مرض خرف جسيمات ليوي و أسباب الإصابة به

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Dec. 12, 2017

خرف جسيمات ليوي هو أحد أنواع الخرف ، التي تصاحب المصابين بداء باركنسون ، أو ما يعرف بالشلل الرعاش ، و هو عبارة عن بعض الأجسام التي تترسب في الجسم ، تحديدا في منطقة المخ تسبب الإصابة بهذا المرض .

خرف جسيمات ليوي
يظهر هذا النوع من الخرف على شكل بعض الجسيمات البروتينية ، التي تترسب بداخل المخ ، و ذلك يظهر بشكل واضح عند تشريح المخ بعد الوفاة ، و هناك العديد من الأعراض التي تصاحب هذا المرض و تظهر الإصابة به .

أنواع خرف جسيمات ليوي
– يعتبر خرف جسيمات ليوي حالة من فقدان الذاكرة ، تصيب كبار السن على وجه الخصوص ، و تتسم هذه الحالة بضعف القدرة على الإدراك ، و غالبا ما تحدث بشكل تدريجي ، مما يؤدي إلى الإصابة بالهلوسة ، و كذلك ضعف القدرة على الاستيعاب أو الانتباه للبيئة المحيطة بالمريض ، إذا حاولنا مقارنته بشخص سليم .

– كما أن الأشخاص المصابين بهذا النوع من الأمراض ، يصابون باختلال في التفكير ، كما أن سعة إدراكهم تتفاوت من وقت إلى آخر ، و حتى اليقظة لهؤلاء المرضى تتفاوت من وقت لآخر ، و أكثر ما يظهر عليه الأعراض الذاكرة قصيرة المدى .

– عند تشخيص المرض قد تتداخل الأعراض مع الإصابة بالزهايمر ، و لكن هذا المرض هو الأكثر شيوعا عند الإصابة بداء باركنسون ، و هذا المرض حاله كحال أغلب الأمراض النفسية ، يفضل أن يتم علاجها سريعا ، و يعتقد أن السبب في اختلال وظائف الإدراك هو فقدان بعض الاعصاب في الدماغ ، هذه الاعصاب هي التي تعمل على إنتاج الدوبامين ، و بالتالي تقل الوظائف الإدارية للمريض تدريجيا .

أعراض الإصابة بخرف ليوي
– في كثير من الحالات تصاحب المرضي حالة من الهلوسة ، تظهر على شكل رؤية أشخاص و حيوانات غير موجودة ، و هذا دليل على وجود اجسام ليوي في منطقة الفص الصدغي ، لذا تظهر هذه الأعراض التي تخص الذهان .

– من أهم الأعراض التي تصاحب هذا المرض الاضطرابات الحركية ، و التي تشبه الإصابة بداء باركنسون ، و التي تظهر على شكل حركة بطيئة أو تيبس في العضلات ، و كذلك كثرة الإرتجاف و تلك المشية المتثاقلة .

– يصاحب المرض أيضا سوء في تنظيم الوظائف الخاصة بالجسم ، فمثلا يلاحظ على المريض اختلال ضغط الدم و اختلال النبض و عملية التعرق و الهضم ، هذا فضلا عن شعور بالنعاس لفترات طويلة ، كل هذا إلى جانب المشاكل الادراكية ، التي يعاني منها و التي تشبه كثيرا مرض الزهايمر ، مثل التشوش و ضعف الانتباه و أخيرا فقدان الذاكرة .

– صعوبات النوم أيضا من أهم الأعراض في هذا المرض حيث يعرف النوم المصاحب لهذا المرض بالنوم ذي الحركة السريعة ، مما يجعل المريض يشعر أن الأحلام تتمثل على جسده أثناء النوم ، و كذلك يعاني من نوبات متكررة من النعاس ، فضلا عن تحديقه لفترات طويلة في الفراغ ، ويعاني أيضا من الاكتئاب الشديد .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.