اسباب ألم رأس المعدة عند الحامل وطرق علاجه

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 6, 2017

تزداد التغيرات الجسدية للمرأة أثناء فترة الحمل، بسبب تغيرات الهرمونات، وخاصة في الثلاث أشهر الأولى، والشهور الأخيرة، وتبدأ تعاني من آلام في البطن وآلام في رأس المعدة، وتقلصات ومشاكل في الهضم، ترى ما سبب هذه الآلام وما هي طرق حلها هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

أعراض آلام رأس المعدة:
– الشعور بآلام شديدة مفاجأة في منطقة البطن ورأس المعدة.
– الإصابة بتقلصات مستمرة في المعدة، وانتفاخ في المعدة، وزيادة الغازات.
– الشعور بالغثيان، والرغبة المستمرة في التقيؤ.
– الإصابة بعسر في الهضم، وصعوبة في عملية الإخراج.
– الإصابة بالإمساك مستمر ومزمن.
– الشعور بالحموضة العالية وحرقان دائم في المعدة.
– الشعور بمرارة مستمرة في الحلق والفم بسب ارتجاع سائل مر أعلى المرء.
– الشعور بالقلق وعدم الراحة أثناء النوم، والشعور بالرغبة المستمرة في دخول الحمام.
– الشعور بالامتلاء وعدم الرغبة في تناول الطعام.
أسباب آلام رأس المعدة عند الحامل: هناك الكثير من الأسباب التي تتسبب في اصابة السيدة الحامل بآلام في رأس المعدة، هناك أسباب طبيعية يمكن التعامل معها ، وأسباب مرضية قد تعرض الأم والجنين للخطر.

الأسباب الطبيعية لحرقة المعدة للمرأة الحامل:
– يتسبب التغيرات الهرمونية في بداية الحمل للإصابة بآلام رأس العدة المستمرة بدية من الشهر الثاني.

– كما تصاب السيدة الحامل بآلام شديدة في المعدة ورأس المعدة بسبب زيادة حجم الجنين، وضغطه الشديد على المعدة مما يسبب الشعور بالامتلاء، وعسر الهضم.

– كما تعاني السيدة الحامل بسبب التغير في الهرمونات وزيادة افراز هرمون البروجيسترون من التراخي في العضلات الواصلة بين المعدة والمريء مما يسبب الحموضة وحرقان في رأس المعدة.

– ويتسبب تناول حبوب الحديد المقوية التي تتناولها السيدة الحامل بداية من الشهر الرابع، إلى الإصابة بالإمساء المزمن، والإصابة بعسر في عملية الهضم، كما يتسبب في زيادة احتباس الطعام في المعدة إذا لم تتناول معها كمية كبيرة من الماء.

الأسباب المرضية لآلام رأس المعدة للمرأة الحامل:
الإصابة بحصوة في المرارة: حتى ولو لم تشتكي السيدة قبل الحمل من أي مشاكل في المرارة، إلا إنها قد تتعرض للإصابة بعد الحمل، حيث تتعرض 10% من السيدات للإصابة بحصوات في المرارة أثناء الحمل، ويرجع ذلك بسبب زيادة افراز الكولسترول أثناء فترة الحمل مما يتسبب في تكوين بلورات الكولسترول التي تسبب حصوات المرارة، وتتسبب في آلام شديد من بداية المعدة، وخاصة بعد تناول الأطعمة الدسمة.

– تسمم الحمل: يعتبر من أهم أعراض تسمم الحمل هي الإصابة بآلام شديدة في بداية المعدة، ويصاحبها الشعور بمشاكل في الرؤية، والإصابة بصداع مستمر وتورم في الوجه والأطراف، وارتفاع ضغط الدم، ويعرض تسبب الحمل الأم والجنين للكثير من المشاكل، لذلك يجب الذهاب بأسرع وقت إلى الطبيب المختص.

– مشاكل في البنكرياس: كما هو الحال في حصوات الكلى، يتسبب زيادة افراز الكولسترول إثناء فترة الحمل إلى اصابة البنكرياس بالالتهابات، مما يسبب الشعور بآلام في بداية المعدة.

علاج الآلام رأس المعدة عند الحامل:
– لتجنب حدوت آلام بداية المعدة والحرقان، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة الحارة والتي تحتوي على الكثير من البهارات، وتجنب الأطعمة الدسمة، والتقليل من القهوة والشاي والمشروبات المنبه، والامتناع عن التدخين.

– احرصي على التحرك وعدم الاستلقاء أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة، لمساعده المعدة على الهضم بشكل جيد، وتناولي كمية كبيرة من المياه بشكل منظم، وأكثري من تناول الألياف والخضراوات لتساعد في عملية الهضم.

– أكثري من شرب المشروبات الدافئة والمفيدة للجسم كالينسون والنعناع، لأن هذه الأعشاب تعمل على تهدية التشنجات وتخفيف آلام المعدة، كما تعمل على تدفئة المعدة، وتجنب تناول الألبان لأنها تعل على زيادة حموضة المعدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.