أسباب قشعريرة الجسم ودلالاتها

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 20, 2017

في بعض الأحيان يصاب الإنسان برجفة بسيطة ، و تظهر معه ظهور حبيبات صغيرة وكائن شعر الجسم يتوقف ، و قد يصاحب ذلك الشعور أيضاً حدوث صرير بالأسنان ، و شعور بسيط ببرودة الجو كل هذا يسمى بالقشعريرة.

تعريف القشعريرة :- هي أعراض فسيولوجية تؤدي لتقلص عضلات رقيقة مرتبطة بالشعيرات الصغيرة من شعر المنطقة المصابة بها مما يؤدي لوقوف كل شعرة نتيجة فرز هرمون الإدرينالين ، و المعروف بهرمون الضغط النفسي ، و قد تكون أعراض تلك القشعريرة بسبب الشعور بالبرودة أو الخوف أو الإثارة أو لسبب آخر ، و قد تكون مصحوبة بالحمى و يجب آلا يتم إهمالها في تلك الحالة لأنها قد تكون دليل على الإصابة بمرض ما.

أسباب قشعريرة الجسم :- هناك أسباب عديدة للشعور بالقشعريرة من أهمها :-
قد تكون قشعريرة بسبب مرضي، أو قشعريرة بسبب الخشوع أو الخوف.

بالنسبة لقشعريرة بسبب المرض : فهي شائعة بين الأطفال عن كبار السن وقد تكون بسبب أحد العوامل التالية :
1- انخفاض مستوى السكر في الدم : و هي حالة شائعة بين مرضى السكري حيث يتعرض المريض لانخفاض مفاجئ في مستوى السكر بالدم تظهر معه أعراض القشعريرة ، و التعرق ، و الدوخة ، و الصداع ، و قد يرجع للاستخدام الخاطئ لجرعات زائدة من الإنسولين يؤدي إلى انخفاض السكر بالدم أو بسبب التجاوز في تناول الوجبات أو ممارسة الرياضة بإفراط أو إنخفاض الكربوهيدرات من الجسم.

2- إصابة الجهاز التنفسي لعدوى مرضية : قد يحدث تورم للشعب الهوائية نتيجة عدوى بكتيرية يصاحبها الشعور بالقشعريرة يصعب السيطرة عليها ، و السعال ، و آلام بالصدر ، و لعلاج مثل تلك الحالة ينصح بإزالة المخاط الموجود في الصدر بتناول السوائل والأدوية المخصصة لعلاج هذه الحالة .

3- إلتهاب المثانة :- إذ تعتبر من الحالات الشائعة عند بعض النساء ، و تختلف الأعراض قليلاً عند إصابة الرجال بالتهابات المثانة و لكن في كل الأحوال ينصح بالذهاب للطبيب عند حدوث قشعريرة بسبب التهاب المثانة مع حرقان أثناء التبول و أي اضطرابات في عملية التبول لأنها ممكن أن تؤثر على الكُلى .

4- الأنيميا أو فقر الدم :- و هي تحدث نتيجة نقص الهيموجلوبين بالدم ، و يصاحب القشعريرة شحوب في لون الوجه ، التعب آلام بالصدر، الدوخة ، الصداع.

5- سوء التغذية : و نتيجة لعدم حصول الجسم على القدر الكافي من الغذاء والعناصر الكافية لبناؤه تحدث القشعريرة ، مع الدوخة ، فقدان الوزن.

6- قصور في الغدة الدرقية وعدم قدرتها على انتاج الهرمونات الكافية :- والتي بدورها تنظم عملية الأيض ويصاحبها العديد من الأعراض لعل أهمها الاكتئاب ، التعب ، آلام المفاصل ، زيادة الوزن

7- لدغات العنكبوت : هناك بعض أنواع العنكبوت التي تسبب لدغاتها القشعريرة وتشنج للعضلات ، القيئ والغثيان

8- الاضطرابات النفسية والعقلية : – مثال القلق و التوتر الزائد و اشلذعر

9- الجفاف وفقدان السوائل بالجسم : و ذلك محاولة الجسم للتكيف مع درجة الحرارة المحيطة به والمحافظة على درجة حرارته يتم فقد الكثير من سوائل الجسم يؤدي إلى قشعريرة صعب السيطرة عليها مع تشنجات في العضلات.

10- نتيجة للتعرض لحالة تسمم ويصاحبها في تلك الحالة اسهال وغثيان.

نصائح لتقليل الشعور بالقشعريرة :-
1- لابد من الحصول على قسط كبير من الراحة.
2- تناول الطعام الصحي بصورة منتظمة.
3- الحفاظ على ممارسة الرياضة البدنية باستمرار.
4- تناول المكملات الغذائية التى تحافظ على توازن الجسم من فيتامينات و بروتينات و سكريات و لإمداد الجسم بالطاقة.
5- الحفاظ على تناول المياه بالقدر الكافي يومياً حتى لا يصاب الجسم بالجفاف.
6- المتابعة الصحية بصورة دائمة للتأكد من عد الإصابة بأية أمراض.

قشعريرة الخشوع أو الخوف : وهو ما يعني أن المؤمنين حقاً عند سماعهم لكلام الله عز وجل تقشعر جلودهم وأبدانهم من الوعيد والتهديد في آيات الذكر الحكيم خوفا ورهبة من عقاب الخالق لارتكاب المعاصي لما يأملون ويرجون من رحمة الله ولطفه ، و ذلك يتضح في قول المولى عز وجل في كتابه الكريم ” ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَٰبًا مُّتَشَٰبِهًا مَّثَانِىَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ ٱللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى ٱللَّهِ يَهْدِى بِهِۦ مَن يَشَآءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ ٱللَّهُ فَمَا لَهُۥ مِنْ هَادٍ “

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.