أسباب الشعور بإنتفاخ البطن

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 6, 2017

الجميع قد مر بتجربة الشعور بإمتلاء البطن ، والإنتفاخ ، وليس بالضرورة أن يكون الأمر متعلقا بالإفراط في تناول الطعام ، فربما يكون الأمر متعلقا بإحتباس الماء والسوائل داخل الجسم أو ببعض المشاكل الصحية الأخرى .

1- الغازات : يعتقد بعض الأشخاص أن الإنتفاخ يتعلق بالغازات فقط ،ولكن يرتبط هذا بالحالة الصحية ، فالأسباب الممكنه تشمل متلازمة القولون العصبي ( فعندما ترتبط الأعصاب بالأمعاء فإنها تكون نشطة جدا) ، ارتجاع الحموضة ( الذي يسبب تهيج المريء ، الأنبوب الذي يصل الحلق بالمعدة ) ، والبواسير ، تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعاني من الغازات غالبا .

2- الملح : يحتاج الجسم إلى الملح ، ولكن معظمنا يستهلك أكثر من حاجته ، مما يسبب احتباس الماء والمزيد من المشاكل الصحية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم ، ولا ينبغي تجنب الملح فقط ، بل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم مثل الأطعمة السريعة ، وعدم الشعور بطعمة لا يعني عدم إحتواء المنتجات عليه ، لذا ينبغي فحص الملصق الخاص بها .

3- الإكثار من الكربوهيدرات : تقوم الكربوهيدرات بتزويد الجسم بالطاقة التي يستخدمها سريعا ، ولكن الكثير منها يعود على الجسم بإحتباس الماء ، وكلما زادت سرعة انتقال الكربوهيدرات إلى الدم ، كلما زاد احتباس الماء ، ومنها أمثلة هذه الكربوهيدرات البسيطة الخبز الأبيض ، السكاكر ، الفطائر ، المشروبات الغازية ، والتي تدخل الدم على الفور ، والكربوهيدرات المركبة مثل الحبوب الكاملة ، بعض الفواكه والخضروات ، والتي تأخذ وقت أطول حتى يتم هضمها .

4- الإفراط في تناول الأكل : إن المعدة تكون في حجم قبضة الكف ، وتستطيع التمدد ، ولكن هذا يجعلها تنتفخ ، وخاصة إذا تناولت الكثير من الأطعمة الغنية بالملح والكربوهيدرات ، ولذلك ينبغي التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالإمتلاء .

5- الصودا : الفقاعات الموجودة في الصودا وباقي المشروبات الأخرى مليئة بالغاز ، وعند تناولها فإنها تعبأ الجهاز الهضمي ، ويمكن التخلص من هذه الغازات عبر التجشؤ ولكن بمجرد وصولها إلى الأمعاء ، تبقى بالداخل حتى إخراجها ، ومعظم أنواع الصودا مليئة بالسكر ، مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ والرغبة في شرب الماء .

6- تناول الطعام بشكل سريع : كلما تناولت الطعام سريعا ، كلما حصلت على المزيد من الهواء خلال إبتلاعه ، وهذا يشبه فقاعات المشروبات الغازية ، ويستغرق الأمر 20 دقيقة لتقوم المعدة بإخبار الدماغ أنها قد إمتلأت ، وبالتالي تتناول المزيد من الطعام ، مما يؤدي إلى الإنتفاخ وعدم الشعور بالراحة قبل أن تصل الرسالة إلى الدماغ .

7- الإمساك : يعاني معظم الأشخاص من عدم انتظام حركة الأمعاء ، وهذا يجعلهم يشعرون بالإنتفاخ ، توجد بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك ، بالإضافة إلى عدم الحصول على الماء الكافي ، التغير المفاجئ في النظام الغذائي والتوتر أيضا ، ويمكن أن تختفي هذه المشكلة تلقائيا أو بمساعدة التمارين الرياضية والأدوية غير الموصوفة ، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمر الإمساك لعدة أيام متتالية .

8- منتجات الحليب : توجد بعض الأطعمة مثل الحليب والآيس كريم التي يمكن أن تسبب الغازات ، ألم البطن والإنتفاخ ، إذا كان جسمك لا يستطيع هضم سكر اللاكتوز ، وهي ليست حالة خطيرة ، ولكنها تتطلب تجنب منتجات الحليب ، وتوجد بعض الأدوية التي تساعد على الهضم بسهولة ، وهي مختلفة عن الحساسية للحليب ، حيث يقوم الجهاز المناعي بمعالجتها ، ويمكن أن تكون خطيرة لأنها تسبب القشعريرة التقيؤ والبراز الدموي .

9- زيادة الوزن : إن كسب الوزن يتركز عادة حول البطن ، مما يجعلك تشعر بالإنتفاخ ، حيث يأخذ مساحة كبيرة ولا يترك حيز مناسب للمعدة حتى تتمدد ، لذلك ينبعي استشارة الطبيب حول الحمية المناسبة لإنقاص الوزن في هذه الحالة .

10- الفركتوز : وهو أحد أنواع السكر ، الذي يصعب على الجسم تكسيره ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الغازات ، الإنتفاخ والألم ، ويكون في كثير من الأطعمة التي تحتوي على “شراب الذرة عالي الفركتوز” ، ويمكن أن يتكون بطريقة طبيعية في بعض الفواكة وخاصة الأنواع المجففة ، وبالمثل عسل النحل ، البصل والثوم .

11- الدهون : يحتاج الجسم إلى الدهون لبناء جدران الخلايا ، أنسجة الأعصاب ( مثل الدماغ) والهرمونات ، ولكن الإكثار منها يجعلك تشعر بالإنتفاخ لأن الجسم يستغرق وقت طويل لهضمها أكثر من الأنواع الأخرى من الـطعام ، كما أنها عالية السعرات الحرارية ، مما يسبب زيادة الوزن .

12- الدورة الشهرية : تسمى هذه الحالة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والتي تسبب الشعور بالتعب ، الوجع والإنفعال قبل الدورة الشهرية بأسبوع ، كما تسبب إحتباس الماء في الجسم مما يسبب الإنتفاخ ، وسبب هذه الحالة غير واضح ولكن تلعب الهرمونات دورا كبيرا في هذا الأمر ، وينصح بممارسة الرياضة والإبتعاد عن تناول الملح ، السكر والكربوهيدرات البسيطة .

13- مرض الاضطرابات الهضمية : وهو الإستجابة للجلوتين ، البروتين الذي يوجد في القمح الشعير والجاودار والعديد من الأطعمة المعدة من هذه الحبوب ، ويقوم بمهاجمة جدران الأمعاء ، ويمكن أن يسبب الإسهال ، فقدان الوزن ، ألم في البطن والكثير من الغازات التي تسبب الإنتفاخ .

متى يكون الأمر خطير ؟
في معظم الأحيان يمكن التجكم في الإنتفاخ بنفسك ، ولكن إذا كنت تشعر بالضعف أو فقدان الشهية ، أو تعاني من الإسهال ، الحمى ، ألم البطن ، البراز الدموي ، ينبغي استشارة الطبيب ، ليرى ما الذي يجرى ، وربما يحتاج عينة من البراز لتحليلها أو الأشعة السينية على الأمعاء الدقيقة ، أو اختبار الحساسية للجلوتين أو اللاكتوز .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.