وظائف أجسام جولجي وطبيعة عملها

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Dec. 7, 2017

أجسام جولجي أو ما يطلق علية أيضا جهاز جولجي هو عبارة عن الخلايا الحية والتي لها تركيب خلوي معقد جدا حيث أن الشكل الوراثي لذلك النظام يعمل على وضع غشاء حول نواة الخلية.

والجدير بالذكر فإن تلك العضية قد تم تسميتها بذلك الاسم نسبة للعالم الإيطالي الذي اكتشفها في الخلايا الحية حيث قد تم وصف تلك العضية وصف دقيق جدا خلال عام 1898 حيث قد اكد على قدرة تلك العضية في ترسيب نترات الفضة ورابع أكسيد الأزميوم.

وصف أجسام جولجي :
على الرغم من أن عمل أجسام جولجي واحد إلا أنها تختلف من حيث المظهر بسبب الحالية الفسيولوجية للحيوان حيث أنها تظهر في أمعاء الحيوانات الجائعة على شكل جسم صغير كثيف والذي يعمل على تغطية مساحة صغيرة من السيتوبلازم إلا انه يظهر بعد ذلك بعد التغذية للحيوان على انه يعود لحجمه الطبيعي.

ليحتل مكان كبير على السيتوبلازم كما يظهر عليها العديد من الاختلافات خلال مرحلة تكوين الحيوانات حيث أن الحيوانات الصغيرة تكون أجسام جولجي بداخلها عبارة عن تركيب شبكي صغير يزداد الحجم الخاص به كلما زاد حجم الحيوان وكلما تقدم الحيوان في العمر وبعد النمو تسقط تلك الشبكة ويتكون حبيبات تفرقة في الخلية.

تكوين أجسام جولجي :
تتكون أجسام جولجي من مجموعة من الأكياس الغشائية والتي قد تم ترتيبها بشكل موازي لبعضها البعض كما أن تلك الأكياس أيضا مقوسة والتي تشبه إلى حد كبير الشكل العام للكأس والجدير بالذكر فإن الأكياس الغشائية تتكون من خمس مناطق أساسية وهما :

1- شبكة سيس.
2- منطقة سيس والتي تقابل النواة.
3- المنطقة الوسطي.
4- منطقة ترانس والتي تقابل غشاء الخلية.
5- وأخيرا شبكة ترانس.

وقد اكد العالم الإيطالي على انه يوجد بين كل من النواة الداخلية وبين جهاز جولجي تركيب تم إطلاق إسم الشبكة البلاسمية الداخلية عليه والتي تندمج في الداخل مع شبكة سيس وأيضا من خلال بعض من الأنابيب الدقيقة أيضا والتي تصل من خلالها إلى شبكة ترانس والجدير بالذكر فإن أجسام جولجي قد وجدت بكثرة داخل الخلايا التي تتميز بالنشاط الإفرازي الكبير عن غيرها من الخلايا.

فائدة وعمل أجسام جولجي :
بالطبع لأجسام جولجي وظيفة محددة داخل الخلايا والتي تتمثل في الخطوات التالية :
1- إنتاج المواد داخل الخلية :
حيث قد أشار العلماء على أن تلك الأجسام تحتوي على الحبيبات الإفرازية والتي قد وجدت ملتصقة بها حيث قد اكد العلماء على أن أشهر ما تقوم به أجسام جولجي هي الوظيفة الإفرازية مثلها مثل الخلايا الكأسية داخل الأمعاء والخلايا العنبية التي توجد في البنكرياس ونظرا للتطور العلمي الكبير الذي أصبحنا نعيش به فقد تم التأكد من وظائف أجسام جولجي المذكورة من خلال تصوريها بالمواد الملونة وقد تم التأكد من قيامها تلك الوظائف بالفعل.

2- ممر لكل ما تقوم الخلية بإفرازه :
لا يتوقف عمل أجسام جولجي في الخلايا على الإفراز فقط بل أنها تعمل أيضا كممر اجباري لجميع ما يتم إفرازه داخل الخلية حيث يتم العمل على تفريغها من خلال الحويصلات التي تصل كل من أجسام جولجي مع سطح الخلية.

3- تعمل أيضا أجسام جولجي على إضافة السكر إلي البروتينات الأمر الذي يساهم بشكل كبير في إنتاج المركب النهائي ويتم طرحه من خلال الحويصلات التي تصل بالسطح.

4- عمل تلك الأجسام أيضا على إنتاج العديد من الجزيئات والتي من بينها الشحوم كما تعمل على انتاج المواد عديدة التكسر والتي منها المخاط وغيرها من تلك الأشياء.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.