اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه عند البالغين

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Dec. 3, 2017

جميعنا نعرف اضطراب فرط الحركة و نقص الانتباه الذي ربما يصاب به الأطفال ، و ربما يعرف البعض تطورات هذا المرض و مضاعفاته ، و لكن ما هي التفاصيل الخاصة بالبالغين .

اضطراب فرط الحركة عند البالغين
يعتبر اضطراب فرط الحركة عند البالغين حالة عصبية تظهر في مراحل حياة الطفل ، و ربما يتم اغفالها حتى تصل إلى سن المراهقة و البلوغ ، و تتضح على شكل تصرفات و مشاعر قوية تواجه الإنسان ، و يعرف البعض هذه الحالة بالغفلة السائدة ، أو زيادة النشاط الحركي السائد ، حيث أن الإنسان تغلب عليه حالات من فرط الحركة و شعور بعدم الراحة ، يبدأ في الظهور في مرحلة المراهقة .

أعراض الإصابة باضطراب فرط الحركة
– يعتبر اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة هو حالة من الاضطرابات المزمنة ، و التي تبدأ في مرحلة الطفولة و تستمر مع الإنسان طوال حياته ، و تصل نسبة الأشخاص الذين تبدأ معهم هذه الحالة ثم تستمر لمرحلة البلوغ حتى 66% ، فتؤثر على حياتهم العملية و الشخصية بشكل بالغ .

– يعاني المرضى المصابين بهذه الحالة من عدم القدرة على تشجيع أنفسهم ، و كذلك يعانوا من أن من التشتيت و الفوضى ، بل ربما ينظر إليهم المجتمع على أنهم أشخاص فوضويين ، يحتاجون إلى التحفيز المستمر للعمل ، و لابد أيضا من أن يكونوا أقل تشتتا حتى يتمكنوا من الإنجاز .

– قدرة هؤلاء الأشخاص على التعلم لا تختلف مطلقا عن أقرانهم من الأشخاص الطبيعيين ، و الأشخاص المحيطين بهم يعرفون جيدا قدراتهم و أنهم في حاجة فقط للتركيز .

– ربما تتشابه هذه الأعراض مع فرط الحركة عند الأطفال ، و لكن الكبار يكونوا أقل تشتتا من الأطفال ، و مع ذلك تبقى الأعراض غالبا واحدة ، هذا إلى جانب أن الكبار يكونوا أقل عرضة للفرط الواضح في النشاط ، نظرا لشعورهم بالمسئولية و لكن يبقى أمامهم مواجهة هذه الأعراض و التصدي لانفعالاتهم الزائدة ، و تواجههم كثيرا صعوبة في تحديد الأولويات ، و يجدوا صعوبة بالغة في اتخاذ القرارات .

– أما عن صعوبة المشكلة فتتحدد بناء على قدرة الشخص على السيطرة على حالته ، و قدرته على بناء حياته و التفكير السليم ، و لكنهم غالبا ما يقعوا في مأزق النتائج المترتبة على التسرع .

– للأسف الكثيرين يعتبرون هذا الاضطراب مجالا للخزي و الاحراج من الآخرين ، و كأنهم أصحاب إعاقة ذهنية في حين أن الأمر أبسط من ذلك بكثير .

أمور يعاني منها الكبار
– يعاني الكبار من مرضى فرط الحركة من صعوبات شديدة في أداء المهام التي تتطلب التركيز ، و يعتمدون على التسويف في الكثير من الأوقات ، فضلا عن أن بداية العمل أمر شاق بالنسبة لهم ، و يعانون كثير من صعوبات في تذكر أمور هامة و لا يمكنهم القيام بأكثر من عمل في نفس اللحظة ، فضلا عن أنهم مترددين شديدي الشك ، يصعب عليهم الاستكمال أو متابعة المهام التي بدأوها .

– يعاني مريض هذا الاضطراب من سرعة الملل و الغضب و بسرعة يمكنه فقد أعصابه و فقد تركيزه ، كما أنه يكره الأعمال الروتينية و لا يمكنه الانخراط العاطفي .

تشخيص فرط الحركة عند البالغين
يعتمد التشخيص في هذه الحالات على معرفة الأعراض التي يعاني منها المريض ، و يفضل إذا تم التشخيص في فترة الطفولة ، و أن لم يتم تشخيص الطفل في هذا السن يتم التدقيق في التاريخ المرضي العائلي الخاص به ، و كذلك يتم إخضاعه للعديد من الاختبارات و الفحوصات ، و هذه الاختبارات تشمل اختبارات نفسية مثل الاكتئاب و القلق و الادمان ، و أخرى عضوية و تشمل نشاط الغدد و بشكل خاص اختبارات الغدة الدرقية .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.