10 أسباب غير متوقعة لعدوى المسالك البولية

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 20, 2017

يعتبر التهاب المسالك البولية من الحالات الصحية المزعجة ، التي تسبب الألم ، الحرقة وعدم الشعور بالراحة ، وهذه أولى علامات الإصابة بهذا المرض ، وعلى الرغم من أنها ليست خطيرة ، ولكنها يمكن أن تؤثر على الحياة اليومية للمريض .

وعدوى المسالك البولية هي عبارة عن عدوى بيكتيرية تصيب أي جزء في ممرات البول ، وتشمل الكلى ، المثانة والحالب ، وعندما تتعرض الأجزاء الخارجية للمسالك البولية لبكتريا ضارة ، فإنها تتكاثر سريعا في الداخل وتسبب هذه الأعراض المؤلمة .

ومن الأعراض الرئيسية ألم الحوض ، تكرار التبول ، الشعور بالحرقة والألم أثناء التبول ، الحكة في الأعضاء التناسلية ، وجود دم في البول وإفرازات مهبلية عند النساء ، وعلى الرغم أن هذه الحالة تصيب النساء والرجال على حد سواء ، فالنساء أكثر عرضة .

أسباب غير متوقعة للإصابة بعدوى المسالك البولية :
1- الإمساك : عندما يتعرض الأشخاص للإمساك ، حيث لا يتمكنوا من إخراج البراز بسهولة ، فإنهم عادة ما يتسببوا في إجهاد عضلات المستقيم ، بسبب الضغط الواقع عليها أثناء محاولة الإخراج ، مما يؤدي إلى تعرض المثانة للالتهاب والعدوى مما يسبب عدوى المسالك البولية .

2- الإسهال : وهو عكس الإمساك ، وهو كثرة إخراج البراز ، نتيجة عدوى المعدة أو أي أسباب أخرى ، فالبكتريا التي تسبب الإسهال يمكن أن تنتقل إلى المسالك البولية ، وذلك لأن المستقيم ومجرى البول متقاربين جدا ، وبالتالي تتكاثر بداخلها وتسبب عدوى المسالك البولية .

3- مرض السكري : وهو مرض اضطراب التمثيل الغذائي ، حيث لا يتمكن الجسم من إنتاج الإنسولين الكافي ، مما يزيد مستوى السكر في الدم ، وارتفاع الجلوكوز في الدم يمكن لا يتم تنقيته جيدا ويجعله يلتصق في الكلى ، مما يسبب عدوى المسالك البولية .

4- الجنس غير المحمي : أثبتت العديد من الدراسات أن استخدام العازل الطبي أثناء العلاقة الحميمة يمكنه أن يقلل فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية ، وذلك بالمقارنة مع الجنس غير الآمن ، حيث تدخل البكتريا من الأعضاء التناسلية للشريك وتسبب هذه العدوى .

5- الإمساك عن التبول فترة طويلة : سواء بسبب الإنشغال أو السفر طويلا ، أو حتى كعادة سيئة يقوم بها البعض دائما ، حيث تدفع البكتريا داخل المسالك البولية مما يسبب هذه العدوى .

6- الجفاف : إذا كنت تعاني من الجفاف نتيجة حالة صحية ما، فربما لا تكون قادرا على التبول بالشكل المناسب ، لذلك تبقى البكتريا والسموم بداخل الكلى مما يسبب عدوى المسالك البولية ، كما أن عدم تناول الكمية الكافية من الماء يكون سببا في نفس الحالة أيضا .

7- استخدام حبوب منع الحمل : لأن هذه الحبوب تسبب تغيير في الهرمونات ، والتي تكون مرتبطة بالمسالك البولية ، واستخدام بعض وسائل منع الحمل الأخرى مثل اللولب والمبيدات المنوية وغيرها ، يمكن أن يسبب العدوى البيكتيرية داخل المجاري البولية لدى النساء ، مما يسبب العدوى .

8- حصى الكلى : تعتبر من العلامات الصامتة لتكرار عدوى المسالك البولية في وجود حصى الكلى ، وهي حالة خطيرة ، فالحصى يسبب التهابات ، فمن الطبيعي حدوت عدوى المسالك البولية .

9- استخدام منتجات العناية الشخصية للنساء : الكثير من النساء تستخدم منتجات العناية الشخصية مثل الدوش ، البخاخ والمعطر المهبلي ، وتعتقد أنها تحافظ على إنتعاش هذه المنطقة ، على الرغم من ذلك فإنها تحتوي على المواد الكيميائية التي يمكنها أن تسبب نمو البكتريا في المجاري البولية مسببة العدوى .

10- استهلاك لحوم غير نظيفة : إذا كنت تتناول اللحوم في أماكن غير نظيفة ، وخاصة لحم الدجاج ، فهذا سبب رئيسي لعدوى المسالك البولية ، لأن هذه الوجبات تكون مليئة ببكتريا الإيكولاي ، التي تدخل الجسم وتسبب عدوى المسالك البولية .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.