المخاطر الصحية الناتجة عن البدانة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Dec. 6, 2017

تعد السمنة أو البدانة هي زيادة الوزن عن الوزن المعتاد الذي لا يقل عن 20% عن الوزن المناسب للطول وهذا العامل يعرض الجسم لأمور ترتبط غالبا بالسمنة والبدانة وهي كالآتي :
1- السكتات الدماغية والعديد من أمراض القلب
2- ارتفاع ضغط الدم
3- الاصابة بمرض السكري
4- الاصابة ببعض من أنواع السرطانات
5- أمراض الغضاريف ومشكلات العمود الفقري
6- الاصابة بحصوات المرارة وأمراض آخرى بها
7- الاصابة بمرض النقرس
8- أمراض الجهاز التنفسي مع التعرض لحالات الاختناق أثناء النوم وأمراض الربو

ويؤكد العديد من الأطباء أنه ليس كل من يعاني من السمنة وزيادة الوزن يعانون من تلك الأمراض ولكن أكثرهم عرضة للإصابة من لديهم تاريخ لتلك الأمراض بالوراثة لدى أفراد الأسرة.

وقد أشار خبراء الصحة أن من يعانون من السمنة في منطقة حول المعدة ويرمز لهم بشكل التفاحة هم أكثر خطورة وعرضة لمزيد من الأمراض أما الذين يعانون من السمنة في أسفل الجسم بمنطقة الأرداف والفخذين ويرمز لهم بالكمثرى هم أقل عرضة لتلك الأمراض.

السمنة وتأثيرها على الفرد :
السمنة تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم أو الكوليسترول، وانقاص الوزن يساهم بشكل كبير في تجنب الاصابة بأمراض القلب الحادة وكذلك السكتات الدماغية.

علاقة السمنة بالاصابة بالسكري من النوع 2 :
تتلازم السمنة ومرض السكري من النوع 2 لدى الكثير من الأشخاص لهذا ينصح الأطباء مريض السكري من هذا النوع بالسعي لإنقاص الوزن قدر الإمكان ولكن يتم انقاص الوزن بالرياضة والغذاء الصحي، لهذا لابد أن يلتزم مريض السكري وهذا الأمر للتخلص من تلك المشكلة.

السمنة أحد أسباب الاصابة بالسرطان :
تتسبب السمنة في نمو بعض الغدد الليمفاوية والاصابة بالعديد من أنواع السرطانات ومنها سرطان المرئ والكلى والقولون وكذلك سرطان الثدي والرحم والبنكرياس والمرارة والمبيض، وقد ثبت هذا الأمر لدى العديد من الحالات التي كانت تعاني من زيادة الوزن.

وجدير بالذكر أن السمنة وزيادة الوزن تعمل على تجمع حصوات بالمرارة والكلى بشكل ملحوظ هذا إلى جانب العديد من أمراض المرارة وألام القولون المستمرة والتهابات المعدة والأمعاء، وتؤثر السمنة على بعض وظائف الكبد وعمل البنكرياس.

لهذا يساهم العديد من الأطباء في توفير التوعية بأخطار السمنة وملازمتها للكثير من الأمراض التي تؤثر على وظائف الجسم ويتبعها الكثير من الأمراض الأكثر خطورة، ويؤكد الخبراء أن النساء أكثر عرضة للأمراض التي تحدث نتيجة لزيادة الوزن بنسبة 1:3 مما يجعل الكثير من السيدات يبحثن عن طرق لإنقاص الوزن والتخلص من مشكلة السمنة خوفا على أضاء الجسم المختلفة وخاصة الأعضاء التناسلية لأنها أول الأعضاء اصابة.

ارتباط السمنة بنشاط الجهاز التناسلي للمرأة :
سجلت العديد من الحالات التي تعاني من العقم لدى السيدات أن السبب يكمن في زيادة الوزن وتراكم الدهون في منطقة البطن والأرداف وخاصة تراكمها على الرحم من الخارج والمبيض مما يفسد النشاط الطبيعي لتلك الأعضاء التناسلية من الانجاب والخصوبة، وتلاحظ السيدة المصابة عدم انتظام الدورة الشهرية وألام عديدة في منطقة أسفل البطن.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.