الأمراض الجلدية التي ترتبط بمرض السكري

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 6, 2017

يرتبط مرض السكري بعدد كبير من المشاكل الجسمانية ، و على رأسها عدد من الأمراض الجلدية ، و هذه الأمراض تنتج عن إنخفاض معدلات السكر في الدم .

أسباب الإصابة بالأمراض الجلدية
– يرتبط مرض السكري بعدد من الأمراض الجلدية ، تلك التي تنتج عن الإصابة بارتفاع معدلات السكر في الدم ، و كذلك انخفاض معدلات حساسية الأعصاب ، مما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية ، و بالتالي فقدان مزيد من السوائل في الجسم ، و بالتالي يحدث ارتفاع في معدلات الجلوكوز في الدم ، فيصاب المريض بحكة و جفاف في الجلد .

– الأشخاص الذين يعانون من اختلال معدلات السكر ، غالبا ما يصابوا بالعديد من الالتهابات الجلدية ، سواء البكتيرية أو الفطرية ، و هذه الالتهابات من الممكن أن تصيب أي مكان في الجسم ، و بشكل خاص أصابع القدم و اليد و الأظافر و فروة الرأس .

– نظرا لكون مرض السكري يصعب علاج الجروح و ادملالها ، لذا فعلاج الأمراض الجلدية أمر هام ، و التأخير فيه يؤدي لمضاعفات خطيرة .

أمراض جلدية مرتبطة بمرض السكري
مرض الشواك الأسود
و هذا المرض يظهر على شكل أماكن قاتمة تظهر بشكل واضح عند تجاعيد الرقبة ، و تعتبر من أولى علامات الإصابة بمرض السكري ، و من الممكن أن تصيب أيضا مناطق الأبطين و الفخذين و الركبتين و المرفقين ، و في بعض الحالات النادرة من الممكن أن تصيب الوجه ، و يحدث هذا المرض نتيجة مقاومة الأنسولين في الجسم ، و ليس شرطا للإصابة بالمرض أن يكون المريض مصاب بداء السكري ، فهناك عدد من الأمراض الأخرى ترتبط به .

التصلب الرقمي
و هذا المرض يظهر على شكل طبقات سميكة و متشمعة من الجلد ، و يظهر بشكل واضح على اليدين ، و كذلك عند مفاصل الأصابع ، و مع مرور الوقت تنتقل لتغطي المنطقة الخلفية من اليدين ، و من الممكن أيضا أن تصيب أصابع القدمين و منطقة الوجه و الأكتاف و غيرها ، و لعلاج هذه المشكلة يتم استخدام أنواع معينة من المرطبات الجلدية .

الورم الأصفر المنتفخ
من أهم الأمراض التي ترتبط بداء السكري الإصابة بالورم الأصفر المنتفخ ، و الذي يظهر على شكل نتوءات في الجلد ، تبدو مثل حبات البازلاء ، و تتسم بصغر حجمها مع احمرار حوافها ، و يصاحبها حكة شديدة ، و أكثر الأماكن المعرضة للإصابة بهذا الورم اليدين و المرفقين و الأرداف و القدمين ، و غالبا ينتج عن ارتفاع معدلات الكوليسترول في الدم ، لذا فالطريقة المثلى لعلاجه تكمن في التحكم في معدلات الكوليسترول .

بولوسيس ديابيتيكوروم
و يعرف هذا المرض أيضا باسم بثور السكري ، و يظهر على شكل بعض المشاكل الجلدية في الأجزاء الخلفية للأصابع ، و من الممكن أن يصيب الساقين أو الساعدين أيضا ، و تبدو هذه البثور على شكل قطع أشبه بالحرق ، و هذه البثور لا تسبب أي ألم و تنتج عن الإصابة بالاعتلال العصبي السكري ، و للأسف هذا النوع من البثور يمكن أن يسبب العدوى ، و لا يتم معالجته إلا بعد ضبط معدلات الجلوكوز في الدم .

الورم الحبيبي
و يعد هذا النوع من الأورام من أكثر الأمراض شيوعا عند الإصابة بداء السكري ، و غالبا يظهر على شكل بقع حادة بلون الجلد أو باللون الأحمر ، و تسبب الشعور بحكة خفيفة ، و غالبا ما تنتشر على الأصابع و الأذنين ، كذلك في بعض المناطق في الصدر و البطن ، و من أهم عيوب هذا المرض أنه يترك ندبات عند اندماله ، و يتم علاجه ببعض العقاقير الموضعية ، فضلا عن الاهتمام بضبط معدلات السكر في الدم .

و هناك عدد كبير من الأمراض الأخرى ، و منها بقع السكري ، و غالبا في مجملها يتم علاجها بضبط معدلات السكر .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.