عن طريق عينيك.. اكتشف 8 أمراض قد تصيبك

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

جي بي سي نيوز :- يمكن لـ”عينيك”، أن تنبهك إلى احتمالية إصابتك ببعض الأمراض دون أن تدرى، وتستطيع التي تتراوح في حدتها وتصنيفها بين أمراض بسيطة وأخرى قاتلة، حيث يمكن للعين الكشف عن إصابة الإنسان بنحو 8 أمراض سنعرضها على النحو التالي.

1- الرؤية الضبابية المفاجئة
قد تكون الإصابة بالرؤية الضبابية المفاجئة، وتأثيرها في إبصارك، علامةً على مشكلة في تدفق الدم إلى العين أو الدماغ. ولا بد من الرعاية الطبية الفورية حتى يمكن أن تمنع الضرر الخطير، ولتنقذ حياتك.

ولو تحسنت رؤيتك بسرعة، فلا تتجاهل الأمر؛ لأنها قد تكون تحذيرًا من السكتة الدماغية أو بداية الصداع النصفي.

2- جحوظ العينين
غالبًا ما يدل على مرض جريفز أو داء الدراق الجحوظي، الذي يحدث بسبب اختلال هرمونات الغدة الدرقية، وفرط نشاطها. ومن الأعراض التي قد تحدث مع جحوظ العينين الإسهال، وفقدان الوزن، وارتعاش اليد.

وقد تساعد الأدوية أو الجراحة في السيطرة على كمية الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية، لكن ربما لا تعود عيناك إلى طبيعتها السابقة.

3- الرؤية غير الواضحة
يحذر الأطباء من أن الرؤية غير الواضحة قد تكون علامةً على ارتفاع معدل السكر في الدم والإصابة بالسكري. وهذا المرض إذا لم يُعالَج ويتم التعامل معه جيدًا، قد يؤدي إلى الإصابة بمرض اعتلال الشبكية السكري؛ ما يجعل الرؤية غير واضحة، ويصبح من الصعب أن ترى ليلًا.

4- اصفرار بياض العين
عندما تبدو البشرة والعينان باللون الأصفر، لا يكون للأمر علاقة بصحة العيون بقدر ما يشير إلى مشكلة صحية، والإصابة بمرض يسمى اليرقان، وهو غالبًا ما يعني أن الشخص يعاني من مشكلات في الكبد. والسبب في هذا سوء النظام الغذائي، أو السرطان، أو العدوى، أو إدمان الكحول المزمن الذي يمكن أن يضر بالكبد. ويُراوِح العلاج بين تغييرات نمط الحياة وأدوية زرع الكبد.

5- العشى الليلي
يُعرَّف العشى الليلي بصعوبة الرؤية في الإضاءة المنخفضة، وهو عرض طبيعي من أعراض الشيخوخة. لكن العشى الليلي ليس شائعًا بين الشباب. وقد يكون لديك نقص من فيتامين (أ). يمكنك تناول المكملات الغذائية أو اتباع نظام غذائي مع الأطعمة العالية في فيتامين (أ)، مثل البطاطا الحلوة، وكبد البقر، والسبانخ، والجزر، والقرع.

6- وخز العينين
حالة شائعة للغاية، وتقريبًا غير ضارة، وعادةً ما تذهب من تلقاء نفسها. وقد تترافق مع التعب، أو تناول الكافيين، أو التدخين. وفي حالات نادرة للغاية، تكون علامة على وجود مشكلة في الجهاز العصبي، مثل التصلب المتعدد. وفي هذه الحالة سيكون لديك أعراض أخرى، مثل صعوبة المشي والتحدث والذهاب إلى الحمام.

7- ارتخاء الجفون
يمكن أن يكون أحد أعراض الوهن العضلي الوبيل. وهذا المرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم العضلات ويضعفها، ويؤثر في العين، والوجه، والعضلات، والحلق أكثر من غيرها؛ ما قد يسبب صعوبة المضغ، والبلع، أو حتى الكلام.

8- حلقة حول القرنية
يسبِّب هذا المرض الذي يسمى “قوس القرنية” خطًّا رماديًّا أبيض يظهر بسبب نمو رواسب من الدهون على الحافة الخارجية للقرنية، وهو يحدث عادةً لكبار السن. ويسمى القوس الشيخوخي، فلا داعي للقلق. أما إذا كنت تحت 40، فإنه قد يكون علامة على ارتفاع خطير في نسبة الكولسترول.