المراحل الثلاثة اللازمة لهضم الطعام

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Jan. 9, 2018

الجهاز الهضمي يمتد من فمك إلى فتحه الشرج الخاصة بك ويشمل ليس فقط الاجهزه مثل المعدة والكبد والبنكرياس والمرارة والأمعاء ولكن أيضا السوائل المنبعثة من هذة الأجهزة معا، فإنها تساعدك على كسر الطعام الكبير إلى وحدات أصغر تدريجيا التي يمكن أن تخضع للامتصاص ثم تغذي الخلايا والأنسجه في جسمك.

المراحل الثلاث لهضم الطعام :
1- المرحلة الفموية :
المرحلة الفموية من الهضم هي المرحلة الوحيدة التي تخضع للمراقبة الطوعية في فمك، والعمل يبدأ من مضغ الطعام فيقلل من حجمه لتوفير مساحة أكبر على السطح الذي يمكن أن تشغله العصارات الهضمية في وقت لاحق.

كما أن تخفيض حجم جزيئات الأغذية يجعلها أكثر أمانا لابتلاعها، وعملية المضغ تسمح باختلاط الطعام بالمخاط واللعاب، هذه السوائل تساعد الطعام في رحلته من فمك، ثم من خلال المريء الخاص بك ثم إلى معدتك، بالاضافة إلى ذلك يحتوي اللعاب على انزيم الاميلاز الهضمي، الذي يبدا في هضم جزيئات النشا وعازل البيكربونات الذي يبطل الاطعمه الحمضية.

2- مرحلة عمل المعدة :
الهضم تدرجات ومراحل فالمضغ ثم ابتلاع الطعام حتى يصل لمعدتك، فالحموضة من عصير المعدة الغني بحمض الهيدروكلوريك، يخدم عده أغراض في الهضم، فإنه يقتل أي كائنات مجهرية ضارة عقب ابتلاعها، ويبدأ في الاسترخاء ثم جزيئات البروتين الملفوفة حتى الانزيمات الهضمية يمكن أن تكسرها بسهولة أكثر.

وبالاضافه إلى ذلك سوائل المعدة تنشط مع انزيم هضم البروتين الذي تفرزه المعدة التي تقطع سلاسل البروتين إلى قطع صغيره تسمى الببتيد، فخلال مرحله المعدة من الهضم ثم العضلات الخاصة بجدار المعدة فتساعد في مزج الجزيئات الغذائية معا، وعصير المعدة والبنتيد قبل أن ينتقل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة الخاصة بك الصغيرة.

3-المرحلة المعوية ” عمل الأمعاء ” :
الجزء الأكبر من هضم الكربوهيدرات والدهون وبقية الهضم للبروتين تتم في المرحلة المعوية، والبنكرياس يوفر المواد العازلة في الأمعاء الصغيرة الخاصة بك للحد من حموضه الطعام القادمة من معدتك، وفي هذه البيئة المحايدة والانزيمات الهضمية التي ينتجها البنكرياس يتم هضم النشويات والسكريات والدهون والبتيد.

وتستمر نلك الأنزيمات في كسر هذه المواد المغذية من سكريات وأحماض دهنية والأحماض الأمينية فالهضم يتطلب أيضا الصفراء والسوائل التي يقوم بتوليفها الكبد والمخزنة في المرارة الخاصة بك التي تجعل الجزيئات الدهنية أكثر ذوبان كالمياه لسهوله الحركة في الأمعاء.

تنظيم السوائل الهضمية :
إفراز العصائر الهضمية لابد أن تحدث في ثلاث مراحل، المرحلة الأولى حين تبدأ أن تلاحظ رائحة الغذاء ثم النتائج في تحفيز الغدد اللعاب ليتم البلع، هنا تبدا في إفراز بعض السوائل بالمعدة في معدتك وتبدأ مرحلة المعدة ثم يعقبها إفرازات الجهاز الهضمي وهذا بعد ابتلاع الطعام عندما يتم تحفيز البروتين في الإفراج عن حمض المعدة والانزيمات الهضمية.

في المرحلة المعوية ووجود جزيئات الغذاء ينشط الهرمونات التي بدورها ، تسبب إفراز العازلة بيكربونات ثم الصفراء والانزيمات الهضمية الإضافيه، ليسير الطعام في مسارة مع استخلاص كافة المواد المغذية حتى يصل إلى فتحة الشرج على هيئة فضلات ضارة لابد من إخراجها.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.