كيفية استعادة الصحة بعد التسمم الغذائي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Dec. 11, 2017

يوجد بعض الأشياء التي يمكن ان تعطل يومك مثل نوبة من التسمم الغذائي، وهذا يسبب للمعدة الغثيان ، والقيء ، والإسهال ، والحمى ، والتشنجات، وهذا يحدث عقب ابتلاع الطعام الملوث.

وعلاج تلك المشكلة يكون على مراحل هامة ورئيسية وبسيطة وهي كالآتي :
1- تعديل النظام الغذائي :
1- لابد من شرب الكثير من السوائل إذا كنت تعاني من القيء والإسهال المتكررة لأن الجسم سرعان ما يفقد السوائل فيحدث الجفاف، وفي حالة عدم القدرة على الاحتفاظ بالسوائل بسبب الغثيان فلابد من اللجوء للطبيب فورا.

2- نشرب السائل المضاف له مساحيق تساعد علي استبدال المعادن والمواد المغذية التي يفقدها الجسم بسبب القيء والإسهال وهي تباع في الصيدليات ويتم تحضيرها حسب تعليمات الصيدلي.

3- نبدا تناول الاطعمه بالتدريج فاذا شعرنا ببعض الجوع والغثيان لهذا نبدأ بتلك الاطعمه: الموز والأرز والتفاح لأن هذه الاطعمه تعمل على تهدئة المعدة.

4-يفضل الامتناع عن تناول منتجات الألبان لبضعة أيام، لأن الجهاز الهضمي يشهد حاله مؤقته من اللاكتوز التعصب.

5- لابد من تجنب الاطعمه التي تسبب الغثيان أو القيء، فلابد من تجنب الاطعمه الحارة لأنها صعبة الهضم والأطعمة عاليه الألياف لأنها تكون صعبه علي معدتك وهي الحمضيات والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات.

6- تجنب استهلاك الكافيين والكحوليات، لأن الكافيين والكحول قد تجعلك تشعر بالسوء عندما يكون لديك التسمم الغذائي، لهذا من الأفضل لتجنبها، ويسببان التبول المتكرر ثم يؤدي إلى الجفاف.

2 – محاولات العلاج المنزلية :
1- يفضل شرب الشعير أو ماء الأرز، لأنهما يسهمان في تهدئه المعدة وتخفيف عسر الهضم.

2- تأخذ بعض الملاحق البروبيوتيك، لأنها تساعد في استعاده البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتسريع عمليه الانتعاش، ولكن إذا كان لديك ضعف في الجهاز المناعي، فإن أخذ البروبيوتيك قد لا يكون أفضل علاج بالنسبة لك.

3- تناول بعض التفاح أو عصير التفاح، أحد العلاجات المنزلية الشعبية، لأن التفاح يحتوي علي خصائص مضادات الميكروبات.

4- تناول بعض الأعشاب قد يكون لها خصائص مضادات الميكروبات وتساهم في التخفيف من اعراض التسمم الغذائي، ومنها عصير الريحان أو أضافه بضع قطرات من زيت الريحان إلى الماء، أو بذور الكمون بأن تؤكل علي التوالي أو يخمر في المشروبات الساخنة.

5- تهدئه المعدة بالعسل والزنجبيل، وهذا بمزيج من الزنجبيل والعسل في الماء الدافئ لأنها قد تساعد علي الحد من آلام المعدة وعسر الهضم.

3- إعطاء الجسم القدر الكافي من الراحة :
1- وقت العطلة لا تذهب إلى العمل إذا كنت تعاني من التسمم الغذائي ، وخاصه إذا كنت تعمل في خدمه الطعام. تعطي نفسك الكثير من الوقت للتعافي قبل العودة إلى العمل.

2- الحصول على القدر الكافي من الراحة، فمن المرجح ان تشعر بالتعب كما تحارب الجسم لتخليص السموم من النظام الخاص بك.

3- تجنب النشاط المضاعف أو المشاركة في الانشطه المجهدة بدنيا لأن الارهاق يسبب الاصابة والاعراض السيئة بالجسم.

4- لابد من إعطاء المعدة استراحة كافية فلا تأكل الوجبات الكبيرة أو الكثير من المواد الغذائية الصلبة.

5- لابد من أخذ ايبوبروفين أو باراسيتامول، والالتزام بالجرعة الموصي بها من الايبوبروفين أو الباراسيتامول إذا كنت تعاني من ارتفاع الحمى (102 إلى 104 درجه فهرنهايت) أو الصداع.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *