مكونات الفحم الأسود وفوائده لعلاج مشاكل البشرة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 6, 2017

الفحم الأسود من المواد التي تستخدم في إنتاج الطاقة في العالم كله، و قد تم إستخدامه منذ القدم، و الفحم يتكون من عنصر الكربون بالإضافة لبعض العناصر الأخرى.

مكونات الفحم الأسود و أنواعه : الفحم ينقسم لنوعين كل منهما له التركيب الخاص به و كذلك تختلف طريقة تكوين كل منهما عن الأخر هما:

-الفحم الحجري : هذا النوع يعتبر من الصخور الرسوبية و لونه يكون أسود و قد يكون بني، و يتكون من الكربون بصورة أساسية حيث أن 90% من مكوناته تكون عنصر الكربون، و يعد هذا النوع هو الأكثر وفرة و هو يتواجد في صورة طبقات تكون موجودة بين طبقات أخرى من الصخور الرسوبية كالصخور الرملية و الصخور الطينية.

كيف يتكون الفحم الحجري؟ : أصل هذا النوع من الفحم النباتات، حيث تترسب النباتات الميتة فوق بعضها و تترسب في المستنقعات مع باقي أنواع الرسوبيات، و يتم دفنها في أعماق كبيرة و يتكون فوقها طبقات من الصخور الرسوبية كالطين و الرمل، و كلما زادت الرسوبيات من فوقها كلما زاد عليها الضغط والحرارة، و مع زيادة الضغط و الحرارة يبدأ التركيب الكيميائي للنباتات في التغير، و خاصة في وجود البكتريا اللاهوائية التي تقوم بتحليل المواد العضوية بالتدريج حيث تقوم بالتخلص من الأكسجين و الهيدروجين و تقوم بتركيز عنصر الكربون في النباتات، و يسمى الناتج هنا بإسم الخث.

و مع الوقت يزداد العمق وبالتالي يزداد الضغط و درجة الحرارة و سوف يتوقف عمل البكتريا اللاهوائية و لكن سوف يزداد تركيز عنصر الكربون و سوف يتكون الفحم الحجري البني، و مع مرور الوقت من الممكن أن يتحول الفحم الحجري البني إلى الفحم الحجري الصلب، و مع زيادة مدة الدفن و زيادة العمق و الضغط قد يتكون فحم الأنثراسيث.

إستخدامات الفحم الحجري:

1-يستخدم كمصدر للطاقة، و يستخدم لتوليد أنواع كثيرة من الطاقة، حيث كان يستخدم قديما كوقود للسفن و القطارات.

2-يستخدم كذلك في العديد من الصناعات مثل صناعة البلاستيك و الأدوية و كذلك في صناعة الأسمدة و أنواع العطور.

-الفحم النباتي : هذا النوع من الفحم يكون خفيف جدا عن الفحم الحجري و هذا لأن هذا النوع يكون محتواه من المعادن و الماء أقل بكثير من النوع الحجري، و هذا النوع ينتشر إستخدامه على نطاق واسع، و يتميز بسرعته في الإشتعال بدون ترك أي ملوثات، بسبب كونه لا يحتوي على أي نسبة من الكبريت كما أنه يترك رماد بنسبة قليلة جدا حوالي 1% فقط، حيث يتم حرق الأخشاب و لكن بدون التعرض للهواء فيتكون الفحم الأسود و الذي يكون فيه تركيز عنصر الكربون كبير، حيث يعزى لون الأسود بسبب محتواه من الكربون.

إستخدامات الفحم النباتي

1-من الممكن إستخدام هذا النوع من الفحم بغرض إنتاج الطاقة بصورة مباشرة مثل إستخدامه في الطهي و الشواء، و من الممكن إنتاج كميات كبيرة من الفحم و إستغلالها في المشاريع الضخمة.

2-يستخدم هذا النوع من الفحم بغرض تنقية المواد الفلزية و التي تحتاج للكربون من أجل التنقية، و لأنه يحترق في وقت طويل، يقوم بتوليد درجة كبيرة من الحرارة و بالتالي يكون مفيد جدا في هذا الغرض.

فوائد الفحم الأسود لعلاج مشاكل البشرة : بالإضافة لفوائد الفحم في إنتاج الطاقة فله العديد من الفوائد الجمالية أيضا، و هذا بسبب خصائصه حيث يمكن للفحم إمتصاص الملوثات على سطحها، و من فوائده للبشرة:

1- مفيد جدا لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يمكنهم عمل ماسك من الفحم النشط و الذي يقوم بإمتصاص الدهون الزائدة من البشرة و تنقية المسام و جعل البشرة نظيفة.

2- مفيد جدا لمن يعانون من مسام وجه واسعة حيث يعمل على تصغير حجم المسام و إخفائها.

3- يساعد في علاج حب الشباب و كذلك علاج الأثار الناتجة عنه.

4- مفيد جدا للبشرة الحساسة حيث يهدئ البشرة و يقلل من الإلتهابات الجلدية.

5- مفيد جدا لشد البشرة و في شد التجاعيد التي قد تصيب البشرة و يجعل البشرة تبدو نضرة.

6- ماسك الفحم مفيد جدا في علاج مشكلة الرؤوس السوداء التي تصيب البعض بسبب كثرة التعرض للملوثات.

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.