مصادر فيتامين ب12 للنباتيين

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Dec. 11, 2017

إن فيتامين ب12 أحد الفيتامينات الحيوية لوظائف الجسم ، والتي يحتاجها لتوفير خلايا الدم الحمراء ، والحفاظ على الوظائف الطبيعية للدماغ ، يوجد فيتامين ب12 في اللحوم ، مشتقات الحليب والمأكولات البحرية ، وعدم الإنتظام في تناول هذا الفيتامين يسبب نقصه في الجسم ، وبالنسبة لغير النباتيين يمكنهم الحصول على فيتامين ب بسهولة 12 ، ولكن يصعب على النباتين الحصول عليه خلال هذه المصادر .

يلعب فيتامين ب 12 دورا محوريا في وظائف خلايا الدم الحمراء ، كما يساعد على تنظيم عملية الميتابوليزم ، وتعتمد وظائف الدماع بشكل كبير عليه ، ويحدث نقص فيتامين ب12 عندما لا يحصل الجسم على الكمية الكافية منه والتي تعمل على تكوين خلايا الدم الحمراء .

يحدث نقص فيتامين ب12 نتيجة عدم الحصول على الكمية الكافية منه خلال النظام الغذائي ، وينتج عن ذلك بعض الأمراض مثل وهن العضلات ، مشاكل الأعصاب ، التعب ، فقدان الشهية ، ضعف الذاكرة والأنيميا ، لذلك ينبغي التعرف على مصادر فيتامين ب12 التي يحتاجها النباتيين .

المصادر النباتية لفيتامين ب12 :
1- الجبن : يعد الجبن أحد مصادر فيتامين ب12 ، والأنواع المختلفة من الجبن تتضمن المزاريلا ، السويسري والبارميزان ، تقوم البكتريا بإنتاج فيتامين ب12 ، والجبن مصنوع بمساعدة البكتريا ، مما يجعله مصدرا جيدا لفيتامين ب12 للنباتيين .

2- الحليب : يعد الحليب أحد المنتجات المطلوبة للحصول على الكالسيوم ، ويعد مصدرا هائلا لفيتامين ب12 ، فيحتوي 250 مل من الحليب على 1.2-1.4 ميكروجرام من فيتامين ب12 ، لذلك يجب البدء في شرب الحليب يوميا للوقاية من الإصابة بنقصه .

3- الرائب : إذا كنت تحب تناول الحليب الرائب ، فينبغي إضافة مشتقات الحليب غالبا إلى نظامك الغذائي ، لأنه يساعد على زيادة مستوى فيتامين ب12 وجيد لمشاكل الهضم ، يمكن تناوله مع الفواكه أو تناوله كتحلية .

4- مسحوق مصل اللبن : يعرف بمسحوق البروتين ، والذي يتم تناوله لبناء الجسم ، كما أنه مصدرجيد لفيتامين ب12 ، كما يستخدم كمكمل غذائي صحي لهواة اللياقة البدنية .

5- الفطر : يعتبر الفطر من الأطعمة المغذية ، التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين ب12 ، فينبغي إدخال الفطر إلى النظام الغائي ، يمكن دمج الفطر في بعض الوجبات لتوفير الإحتياجات اللازمة من فيتامين ب12 .

6- منتجات الصويا : الأشخاص الذين يعانون من الحساسية إلى اللاكتوز ، يمكنهم استهلاك حليب الصويا ، فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بفيتامين ب12 ، كما أن فول الصويا مصدر جيد لفيتامين ب12 لأنه عالي في محتوى البروتين .

7- الحبوب : تساعد حبوب الفطور على توفير الحاجة اليومية من فيتامين ب12 ، والحبوب المدعمة تعتبر مصدر غني بهذا الفيتامين وتقدم العديد من الفوائد الغذائية أيضا ، يمكن تناول الحبوب المدعمة مع حليب الصويا للحصول على كمية جيدة من الفيتامين .

8- حليب جوز الهند : يستطيع حليب جوز الهند توفير متطلبات الجسم اليومية من فيتامين ب12 ، ويعتبر مصدرا جيدا لفيتامين ب12 للنباتيين ، فالكوب الواحد من حليب جوز الهند يحتوي على 50% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم .

9- حليب اللوز : إذا كنت تحب تناول حليب اللوز ، فينبغي البدء في الإنتظام في تناوله ، فهو منخفض السعرات الحرارية ومدعم بفيتامين ب12 ، وهو بديل جيد لحليب الأبقار .

10- الآيس كريم : جميع الأشخاص غالبا يفضلون الآيس كريم ، سواء الكبار أم الصغار ،وإذا كان هناك نقص في فيتامين ب12 ، فلا داعي للقلق يمكنك تناول الآيس الكريم بنكهتك المفضلة ، نعم فهو مصدر هائل لهذا الفيتامين .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.