نقص فيتامين ب 12 يصيب بالاكتئاب

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Dec. 4, 2017

فيتامين ب 12: يلقب بفيتامين الطاقة، ويعتبر المصدر الأساسي للحصول عليه بعض الأطعمة ذات التأثير السيئ على المدى الطول، وهي اللحوم الحمراء والكبد والكلى ، ويقوم فيتامين ب12 بالمساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء، ويساعد المعدة على الهضم السليم، كما يساعد على تقوية الجهاز المناعي، كما ثبت أنه يعمل على تغذية الجسم ويساعد على تقوية الأظافر والشعر ويجدد الجلد ويرطبه ويجعله نضر، كما يساعد على تحسين الحالة النفسية، كما يؤثر على سلامة الصحة العقلية، ويحافظ على وظيفة الدماغ.

فيتامين B12 والجهاز العصبي :
يحتوي فيتامين B12 على أكبر وأكثر تركيب كيميائي معقد بين جميع الفيتامينات، وهو موجود في عدة أشكال فريدة من نوعها، ويطلق عليه اسم الكوبالمين، وهو من الفيتامينات القابلة للانحلال في الماء، ويساعد في الكثير من الوظائف الحيوية والغذائية في الجسم.

فوائد فيتامين ب12 للجهاز العصبي المركزي والمخ:
– يساعد فى تقوية الاعصاب، ويعمل على نموها بشكل طبيعي.
– يساعد على تحسين التواصل بين الخلايا العصبية.
– يساعد في تحسين الغدة الكظرية ، ويجعلها مستقرة.
– يعمل على توفير الطاقة العاطفية والعقلية التي يستخدمها الجسم.
– يعمل على تزويد القدرة على التركيز.
– يعمل على تحسين الذاكرة، ويساعد في تقويتها.
– يساعد على تهدئة العصاب ويحقق توازن في المزاج.

عمل فيتامين ب 12:
– يؤثر فيتامين ب12 على الصحة النفسية والعصبية للإنسان، ولكن السؤال كيف يفعل ذلك، الإجابة على هذا السؤال معقدة جدا، حيث تساعد فيتامين ب12 على تنشيط الخلايا، من خلال آليات دقيقة يستخدمها فيتامين ب12للعمل على الجهاز العصبي، وعلى الرغم من أن هذه الجزئية لست واضحة إلا أن العلماء يؤكدون أنها تعمل عن طريق المغذيات التي يحصل عليها الجسم عن طريق.

– الطريقة الأول هي من خلال عملية تسمى ميليناتيون. يتم من خلالها لف جميع الخلايا في الجهاز العصبي في طلاء عازل يسمى المايلين، وهي عبارة عن طبقة واقية تتكون من البروتين والدهون، وتساعد الإشارات الكهربائية لنقل الإشارات بسرعة وكفاءة بين الخلايا العصبية.

– في العادة يعمل فيتامين ب12 على بناء والحفاظ على هذه مادة المايلين، وتساعد على الحفاظ على سرعة وكفاءة النقل بين الخلايا والجهاز العصبي، لذلك في حالة نقص فيتامين ب12 من الأنسجة، ، يتم اختراق طلاء المايلين على الأعصاب القحفية والعمود الفقري، مما يجعل اشارات العصب بطيئة ومتقطعة، مما يؤدي إلى صعوبة في المشي، وحدوث الكثير من التغيرات الوظيفة والمزاج.

– عن طريق مزج كل من فيتامين ب12، فيتامين ب6 يؤدي إلى انتاج العديد من المواد الكيمائية الهامة التي تعمل على تحسين المزاج مثل السيروتونين والميلاتونين والدوبامين. وبدون ما يكفي من فيتامين ب12 يتعثر إنتاج هذه المواد مما يؤدي إلى ظهور أعراض اضطرابات الصحة النفسية، مثل الاكتئاب.

علاقة فيتامين ب 12 بالاكتئاب:
– يعتبر نقص فيتامين ب12 من المشاكل الخطيرة التي تؤثر على الصحة النفسية، وتؤثر سلبا على الدماغ في نواح كثيرة، والدراسات التي تربط بين نقص فيتامين ب 12والاكتئاب مقنعة إلى حد كبير، حيث وجد أن 30% من مرضى الاكتئاب الذين تم نقلهم إلى المستشفى كان سبب نقص فيتامين ب12، ويعتقد العديد من الممارسين أن هذا العدد أعلى من ذلك بكثير، وكما اجريت دراسة على عدد من المصابين بالاكتئاب لمدة ستة أشهر لوحظ خلال هذه الفترة أن من تحسنت حالته هو من لديه نسبة أعلى من فيتامين ب12 في الدم.

مصدر فيتامين ب12:
تعتبر المصدر الأساسي لفيتامين ب12 هو الحيوانات وتشمل الدوجن، والأسماك، واللحوم الحمراء، كما تشمل المنتجات الحيوانية من الألبان والبيض، ويفضل تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب12 بانتظام أو تناول أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب12 وهي :
– المحار (المحار، بلح البحر، سرطان البحر)
– اللحوم العضوية (مثل الكبد لحوم البقر التي تتغذى على الأعشاب).
– الأسماك الطازجة (مثل السلمون، سمك السلمون المرقط، الماكريل)

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.