لماذا نشاهد نقاطاً ملونة عند فرك أعيننا؟

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز :- لا شك وأنك مررت بهذه التجربة عند فرك عينيك بأصابعك، حيث تظهر مجموعة من النقاط أو الدوامات الملونة أمام عينيك، ولكن ما سبب ذلك؟

يطلق العلماء على هذه الظاهرة اسم "فوسفهينس"، وتحدث عندما تمر العينان بتجربة الإحساس بالضوء، دون أن يكون هناك ضوء بشكل فعلي. وهناك طرق عديدة لتجربة هذه الظاهرة، مثل ضرب الرأس بشكل مفاجئ، أو فرك العينين أو الضغط عليهما.

وتوجد في العينين خلايا عصبية، تسمى خلايا العقدة الشبكية، تتلقى معلومات بصرية من الخلايا المبصرة في شبكية العين، وتساهم في حاسة البصر، وتستقبل هذه الخلايا معلومات من الخلايا المستقبلة عند تحفيزها بالضوء.

ويمكن تحفيز خلايا الشبكية أيضاً عن طريق تطبيق الضغط، حيث تعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها عند تحفيزها بالضوء، ويتم خداع الجهاز العصبي للاعتقاد بأن العينين مفتوحتين.

ويمكن أيضاً اختبار هذه الظاهرة عند الشعور بالصداع النصفي، على الرغم من أن العلماء ليسوا واثقين بعد من سبب حدوث لك، وقد يكون ناتجاً عن النشاط الكهربائي في أجزاء معينة من الدماغ.

(د.ب.أ – 24)