🔴 أول تعليق من أمريكا على اندلاع الحرب بين أذربيجان وأرمينيا

  • soc
  • soc

دعت الولايات المتحدة، مساء الأحد، أذربيجان وأرمينيا إلى وقف فوري لإطلاق النار في في منطقة ناغورنو كاراباخ المتنازع عليها ، واستئناف المفاوضات، معربة عن أسفها لوقوع ضحايا بعد الاشتباكات الأخيرة .

 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأمريكية: “تدين الولايات المتحدة بأشد العبارات هذا التصعيد في العنف. حث نائب وزير الخارجية، ستيفن بيجون، وزير خارجية أذربيجان ونظيره الأرميني على وقف الأعمال العدائية من كلا الجانبين على الفور” ، بحسب سبوتنيك.

وأشار البيان إلى أن بيجون حث الجانبين أيضا على “استخدام روابط الاتصال المباشرة القائمة بينهما لتجنب المزيد من التصعيد، وتجنب الخطاب غير المفيد والإجراءات التي تزيد من التوترات على الأرض”.

 

وبشكل خاص، حثت واشنطن أطراف النزاع على التعاون مع الرؤساء المشاركين لمجموعة مينسك – والتي تضم أيضا فرنسا وروسيا – بهدف “العودة إلى المفاوضات الموضوعية في أقرب وقت ممكن”.

كما أكدت الولايات المتحدة التزامها “بمساعدة الجانبين على تحقيق تسوية سلمية ومستدامة للنزاع”. وأضاف البيان أن “واشنطن تعتقد أن المشاركة في العنف المتصاعد من قبل أطراف خارجية لن يكون مفيدا أبدا وسيؤدي فقط إلى تفاقم التوترات الإقليمية”.

 

وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية، في وقت سابق اليوم الأحد، مقتل 16 جنديا وإصابة أكثر من مئة آخرين في الاشتباكات في منطقة قرة باغ الحدودية مع أذربيجان.

بدورها، صرحت وزارة الدفاع الأرمينية أن أذربيجان فقدت ثلاث دبابات، ومن المفترض أن هناك “خسائر في القوات العاملة”. وأعلن الجيش الأذربيجاني عن تدمير 12 منظومة مضادة للطائرات تابعة لسلاح الجو الأرمني.

 

You might also like