علاج تشوهات الحروق بالليزر

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Dec. 26, 2017

يعاني الكثير من الأشخاص من اثار الحروق التي تظهر على شكل ندبات تؤدي إلى تشوه شكل الجلد، مما يؤثر على الحالة النفسية للمريض و خاصة النساء، و لكن بعد دخول الليزر لمجال الطب و اثبات الفاعلية الكبيرة في علاج الكثير من المشاكل و خصوصا المشاكل و العيوب الجلدية ، أصبح الأمل يراود من يعانون من ندبات الحروق للتخلص من هذه الندبات التي دامت لسنوات.

ما هو العلاج بالليزر؟
يمكننا وصف العلاج بالليزر على أنه استخدام طبي لنوع من الاشعاع الكهرومغناطيسي، و الذي يقوم بارسال نسب متساوية من الأشعة الضوئية، و ذلك من حيث التردّد، و الطور الموجيّ، و هذه الاشياء مع بعضها البعض تتحد من اجل تشكيل نبضة ضوئيّة تميز بالتماسك الشديد جداً، و يتركز فيها قدر كبير من الطاقة العالية التي تحفز الإشعاع حتى يتم توليده، و لذلك يستخدم الليزر في الطب لخلق استجابة علاجية معينة عن طريق تحويل الضوء إلى حرارة، و بالنسبة لعلامات الحروق و الندوب التي تتركها فإن الليزر يقوم بعلاجها تماما عن طريق تبخير الندبة القديمة، و يترك مكان ذلك جرح جديد، مما يؤدي إلى مرور الجلد بعملية شفاء من جديد.

آلية تطبيق تقنيات الليزر لازالة اثار الجروح
من أهم التقنيات الحديثة في عالم الليزر هي تقنية الفراكشنال ليزر بانواعها المختلفة، و التي يمكن استخدامها لعلاج الحروق السطحية و كذلك العميقة أيضا، و ذلك أن شعاع الليزر يقوم بازالة جزء من الندبة في الجلد أو إحداث جروح بها، و بالتالي يبدأ الجسم في عملية إلتئام الجرح من جديد، و هذا ما ينتج عنه إعادة تشكيل لندبة الحرق التي قد تكون قد دامت لسنوات في بعض الحالات. و بهذه الالية يمكن تحسين الجزء العميق للندبة و ايضا الجزء السطحي منها باستخدام الفراكشنال ليزر لاعادة تشكيل سطح الجلد من جديد.

فاعلية علاج ندبات الجروح بالليزر
تعالج أشعة الليزر تقريباً ما نسبته 10 إلى 15 بالمائة من العيوب و الندبات الجلدية مكان الحرق في كلّ جلسة، و يتم تكرار الجلسات حسب الحاجة عدة مرات حتى نصل للنتيجة المرجوة و تختفي البقع بشكل نهائي، و بعد الجلسة الاولي من العلاج بالليزر نلحظ أن حدة البقع تبدأ في الاختفاء تدريجياً، و يزيد الامر بعد كل جلسة حتى تختفي الندوب تماما و يصبح مكانها بلون قريب من لون الجلد الطبيعي في هذا الشخص.

و لقد أثبتت تقنيات الليزر فاعلية في تحسن و علاج ندبات الحروق في كثير من الحالات، و لكن مازال هناك بعض الشكوك و التساؤلات حول فاعليته في علاج الندبات الحديثة مقارنة بالندبات العميقة.

الاثار الجانبية لعلاج ندبات الحروق بالليزر
من أهم الاثار الجانبية لعلاج ندبات الحروق بالليزر هي:
التورم و الأحمرار:حيث يدوم الاحمرار لاسبوعين و قد يطول إلى شهر.|
جفاف الجلد : يشعر الجلد بالجفاف من يومين إلى أربعة أيام بعد انتهاء الجلسة و ينتهي بالتقشير الذي يبدأ بعد حوالي اسبوع من انتهاء الجلسة.

الحكة : تحدث الحكة كجزء من عملية شفاء الجرح و لكنها يمكن أن تحدث نتيجة لالتئام الجرح بشكل ضعيف جدا أو نتيجة لحساسية يعاني منها الجلد تجاه الليزر أو عدوى في بعض الحالات.

الاحتياطات اللازمة بعد الانتهاء من جلسات العلاج
يجب على المريض الابتعاد تماما عن أشعة الشمس لمدة شهر كامل لتجنب التصبغات.
يجب على المريض الحرص الشديد من خطر التقاط عدوى او التعرض للحمى، و يمكن وصف مضاد حيوي مناسب يتناوله المريض قبل اجراء العملية بيوم و يستمر لاسبوع بعد اجرائها.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.