أعراض وعلامات عدوى الرحم

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Dec. 17, 2017

يعرف مرض عدوى الرحم بالتهاب بطانة الرحم ، وهو التهاب أو تهيج يصيب بطانة الرحم ، ويسمى علميا “إندومتريوم” ، ويحدث نتيجة الإصابة بعدوى في بطانة الرحم أو الرحم ، ويمكن أن تنتقل بسبب العديد من الأمراض المنقولة جنسيا مثل الكلاميديا والسيلان ، أوالعدوى المهبيلة المختلفة ومرض السل .

وتصيب هذه العدوى غاليا النساء اللاتي ولدن للتو أو تعرضن للإجهاض ، وتزداد فرص الإصابة بعدوى الرحم بعد إجراء فحص الحوض ، كما تزداد بعد عملية الولادة القيصرية بدلا من الطبيعية .

أعراض عدوى الرحم :
1- تورم غير طبيعي : وهذا أول أعراض عدوى الرحم ، تتورم البطن ، ينتج ألم مع عدم الشعور بالراحة ، فعندما لا يكون هناك سبب مبرر للألم ، فينبغي الذهاب إلى الطبيب لإجراء الفحص الطبي .

2- النزيف المهبلي : يعتبر النزيف المهبلي إشارة حمراء أنه هناك خطأ ما يحدث بداخل الرحم فأثناء الدورة الشهرية من الطبيعي أن تتمزق جدران الرحم وتنزف ، ولكن إذا حدث نزيف في غير أيام الحيض ، فربما يكون أحد أعراض عدوى الرحم .

3- الإفرازات المهبلية غير الطبيعية : إن الإفرازات المهبلية الصفراء غير الطبيعية مع الرائحة الحادة ، تكون دائما إشارة على الإصابة بعدوى ، لذلك ينبغي القيام بفحص دوري بإستمرار لمعرفة إذا كانت عدوى الخميرة العادية أم حالة أخرى أكثر خطورة .

4- الإمساك : إذا كنت تتبعين نظاما صحيا ومازلت مصابة بالإمساك ، فهذا يعني أن النظام الداخلي لديك لا يعمل بكفاءة لهضم الأطعمة ، كما يمكن أن يكون دليل على الإصابة بعدوى الرحم .

5- ارتفاع درجات الحرارة : عندما ترتفع درجة حرارة الجسم بدون سبب واضح ، فهذه علامة تحذيرية يعطيها لك جسمك ، فالحمى تحدث لأن الجسم يحاول محاربة البكتريا المسببة لعدوى الرحم .

6- الشعور بالإعياء : يشعر الجسم بالتعب والوهن طوال الوقت ، ولا يمكن الإستمتاع بالأنشطة ، لأنها تسبب عدم الشعور بالراحة بسبب العدوى ، ويشعر الجسم بالضعف نتيجة المقاومة بين البكتريا الضارة والنافعة بداخله بإستمرار .

7- الإنزعاج أثناء حركة الأمعاء : إن حركة الأمعاء تدفع البراز خلال فتحة الشرج ، وتصبح حركة الأمعاء مزعجة ومؤلمة لأن العدوى تسبب نمو خلايا الرحم مما يسبب الضغط على هذه المنطقة .

8- التهاب بطانة الرحم مع الولادة : يمكن تشخيص عدوى الرحم خلال 24 ساعة بعد الولادة ، فالألم والحمى من الأعراض الرئيسية ، يحدث الألم أثناء التبول ، كما تكون هذه الحالة مصحوبة بإفرازات دموية من المهبل رائحتها كريهة .

9- الصدمة الإنتانية : يسير كل من عدوى الرحم والصدمة الإنتانية جنبا إلى جنب ، فإذا تركت عدوى الرحم بدون علاج ، يمكن أن تسبب العديد من المضاعفات وإصابة أعضاء أخرى ، وربما تكون مميتة ، والصدمة الإنتانية تعتبر علامة تحذيرية لعدوى الرحم ، وتشمل أعراضها الشحوب ، الصداع والتخبط .

10- العلاقة الجنسية المؤلمة : المرأة التي تعاني من عدوى الرحم تصاب غالبا بألم أثناء العلاقة الجنسية ، وهناك بعض النساء التي لا تبحث عن مساعدة بسبب الخجل من التحدث عن هذا الأمر ، ولكن ينصح دائما بالحصول على الرعاية الطبية المطلوبة .

وأخيرا : إن التشخيص المبكر ضروري جدا ، لأنه يمنع هذه العدوى من الإنتشار ، ولا يجب أن تخجل المرأة من صحتها التناسلية ، لأنها يمكن أن تؤثر على باقي أعضاء الجسم تدريجيا ، يتم علاج هذه الحالة غاليا بالمضادات الحيوية ، كما ينبغي القيام ببعض الاختبارات مع الشريك ، حتى نضمن أنه غير مصاب بالعدوى أيضا ، وجدير بالذكر أنه ينبغي تناول الأدوية التي يصفها الطبيب كاملة حتى نهاية الجرعات والوقت المحدد لها .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.