصالح المشتركة.