معرفة الحالة الصحية من لون مخاط الانف

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Dec. 3, 2017

المخاط هو ذلك السائل اللزج الذي يبطن أغشية الجهاز التنفسي ، و الهدف من وجوده يكمن في حماية الجهاز التنفسي من الأتربة و الجراثيم ، فضلا عن ترطيبه ، و يعتبر تغير لون المخاط دليل على الحالة الصحية .

لون المخاط و الحالة الصحية
المخاط الرمادي و الأسود
في العادة يعبر المخاط الأسود عن استنشاء بعض الأبخرة المحملة بالجزيئات الملوثة كالعوادم و الدخان ، و كذلك فالأشخاص المدخنين يعتادون على مثل هذا اللون للمخاط ، نظرا للمواد التي تحمل إلى أجهزتهم التنفسية من قطران و ما شابه ، أما بالنسبة لغير المدخنين و بشكل خاص من يعانوا من ضعف جهاز المناعة ، فمعنى اسوداد لون مخاطهم أنهم يحملون عدوى فطرية خطيرة و عليهم التوجه للطبيب فورا .

زيادة سمك و كثافة المخاط
المخاط السميك يعني أن المريض يعاني من جفاف في الجسم ، مما يؤدي إلى تكوين هذا المخاط ، فيشعر المريض بكونه عالق في الحلق و لا يمكنه بلعه ، و ذلك ناتج عن جفاف الحلق ، و ينصح الأطباء في هذه الحالة بتناول المياه بكميات كبيرة ، لتجنب تواجد هذا المخاط ، و من أجل المساعدة على خروجه بطريقة أكثر راحة .

المخاط الأصفر أو الأخضر
يدل هذا النوع من المخاط على إصابة المريض بالتهابات في منطقة الجيوب الأنفية ، أو التهابات في الحلق ، أو الإصابة بعدوى تتعلق بالجهاز التنفسي ، و معنى ميل المخاط للون الأخضر زيادة أعداد كريات الدم البيضاء ، التي تعمل على مواجهة العدوى ، و غالبا ما يصاحب هذا النوع من المخاط سعال أو انسداد في الأنف .

المخاط الوردي المائل للاحمرار
و يعني هذا النوع من المخاط الإصابة بنزيف في الأنف ، و يحدث هذا غالبا نتيجة لجفاف أو تهيج الأنف ، نتيجة لبعض العوامل الخارجية ، و عادة يظهر المخاط الوردي عند كبار السن ، نتيجة لضعف الشعيرات الدموية في أنوفهم ، و هناك عدد من الحالات يصاحب المرضى فيها سعال شديد ، و هنا ينصح بالتوجه إلى أقرب طبيب لمتابعة الحالة .

المخاط الأبيض أو الشفاف
في الكثير من الأوقات ربما يواجهنا مخاط شفاف ، و أحيانا يكون هذا المخاط سائل جدا ، و هذه الحالة تعتبر حالة عادية لاقلق منها ، و لكن إذا وجد هذا المخاط في المنطقة الخلفية من الحلق ، فهذا معناه أنك مصاب بالحساسية الناتجة عن استنشاق بعض الغبار ، أو أنك مصاب بالتهاب في الجيوب الأنفية ، و غالبا يصاحب هذا المخاط آلام في الرأس و الوجه و الجبهة .

مخاط ذو رائحة كريهة
و هذا النوع من المخاط يعبر عن أنك مصاب بنوع من أنواع العدوى ، فربما تكون الرائحة الكريهة ناتجة عن التهاب في منطقة الجيوب الأنفية ، و في هذه الحالة يصاحب المخاط آلام في الأنف و الخدين ، و في حالات أخرى يصاحب المرضى هذا النوع من المخاط نتيجة لعدوى تتعلق بالأسنان .

المخاط الأبيض السميك
هذا النوع من المخاط يعبر عن أنك مريض ، و قد يصاحب هذا المخاط تهيج في الأنف أو سعال ، و عند مكافحة الجسم لهذه العدوى تبدأ الأنف في تكوين هذا النوع من المخاط نتيجة لكريات الدم البيضاء ، و يصاحب هذا المخاط تضخم في أنسجة الأنف ، و بالتالي يحدث ابطاء عملية تدفق هذا المخاط .

سيلان الأنف
سيلان الأنف هو ذلك المخاط السائل ، و إذا كان هذا المخاط يعاني منه المريض بانتظام ، فهذا ربما يعني أنه مصاب بحالة تعرف بتسرب السائل الدماغي الشوكي ، حيث يحدث تسرب للسائل الموجود في الدماغ ، ليتسرب إلى داخل الأنف و يخرج بهذه الطريقة ، و عادة يكون هذا السائل لا يتسم بالملوحة ، أما إذا كان هذا السائل مالح فربما يعبر عن الإصابة بحساسية موسمية .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.