فوائد عشبة النعمان في الطب حديثا وقديما

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Dec. 7, 2017

عشبة النعمان واحدة من بين الأعشاب التي تفترش الأرض خلال فصل الربيع وتزهر تلك العشبة مع حلول فصل الربيع وشقائق النعمان واحدة من بين أنواع الزهور الجميلة التي تتميز بلونها الناري الأحمر ولكن لكل زهرة من الزهور المنتشرة بمختلف أنواعها حول العالم سبب رئيسي في تسميتها بهذا الاسم كما هو الحال في عشبة النعمان أو شقائق النعمان كما يطلق عليها البعض.

السبب وراء تسمية عشبة النعمان بهذا الاسم :
لقد تم التأكيد على أن السبب الرئيسي في تسمية عشبة النعمان بذلك الاسم هو أن أحد ملوك مملكة الحيرة قد أمر بزرع تلك الزهرة حول القصر الذي يقيم به وهذا الملك كان إسمه النعمان بن منذر لذا فقد تم إطلاق إسمه على تلك الزهرة من ذلك الوقت ولكن توجد روايات أخرى قد أكدت على أن تلك الزهرة قد أنبتت على قبر الملك ذاته.

لذا قد تم إطلاق إسمه عليها وفي جميع الأحوال فإن تلك الزهرة قد تم تسميتها على إسم الملك باختلاف الرواية الخاصة بسبب التسمية والجدير بالذكر فإن الملك النعمان هو واحد من ملوك الحيرة الشجعان الذي قتل في معركة ذي القار عندما رفض تسليم نساء العرب والخضوع للفرس لتدهسه الفيلة.

والجدير بالذكر أيضا أن تلك الزهور لها أسماء أخرى والتي منها زهرة الدم أو الدحنون وغيرها من الأسماء المشهورة بها.

استخدامات شقائق النعمان في الطب القديم :
وفقا للوصفات الخاصة بزهرة شقائق النعمان فتعد زهرة شقائق النعمان من بين أهم الزهور التي تنمو في جبال فلسطين وسوريا ولبنان وأوروبا ولها عدة ألوان مختلفة والتي من بينها الأحمر الدموي وهو الأكثر شهرة كما أن لها لون زهري قرنفلي وأيضا اللون الأصفر وقد استخدمت تلك الزهرة قديما في الطب البديل سواء الأزهار الخاصة بها أو الأوراق ومن بين تلك الاستخدامات الكثيرة التي قد دخلت بها تلك الزهرة ما يلي :

1- حيث أن لتلك الزهرة مفعول سحري في العمل على تسكين الألم بشكل كبير.
2- كما تستخدم أيضا لعلاج كل من الربو والسعال بشكل كبير وتعمل على تهدئة السعال.
3- كما تعمل على تهدئة الأطفال بشكل كبير خاصة الذين يعانون من فرط في الحركة.
4- يعالج كل من الأرق خاصة للذين يعانون من قلة النوم.
5- يمكنكم الاستفادة من زهرة شقائق النعمان من خلال غليها لمدة 10 دقائق متواصلين والعمل على تصفيتها وشربها ثلاثة مرات على مدار اليوم.

استخدامات عشبة النعمان في الطب الحديث :
بالطبع نظرا لكون تلك العشبة أو الزهرة من بين اهم الزهور التي لها استخدامات عدة في الطب البديل فقد تم استخدامها أيضا في الطب الحديث والتي من بينها :

1- في علاج الوعكات الصحية التي يعاني منها كل من صغار السن وكذلك المسنين.
2- وأيضا تدخل في علاج كل من السعال والربو بشكل كبير.
3- لابد على المرأة الحامل أو الجميع بوجه عام استشارة الطبيب المعالج من أجل استخدام تلك العشبة حيث أنها من الممكن أن تكون مضرة على الصحة.
4- تستخدم أيضا للعناية بالبشرة من خلال تجفيف البتلات الخاصة بها والعمل على طحنها جيدا وخلطها بماء الورد ويستخدم الخليط كماسك لمدة ساعة وبعدها يتم غسلة وتجفيفه.
5- كما يستخدم أيضا زهرة النعمان من أجل الحفاظ على صحة الشعر وإضافة لمعان له من خلال خلط مطحون النعمان مع الحناء وبياض البيض وعصير الليمون ويتم تطبيقه على الشعر لمدة نصف الساعة ويتم غسل الشعر بعدها على الفور .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.