أضرار عدم الحصول على سعرات حرارية كافية

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Jan. 11, 2018

عندما تريد إنقاص وزنك فإنك تقرر تقليل الكربوهيدرات ، استهلاك كمية أقل من الدهون ، وتلجأ لتناول قطعة صغيرة من الجبن عندما تشعر أنك أوشكت على الإغماء ، ولكن لسوء الحظ ما لا تعرفه أنك عندما لا تحصل على سعرات حرارية كافية يتحول الجسم إلى حالة التضور جوعا ، مما يسبب تدهور حالتك الصحية بدلا من إنقاص وزنك .

أضرار عدم الحصول على سعرات حرارية غير كافية في نظامك الغذائي :
1- الشعور بالتعب طوال اليوم : السعرات الحرارية لا تعني الدهون ، وهي ببساطة وحدة من الحرارة على ألسنة العلماء ، لذلك لماذا نقول أن الطعام يحتوي على عدد من السعرات الحرارية ؟ السبب أنه عندما نتناول شيء ، فإنه يتكسر إلى حرارة (سعرات حرارية ) بواسطة الجسم ، والذي يستخدمها لاحقا في العديد من الوظائف ، مثل الحفاظ على الأعضاء وصحة الجسم .

ويعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على لياقة الجسم البدنية ، فيحتاج الشخص الأكبر حجما المزيد من الطاقة بالمقارنة مع الطفل حتى يمكن من مزاولة الأنشطة اليومية ، ولهذا السبب عندما لا تتناول سعرات حرارية كافية ، يفشل الجسم في تلبية احتياجاته اليومية وينتج عن ذلك الشعور بالتعب خلال اليوم ( حتى مع المكوث بدون عمل أي شيء ) .

2- تساقط الشعر : هذه النقطة لا تحسب لصالحك إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو الصلع الوراثي ، والسبب أنه عندما يزداد تساقط الشعر فهذا دليل على عدم تناول الطعام الكافي ، لأن جذور الشعر تتطلب الكثير من العناصر الغذائية لتبقى ثابتة على فروة الرأس .

لذلك عندما لا تستهلك السعرات الحرارية الكافية ، فإن الجسم لا يحصل على التغذية المناسبة للأجزاء الأقل أهمية في الجسم مثل الشعر والجلد ، لذلك يستنفذ الجسم كل ما لديه للحفاظ على الأجهزة الحيوية الخاصة بك .

3- يظل وزن الجسم كما هو حتى مع الحمية : من أبرز علامات أنك لا تأكل جيدا هو أن يظل وزنك كما هو حتى بعد خفض السعرات الحرارية وزيادة التمارين الرياضية يوميا ، وهذا لأن الجسم لا يستجيب للتغيرات العنيفة ، لأنها يمكن أن تؤدي إلى الموت جوعا ، لذلك يقوم بخفض إطلاق هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الجنس ، ويزيد إنتاج الكورتيزول (هرمون التوتر) ليبطء عملية الميتابوليزم ، لذلك لا يفقد المزيد من الوزن .

4- الشعور بالبرد في كل وقت : إذا كنت تشعر بالبرد في نفس الوقت الذي يشعر فيه الأشخاص المحيطين بك بالحر ، إذن فأعلم أنك لا تتناول الطعام بصورة كافية ، وذلك لأنك تجعل جسمك يجوع ، مما يقلل هرمونات الغدة الدرقية ، التي تحتاجها للحفاظ على درجة حرارة الجسم .

5- الإصابة بالإمساك : هناك الكثير من الأسباب وراء الإمساك ، فنقص الألياف في الطعام ، عدم استهلاك الطعام الكافي من أهمها ، لذلك إذا لاحظت هذا العرض مع أحد الأعراض السابقة ، فأنت لا تحصل على السعرات الحرارية اللازمة لجسمك .

6- الهياج والغضب دائما : نظرا لأنك لا تتناول الطعام بصورة كافية ، يصبح الجسم غير قادر على دعم الدماغ وتزويده بالإحتياجات المطلوبة له ، فهو بحاجة إلى الجلوكوز الذي يحث الدماغ على إنتاج الأدرينالين ، لذلك لا ينبغي تجويع نفسك حتى لا تصبح عصبيا ومهتاجا .

7- تأخر الدورة الشهرية : السبب وراء ذلك هو نقص التغذية والسعرات الحرارية ، لذلك عند فقدان الدورة الشهرية لشهر أو شهرين ، ولم تعاني من زيادة الوزن (أحدعلامات متلازمة ما قبل الدورة الشهرية) ، وتشعرين دائما بالتعب ، فهذه أحد اعراض عدم الحصول على السعرات الحرارية الكافية .

8- الشعور بالدوخة غالبا : عندما لا تتناول السعرات الحرارية الكافية ، فيمكن أن تتعرض لنقص السكر في الدم ، وتشمل أعراضه الدوخة ، الصداع الشديد ، التعب بعد القيام ببعض الأنشطة البسيطة ، والرغبة الشديدة في تناول السكر ، كما أظهرت الدراسات أن الجوع يسبب مقاومة الإنسولين مما قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الدرجة الثانية .

9- الشعور بالقلق : أظهرت الدراسات أنه عندما لا تتناول الطعام الكافي خلال اليوم فإنك تصبح أكثر قلقا وغالبا تصاب بالإكتئاب بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتناولون كمية الطعام المناسبة ، وذلك لأن الجوع يفرز هرمون الكورتيزول ، مما يزيد التوتر والقلق .

10- جفاف البشرة : فعندما لا يستقبل الجسم السعرات الحرارية الكافية للحفاظ على وظائف الأعضاء الحيوية ، فإنه يقطع الإمدادات (العناصر الغذائية ) إلى الأطراف وتشمل الشعر والجلد ، ولهذا السبب تعاني البشرة من الجفاف ، الحكة والتقشر .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.