أهمية الأغذية المتخمرة لجسم الإنسان

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Jan. 10, 2018

البكتيريا من أهم الكائنات الحية الدقيقة التي من الصعب أن نبصرها بالعين المجردة و لم يتم الكشف عنها إلا بعد أن تم اختراع الميكروسكوب ، و إلى اليوم يجهل الكثير من العلماء المواصفات الخاصة بتلك البكتيريا على الرغم من التقدم العلمي الحديث ، و الجدير بالذكر أن البكتيريا توجد حولنا في كل شيء كالماء و الهواء و الأتربة.

أهمية الأغذية المتخمرة للجسم البشري :
1- للبكتيريا أهمية كبيرة في الغذاء و التي من بينها المدعمات الحيوية و التي توجد في الألبان و العديد من أنواع الجبن و أيضا الأغذية المخمرة حيث تدخل البكتيريا في العديد من الصناعات الغذائية، ولها فائدة كبرى حيث يتم استخدام البكتيريا في بعض من المواد الحافظة لحفظ الطعام لفترة أطول.

2- مشتقات الألبان التي يتم تخميرها من خلال البكتيريا لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان مثل الجبن المتخمر فهو مفيد جدًا لتنظيم عمل الجهاز الهضمي ، و يعمل على زيادة مناعة الجسم بشكل كبير ، كما أن الغذاء المتخمر يمنع السرطان و يفيد في صحة الإنسان ، و مثال آخر فإن الزبادي يحتوي على بكتيريا نافعة و تلك البكتيريا هي الأساي في تخمر اللبن و تحوله إلى زبادي.

3- يؤدي تناول الأغذية المتخمرة و التي من بينها الزبادي إلى مد الجسم بأنزيم اللاكتيز الذي يعمل على هضم سكر اللاكتوز و هو ما يقل عند البشر بعد سن الطفولة ، و قد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الزبادي يؤدي إلى إنتاج البكتيريا المفيدة في الأمعاء التي تعمل على تثبيت خلايا السرطان في الأمعاء و تمنع نشاطها.

4- كما تعمل الأغذية المتخمرة على تقليل الإنزيمات الضارة في جسم الإنسان و التي تزيد من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ، بالإضافة إلى أن ميكروبات الزبادي المفيدة تعمل على تقليل الأعراض الجانبية الناتجة عن تناول المضادات الحيوية ، كما تعمل الأغذية المتخمرة على تقليل الكوليسترول الضار في الدم.

5- الأغذية المتخمرة بواسطة البكتريا المفيدة تقلل من الإصابة بالحساسية و تعمل على الوقاية من أنواع الحساسية المختلفة ، كما أن إدخال البكتيريا المفيدة لأمعاء الإنسان تقلل من الإصابة بالإكزيما في الجلد و الربو و العديد من أمراض الحساسية الأخرى.

6- كما أن البكتيريا النافعة تعمل على مقاومة الأمراض و تعمل على طرد السموم من الجسم و تقوية الجسم لذا فإن للأغذية المتخمرة دور كبير في الحفاظ على جسم الإنسان.

الأغذية المتخمرة أكسير الحياة و الحماية من الأمراض :
إن عملية التخمر التي تتم على تلك الأغذية تعطي لها قيمة و فائدة كبيرة و من خلال الدراسات الطبية فقد تم التأكيد على أن تلك الأغذية هي الأنسب للجميع ليتمكن الجميع من الحياة بشكل أفضل ، فالعديد من الأطباء يطلق على الأغذية المتخمرة أكسير الحياة نظرًا لكونها تعطي قدرة كبيرة على الحفاظ على الجسم البشري من الأمراض ، و من بينها الأمراض الخطيرة مثل السرطان كما ذكرنا.

مع التطور العلمي الكبير الذي أصبحنا نتعايش فيه أصبح من السهل أن تجد الكثير من الأغذية المتخمرة ، و التي تحتوي على البكتيريا الحية و من بين تلك الأغذية نخالة الشوفان المتخمرة و المطبوخة ، فإن تلك الأغذية تعد من الوجبات السريعة و التي تشبه الزبادي.

يعمل خبراء التغذية اليوم على مستوى العالم على تشجيع الناس لتناول الأغذية المتخمرة نظرًا للفائدة الكبيرة التي تعود على الجسم البشري نتيجة لاستهلاك كمية كبيرة من تلك الأغذية المتخمرة ، و تقيه من العديد من الأمراض كما تزيد من كفاءة الأعضاء الداخلية للجسم وتحسن منها و تعمل على تحسين وظائف الكبد في تقليل الدهون والكوليسترول في الجسم.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.