فوائد الرمان لمرضى السكري

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Jan. 8, 2018

في حين أن معظم الفواكه ممنوع لمرضى السكر بسبب احتوائها على السكريات، إلا أن الرمان ليس كذلك، فالرمان غنب بمضادات الأكسدة التي تقلل من مقاومة الأنسولين، و تقلل جلوكوز الدم، و تقلل مستويات الكولسترول الضار في الدم، و تحد من تلف الخلايا عن طريق زيادة مستويات مضادات الأكسدة الطبيعية في الجسم بنسبة 141٪. وهذا يساعد على التحكم في أعراض السكري من النوع الثاني.

استخدام الرمان لعلاج مرضى السكر
تبين بالابحاث و الدراسات أن الرمان سواء كان الفاكهة نفسها أو عصير الرمان، يقلل كثيرا من نسبة السكر في الدم، و هي فائدة حيوية خاصة لأولئك الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني، و قد استخدم اليونانيون منذ فترة طويلة الرمان لعلاج مرض السكري، و قد اثبتت الابحاث العلمية الحديثة صحة اعتقاداتهم، و سوف نوضح الاسباب في عدة نقاط.

الرمان يسبب انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم
على الرغم من أن الرمان يحتوي على السكر، فإن السكريات تعلق على مضادات الأكسدة التي تخفض مستويات السكر في الدم و تحارب تلف الخلايا، و قد اختبرت دراسة معينة المشاركين بعد 3 ساعات من استهلاك 1.5 مل من عصير الرمان لكل كيلوغرام من وزن الجسم، و قد أظهر هؤلاء المشاركون انخفاضا كبيرا في مستويات السكر في الدم، و يرجع ذلك إلى أنه على عكس العديد من الفواكه الأخرى التي تحتوي على السكريات في شكل حر، فإن الرمان يحتوي على السكريات التي تعلق على مضادات الأكسدة.

الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة
عصائر الرمان المتاحة تجاريا والتي يتم استخراجها من الفاكهة كلها و ليس فقط البذور تحتوي على ثلاثة أضعاف المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر، و تساعد مضادات الأكسدة في الرمان الجسم على محاربة الأضرار الخلوية الناجمة عن جزيئات تفاعلية تسمى الشوارد الحرة.

و في مرض السكري، يكون الجسم غير قادر على التعامل مع الشوارد الحرة التي تضر الخلايا و تسبب الالتهاب، و بالتالي فإنه يعاني من الإجهاد التأكسدي، و مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تقلل من الإجهاد التأكسدي العالي.

الرمان يعمل على تقليل مقاومة الأنسولين
الرمان به مجموعة من المواد الكيميائية النباتية مثل التانين و حامض الغاليك التي تتحكم في أعراض النوع الثاني من مرض السكري، و قد وجد أن عصير الرمان الطازج يزيد من وظيفة خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، كما أنه يقلل من مقاومة الانسولين و يجعل الخلايا تستخدم الانسولين بشكل أكثر كفاءة، و نتيجة لذلك يتم استخدام الجلوكوز بشكل جيد بدلا من تراكمه في الدم، كما ثبت أنه يمكن أن يقلل الرمان من السمنة الناجمة عن السكري.

الرمان يعمل على تقليل الكولسترول الضار
هناك زاوية إيجابية أخرى لتناول الرمان، و هي أن مضادات الأكسدة أيضا تساعد على منع تصلب الشرايين، و يعمل الرمان على تقليل مستويات الكوليسترول الضار بشكل ملحوظ، و يرتبط ارتفاع الكوليستيرول الضار بحدوث تصلب الشرايين مما يؤدي إلى أمراض القلب، و التي هي واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة في مرضى السكري، كما ان الرمان يحارب الشوارد الحرة التي تسبب ايضا تلف في القلب.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.