فوائد الفستق الحلبي في حماية القلب وتنمية الذكاء

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Jan. 9, 2018

انتشر مؤخرًا الفستق الحلبي بين المكسرات المتداولة و التي يفضلها الكثير من الأشخاص نظرًا لمذاقه المميز ، و يرجع أصل تلك الثمرة إلى دول قارة أسيا و منها العراق و إيران و سوريا ، و الفستق الحلبي يتوفر في الكثير من الدول العربية و الغربية و محبب لكثير من الأشخاص ، و لكن من الطبيعي أن يتسأل هؤلاء الأشخاص عن القيمة الغذائية و الصحية للفستق الحلبي و خاصة لصحة القلب و مستوى العقل و الحفاظ على رشاقة الجسم.

عناصر هامة في الفستق الحلبي :
1- يحتوي الفستق الحلبي على زيوت غير مشبعة ، و هي هامة لتغذية المخ وتنمية المهارات العقلية الهامة.

2- يحتوي على عنصر الفسفور و هو يساعد في تنشيط المخ و توفير الذاكرة و الحفظ و منع النسيان مع القيام بتنشيط الدورة الدموية لمحاربة الجلطات و السكتات الدماغية و مرض الرعاش الباركنسوني.

أهمية الفستق الحلبي للقلب :
1- يساهم الفستق الحلبي في خفض نسبة الكوليسترول في الدم و هذا بالطبع يساهم بشكل كبير في حماية شرايين القلب ، كما يعمل على توفير مواد مضادة للأكسدة ، و لذلك ينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع معدلات الكوليسترول بتناول 30 جرام منه للرجال و 25 جرام منه للسيدات ، فالفستق الحلبي يحتوي على نفس القيمة الغذائية و الصحية لثلاثة أضعاف الكمية من أي مكسرات آخرى.

2- يؤكد الأطباء على أن الفستق الحلبي لا تقتصر فائدته للقلب بسبب الدهون الغير مشبعة فقط ، بل لأنه يحتوي على نوع من الأحماض الأمينية و هو (أرجنين) و هو يعمل على حماية الشرايين من التصلب و الإنسداد.

3- يوفر الفستق الحلبي الكثير من المعادن و العناصر و الفيتامينات الهامة لصحة القلب مثل الفسفور و المنجنيز و الماغنسيوم و فيتامين B6 و فيتامينات الثيامين والنياسين والفوليت.

4- ويشير الأطباء إلى أن عدم توفر عنصر الصوديوم في الفستق الحلبي يجعله أفضل صحيا فعنصر الصوديوم يتمثل في الملح، لهذا ينصح الأطباء بعدم إضافة الملح سواء للفستق الحلبي أو أي مكسرات لتجنب ارتفاع ضغط الدم ومن الممكن إضافة بعض قطرات الليمون أفضل من الملح.

فوائد صحية أخرى للفستق الحلبي :
1- يقوم الفستق الحلبي بتوفير الطاقة الضرورية للجسم مع تنشيط الدورة الدموية للكلى و تفتيت الحصى المتراكم بها ، و يزيد من حجم الكلى ليساعد في توفير كافة وظائفها .

2- يعمل على حماية اللثة و الأسنان و يساهم في علاج أمراض الصدر وخاصة السعال المزمن.

3- يعد الفستق الحلبي من أغنى المكسرات التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الفوسفور والبوتاسيوم و فيتامين ( أ ) و ( ب ) .

4- يساعد الفستق الحلبي في علاج كافة الأمراض التناسلية ، كما ينصح الأطباء بتناول الفستق الحلبي كأفضل أنواع المكسرات التي تفيد جسم الإنسان سواء مريض أو غير مريض لأنه ليس له أي آثار جانبية مثل بعض أنواع المكسرات.

5- يوفر الفستق الحلبي الحديد اللازم للدم للذين يعانون من فقر الدم ، كما يعد الفستق الحلبي من أكثر أنواع المكسرات فائدة لمرضى السكري ، لأنه يخفض نسبة السكر في الدم.

6- مضادات الأكسدة في الفستق الحلبي تحارب نشاط الجذور الحرة المسببة لأمراض السرطان والقلب.

7- يعد الفستق الحلبي من أهم العناصر الغذائية لمن يحاولون إنقاص أوزانهم لأنه ذات سعرات حرارية قليلة وبه نسبة مرتفعة من البروتين.

8- يساعد في تقليل الإصابة بمرض البقع الصفراء و هو مرض قد يصيب بعض المسنين لأنه يحتوي على مضادات أكسدة.

9- يحتوي الفستق الحلبي على الدهون والفوسفور وهي عناصر تساعد في غذاء خلايا الدماغ و تطور قدرات التعلم و منع أمراض التقدم في العمر.

10- تتوفر الألياف الغذائية في الفستق الحلبي و هي تساعد في تيسير نظام الجهاز الهضمي.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.