عليكم بالعدس.. غذاء مبارك وفوائد ذهبية

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز:- العدس لحمة الفقير"، "إذا جاء الشتاء اعدس وابصل"، "عدس بترابه وكل شي بحسابه"، "باع الفرس بطبخة عدس".. هذه نماذج من الامثال الشعبية التي تتحدث عن العدس واهميته في الغذاء، وكيف اصبح ملاذا للفقراء والكادحين في الشتاء، وشكّل غذاء مثاليا يمنح الدفء لكل الطبقات.

انخفاض ثمن العدس لم يجعله حكرا على الفقراء، فدخل في تحضير أطباق متنوعة، وتحول إلى طعام مرحب به على موائد الأغنياء، بعدما أعلنت الأمم المتحدة اختيار عام 2016 ليكون العام الدولي للبقوليات، كونها أقدم وأهم الأغذية البروتينية التي عرفها الإنسان.

أنواعه

يأتي العدس بألوان مختلفة، منها الأحمر والأخضر والأصفر والبني. والعدس الأسود هو النوع الأكثر شيوعا، ويستغرق في الطهي نحو 20 إلى 30 دقيقة. ويميل العدس الأصفر إلى المكسرات، ومن بين كل أصناف العدس هو ذو المذاق الأحلى، ويمكن تحويله إلى حساء أو إعداد سلطة منه.

فوائده الصحية

يعد العدس مصدرا للطاقة، غنياً بالألياف الغذائية، وينظم عمل الجهاز الهضمي ويسهل الهضم ويخلصك من الإمساك وأعراض القولون العصبي. كما أن احتواءه على المغنيزيوم يحسن تدفق الدم والأوكسجين في جميع أنحاء الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويعرف عن العدس بأنه مفيد لمرضى السكري، ويساعد على نضارة البشرة ويخلصها من التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما أن تناوله أساسي في بناء العظام عند الأطفال.

العدس لخسارة الوزن

يشجع أخصائيو التغذية الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية على إدخال العدس في وجباتهم اليومية، كونه غني جداً بالألياف والبروتينات التي تعزز حالة الشبع وتؤخر الإحساس بالجوع وتقلل من الشهية. ويحتوي كل كوب مطبوخ منه على ما يقارب 230 سعرة حرارية.

شوربة العدس للشعر

بعد أن قامت بتناول شوربة العدس بشكل شبه يومي في رمضان الماضي، لم يخطر في بالها للحظة فوائد العدس للشعر أو لتطويله. على مدونة "حياتي وردي" والمهتمة بالأمور الصحية والطرق الطبيعي، تذكر إحداهن تجربتها مع فوائد العدس، فتقول: "لاحظت تأثيره القوي على نفسي بأكثر من شيء. تخليت عن فكرة أن العدس طبق شوربة نحضره فقط في أيام الشتاء البارد، أو عندما نرغب بطعمه الجميل، صدقوني.. يا لخسارة من لا يحب شوربة العدس، ويا لروعة العدس لتطويل الشعر".

ولتحضير شوربة غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فقط ينصح بإضافة العدس إلى القليل من البصل والثوم والجزر والبروكلي والكوسا والبطاطا والبندورة، والكثير من الخضار، ما يجعله طبقاً لا يضاهيه طبق في الفوائد.

سلطة العدس

لا تترددوا في إدراج العدس في نظامكم الغذائي ولو 3 مرات أسبوعيا، بحسب ما أظهرته أبحاث أخيرة في مجال التغذية. فكوب واحد من العدس المطبوخ يقدم 49 في المئة من حاجتكم إلى المعادن والفيتامينات التي تتواجد فيه بكثافة، ما يجعل منه منجما يستحق أن تقلب نظامك الغذائي رأساً على عقب من أجله.

ولتحضير سلطة العدس تدعو ربة المنزل ميرفت الأمهات الى إحلال العدس مكان البقولايات الأخرى، وتقول: "مع دخول فصل الشتاء، أسلقي حبوب العدس ثم أضيفها للسلطة بدل الحمص أو الفاصولياء الحمراء".

كبة العدس

تحتوي وصفة "كبة العدس" حسب طريقة الطباخة الأردنية منال العالم على عدس أصفر، وبرغل خشن، وكمون، وزيت زيتون، وجوزة الطيب، وثوم وبصل وطماطم ناعمة. وتنصح العالم ربة المنزل بغسل العدس ووضعه في قدر ثم إضافة أربعة أكواب من الماء، وقليل من الملح والفلفل الأسود. وتقول:" اتركيه على نار متوسطة يغلي لينضج ويتشرب معظم الماء، بحيث يتبقى نحو واحد سم من الماء على سطح العدس. بعدها أضيفي البرغل إلى العدس الساخن وقلبيه، غطي القدر وأبعديه عن النار وأتركيه 15 دقيقة تقريبا ليتشرب كل ماء العدس ويتضاعف حجم البرغل. ثم أضيفي الزيت، والثوم، والبابريكا، والكمون الشطة، والبصل، وعصير الليمون، والنعناع، والطماطم وقلبي كل المكونات مع بعضها. خذي قليل من العجينة ثم اضغطي عليها بين أصابعك لتأخذ شكل قبضة الأصابع، أو شكليها كما ترغبين. (يمكنك تقديمها في طبق واسع مثل الكبة النية). ضعي حبة من الجوز على كل واحدة في الوسط، وقدميها على طبقة من الخس المفروم وبجانبها المخللات".

نقلاً عن شبكة الحياة الاجتماعية

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.