معنى ضباب الدماغ وأسباب حدوثه

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Jan. 8, 2018

إن “ضباب الدماغ ” ليس حالة طبية ، ولكنه مصطلح يستخدم لعدة أعراض يمكنها أن تؤثر على قدرة الإنسان على التفكير ، فربما يشعر بالتخبط أو التشوش أو يجد صعوبة في التركيز أو صياغة الأفكار في كلمات .

1- الحمل : تجد النساء صعوبة في تذكر الأشياء أثناء الحمل ، فحمل طفل يمكن أن يسبب حدوث تغيرات على المرأة بشتى الطرق ، والمواد الكيميائية التي تطلق لحماية وإنعاش الجنين ربما تسبب مشاكل في الذاكرة .

2- التصلب المتعدد : هذا المرض يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يغير طريقة الدماغ في “التحدث” ، ليريح الجسم ، وحوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب المتعدد يصابون بمشاكل في الذاكرة ، الإنتباه ، التخطيط أو اللغة ، يمكن أن يساعد التعلم وتمارين الذاكرة في علاج هذه الحالة ، وربما يعطيك المعالج طريق جديدة لتنفيذ المهام التي لديك مشكلة معها .

3- الأدوية : هناك بعض أنواع الأدوية الموصوفة وغير الموصوفة التي يمكنها أن تسبب ضباب الدماغ ، إذا لاحظت أن تفكيرك غير واضح لأنك لا تستطيع تذكر بعض الأشياء فجأة ، اتصل بالطبيب ، وتأكد من أن تخبره بجميع أنواع الأدوية التي تتناولها .

4- علاج السرطان : إن العلاج الكيميائي للسرطان الذي يستخدم بعقاقيره القوية يمكن أن يؤدي إلى ما يسمى “الدماغ الكيميائي” في بعض الأحيان ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل في تذكر التفاصيل مثل الأوقات والتواريخ ، ويجد المريض صعوبة في القيام بمهام متعددة ويستغرق طويلا لإنهائها ، وعادة ما تزول هذه الحالة سريعا ، ولكن يمكن أن تؤثر على الأخرى لفترة طويلة بعد العلاج الكيميائي .

5- سن اليأس : تجد النساء صعوبة في التعلم وتذكر الأشياء عندما تصل إلى مرحلة معينة من العمر ، وتحدث حوالي عام بعد آخر دورة شهرية ، عادة في سن الخمسين ، بالإضافة إلى ضباب الدماغ ، يمكن أن تصابن بالومضات الساخنة ، التعرق المفاجيء مع زيادة معدلات ضربات القلب وارتفاع درجة حرارة الجسم ، وغيرها من تغيرات الجسم الأخرى ، يمكن التغلب على هذه الأعراض باستخدام المكملات الغذائية والهرمونات البديلة وبعض الأدوية .

6- متلازمة التعب المزمن : مع هذه الحالة يشعر المريض بالتعب الجسدي والذهني لفترة طويلة ، ربما يشعر الإنسان بالتخبط ، النسيان وعدم القدرة على التركيز ، ولا يوجد علاج محدد لهذه الحالة ، ولكن يمكن التحكم فيها عن طربق الأدوية ، التمارين الرياضية والعلاج الكلامي .

7- الإكتئاب : ربما لا تكون قادرا على تذكر الأاشياء جيدا أو التفكير في المشاكل ، ويصعب معرفة إذا كانت هناك علاقة بين فقدان الطاقة والدافعية التي تصاحب الإكتئاب ، أو إذا كان الإكتئاب يؤثر على الدماغ بطريقة ما ، مما يسبب الضبابية ، يشمل علاج الإكتئاب الأدوية والعلاج الكلامي .

8- النوم : نحتاج إلى النوم ليساعد على عمل الدماغ ، ولكن الكثير منه يمكن أن يجعلك تشعر بالضبابية ، يوصي بالنوم 7-9 ساعات ، وللحصول على النوم الجيد ينبغي تجنب الكافيين والكحول بعد وجبة الغداء والإحتفاظ بالحاسب الآلي وشاشات الهواتف خارج غرفة النوم ، كما ينصح بالنوم والإستيقاظ في مواعيد محددة .

9- الذئبة : إن الأمراض طويلة الأمد تجعل الجهاز المناعي يهاجم الجسم ، وتختلف الأعراض بإختلاف الحالات ، وحوالي نصف عدد الناس الذين يعانون من الذئبة ، يتعرضون لمشاكل في الذاكرة ، التخبط ، وضعف التركيز ، لا يوجد علاج ، ولكن الأدوية والعلاج الكلامي يمكن أن يساعد .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.