لماذا نسمع ضجيجاً عند رؤية هذه الصورة الصامتة؟

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

لماذا نسمع ضجيجاً عند رؤية هذه الصورة الصامتة؟0

تواصل – وكالات:

انتشر أحد أشكال الرسوم المتحركة “GIF” عبر شبكة الإنترنت، وأصاب المتابعين بالحيرة مع سماع “صوت مكتوم” في رؤوسهم كلما ضرب الأرض هيكل متحرك يظهر في الصورة، فما هو السبب؟

وأوضح كريستوفر فاسنيدج، طالب الدكتوراه في علم النفس بالعاصمة البريطانية لندن، أن الجواب يتعلق بكيفية عمل الحواس، ويعد هذا الوهم مثالاً على الحس المرافق (حالة عصبية تتمثل بالمزج بين الحواس المختلفة)، مثل السمع والبصر وارتباط اللمس بالبصر، بحسب موقع “فيرج”.

وفي عالمنا الحالي، تحيط بنا الحركات التي ترتبط منطقياً مع الصوت، وتشير الأدلة إلى أن ما يسمى بالاقتران التراكمي يمكن تعلمه في الصغر، كما أنه من المنطقي أن الكثير من الناس يستطيعون تطوير الحس المرافق للأشياء الشائعة جداً، ويبدو أن هذه الحالة العصبية ترتبط مع الرسم المتحرك الصاخب، الذي يطلق عليه فاسنيدج “الاستجابة السمعية للآثار البصرية”.

وعلى الرغم من أن ظاهرة السمع المرافق لحركة الأشياء لم يتم دراستها بشكل جيد، إلا أن إحدى الدراسات أشارت مؤخراً إلى أن ما يصل إلى 20% من الناس يعانون من Vear، وهو درجة أعلى من 2 إلى 4% من أشكال الحس المرافق، كما يقول فاسنيدج، وكما هو الحال مع جميع الظواهر، فإن بعض الناس أكثر عرضة للوهم مقارنة بالآخرين، وهذا يتوقف على طبيعة تكوين أدمغتنا.

وربما نعتقد أن الصوت حقيقي لأنه منطقي في الواقع، وهذه الظاهرة شائعة جدا ويمكن أن تلفت انتباهنا إلى العديد من الرسوم المتحركة GIF المشابهة لهذا المثال الواضح.

الكلمات الدليليةالسمعصوت مكتوبصورة جيفضجيج

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.