أهمية فيتامين ب 12 أثناء العلاج الكيميائي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Dec. 7, 2017

فيتامين ب 12 هو أحد فيتامين ب المركبة القابلة للذوبان في الماء ، و هو فيتامين ضروري لمرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي . العلاج الكيميائي ينطوي على استخدام العقاقير الثقيلة في محاولة لتدمير الخلايا السرطانية و منع انتشار السرطان . هناك العديد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ، اعتمادا على جمع و أنواع الأدوية المستخدمة . بعض الآثار الجانبية الشائعة لهذه العلاجات هي التعب ، و تلف الأنسجة العصبية ، و الضعف الإدراكي ، أو “الضباب الكيميائي” . إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي ، يجب استشارة الطبيب أو أخصائي الأورام قبل استخدام فيتامين ب 12 .

فوائد فيتامين ب12 أثناء العلاج الكيميائي
التعب
العلاج الكيميائي يدمر أي خلايا تنمو أو تنقسم بسرعة ، بما في ذلك الخلايا السليمة . و نتيجة لذلك ، فإن العلاج الكيميائي قد يقلل من عدد خلايا الدم الحمراء ، مما يتسبب في التعب . فيتامين ب 12 هو فيتامين ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ، و نقص فيتامين ب 12 الذي يزيد من التعب . من خلال مكملات فيتامين ب 12 ، يمكن زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء ، مما يساعد على تحسين الأعراض المرتبطة التعب ، و ذلك وفقا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند .

تلف الأنسجة العصبية
العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب تلف الأنسجة العصبية ، التي قد تؤدي إلى الاعتلال العصبي المحيطي ، مما يتسبب في الألم ، و الوخز و الخدر في يديك و قدميك . الاعتلال العصبي المحيطي الناجم عن العلاج الكيميائي ، يمكن أن يستمر لعدة أشهر أو سنوات أو لبقية حياتك . و وفقا للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريرية ، فإن مكملات فيتامين ب 12 ، و كذلك فيتامين ب 6 ، يمكن أن يكون لها تأثير مفيد على تقليل أعراض الاعتلال العصبي المحيطي المرتبطة بالعلاج الكيميائي .

ضباب الدماغ
العلاج الكيميائي يمكن أن يسبب بعض التشوهات المعرفية التي تشمل ضباب الدماغ ، أو الدماغ الكيميائي . تشير الدماغ الكيميائي إلى انخفاض في قدرتك على التفكير و التركيز و استرجاع الذكريات ، سواء أثناء و بعد تلقي العلاجات العلاج الكيميائي . و وفقا لكتاب “موسوعة المكملات الغذائية” ، قد تكون مكملات فيتامين ب 12 قادرة على استعادة بعض الوظائف المعرفية في الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي ، الذين عانوا من فقدان القدرات العقلية الناتجة عن العلاج ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم التأثير الكلي لفيتامين ب 12 على الدماغ الكيميائي .

التوصيات
وفقا لمركز جامعة ميريلاند الطبي ، فيتامين ب 12 يعتبر آمن و غير سامة ، حتى في الجرعات العالية . و ذلك لأن فيتامين ب 12 هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ، و هو ما يعني أن تناول أي كميات زائدة من هذا الفيتامين ، لن يتم تخزينها في الجسم ، و لكن سوف تفرز في البول . و تبلغ الجرعات الغذائية الموصى بها لفيتامين ب 12 بالنسبة لمعظم البالغين 2.4 ميكروغرام في اليوم . و مع ذلك ، إذا كنت تخضع للعلاج الكيميائي ، قد تكون بحاجة إلى جرعات أعلى من فيتامين ب 12 ، لمنع النقص و المساعدة على تحسين و تقليل الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.