طرق الحفاظ على صحة الرئة في الحمل

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 13, 2017

تعاني كافة الحوامل من ضيق التنفس بمجرد حدوث الحمل ، و ذلك يكون في الغالب ناتج عن تغير الهرمونات في الفترة الأولى من الحمل ، فتشعر الحامل بعدم القدرة على التنفس بشكل سليم .

تأثير الحمل على الرئة
تصاب السيدات أثناء الحمل بحالة من ضيق التنفس ، و كذلك السعال المزمن في بعض الحالات ، و هو ما يعتبر بداية الإصابة بحالة من الإنسداد الرئوي أو الإصابة بالربو ، و إذا كانت الحامل في العشرينات أو الثلاثينات من العمر هناك إحتمالية لإختلاط التشخيص ، و هناك حالات أخرى تكون فيها عدم القدرة على التنفس ليس لها علاقة بتلك الأمراض التي أسلفنا في ذكرها .

نصائح لحماية الرئة في الحمل
تجنب دخان السجائر
من أهم المخاطر التي تواجه الحامل التعرض لدخان السجائر ، و ذلك لأنه قادر على خفض وظيفة الرئة بشكل كبير ، و بالتالي التعرض لمزيد من المخاطر أثناء الحمل ، لذا فلابد من التوقف عن التدخين تماما إذا كانت الحامل من المدخنين ، هذا فضلا عن الابتعاد تماما عن التدخين السلبي و استنشاق رائحة الدخان أثناء الحمل ، و ذلك لأن التعرض للتدخين السلبي يؤدي إلى إيذاء الطفل في الرحم ، و ذلك لأنه أقل قدرة عن الإنسان الطبيعي البالغ على معالجة النيكوتين و السموم الموجودة في السجائر ، و قد لوحظ أن الأطفال حديثي الولادة الذين ولدوا من أمهات مدخنات ، أو قد تعرضن أثناء الحمل لدخان السجائر بشكل مستمر يعانون من ارتفاع معدلات الكيماويات في أجسامهم ، هذا فضلا عن عدم القدرة على طرد هذه الكيماويات و نسبة النيكوتين المتراكمة في أجسامهم .

إخبار الطبيب المعالج بتطورات ضيق التنفس
عند التعرض لحالة من ضيق التنفس لابد من إخبار الطبيب ، هذا فضلا عن متابعة الطبيب بتطورات الحالة ، و هذا فضلا عن أن ضيق التنفس أثناء الحمل من الممكن أن يكون ناتج عن الإصابة ببعض أمراض الرئة ، لذا لابد من متابعة الطبيب باستمرار للتأكد من أن ضيق التنفس ينتج فقط عن الحمل و ليس من أي شئ آخر .

طلب اختبار الرئة
من الممكن للحامل أن تطلب من الطبيب المعالج الفرصة لاختبار وظيفة الرئة ، و من خلال هذا الاختبار يمكن التأكد من حالة الرئة جيدا ، و ذلك لأن هذا الاختبار قادر على قياس قدرة الرئة تدرجا مع تقدم الحمل .

علاج الربو
في حالة إصابة الحامل بالربو فعليها التأكد من إمكانية تناول العقاقير الخاصة بعلاج الربو أثناء الحمل ، منعا لتضرر الجنين من هذه المواد الكيميائية .

الإصابة بالإلتهاب الرئوي
الإصابة بالالتهاب الرئوي أمر شائع في فترة الحمل و بعد الولادة ، حيث أثبتت الدراسات أن نسبة كبيرة من الأمهات يتعرضن لحمى النفاس و من ثم الوفاة بعد الولادة ، و يكون السبب في ذلك الإصابة بالتهاب رئوي ، و ذلك نظرا لضعف مناعة الأم في هذه الفترة ، و بشكل خاص إذا كانت الإصابة بالالتهاب الرئوي ناتجة عن الالتهاب الرئوي الجرثومي .

الإصابة ببكتيريا المكورات العقدية
تأتي في المقام التالي فرصة الإصابة ببكتيريا المكورات العقدية ، تلك البكتيريا التي من الممكن أن تصيب الرئة ، مما يؤدي إلى نزيف الرئة و ضعف العضلات الخاصة بها ، و السبب في حدوث هذا النوع من الإصابة أثناء الحمل غير معروف ، و لكن هذا النوع من الأمراض يعد من الأمراض المعقدة ، كذلك من الممكن أن تصاب به المرأه فور الولادة نظرا لضعف المناعة .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.