طرق طبيعية لمنع الآثار الجانبية للتلوث على الجسم

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Saturday, Dec. 2, 2017

يعتبر كل من التلوث الهوائي ، تلوث الأرض والتلوث الضوضائي من أكثر المواضيع المثيرة للجدل ، والتي تؤثر على البلاد ، ولوحظ تأثيرها السلبي على صحة الإنسان أيضا ، فعلى سبيل المثال استنشاق الهواء الملوث يعادل استهلاك حوالي 2 علبة من السجائر يوميا ، فنجد أن غير المدخنين أيضا مهددين بالموت مثل المدخنين تماما .

يحدث التلوث عندما تنتشر المواد السامنة الناتجة عن العربات في الجو ، مما يقلل جودة التركيب الكيميائي له ، كما أن الغازات الضارة مثل ديوكسيد الكربون أو ديوكسيد الكبريت تسبب الكثير من المشاكل الصحية للإنسان عندما تدخل إلى الرئتين .

يسبب التلوث الكثير من المشاكل الصحية وخاصة مشاكل الجهاز التنفسي مثل صعوبة التنفس والربو ، بالإضافة إلى أمراض القلب ، ووجود الكثير من ديوكسيد الكربون في الجو والهواء الذي نتنفسه يؤدي إلى امتصاص غير لائق للأكسجين من الجسم ، وبالتالي لا تستطيع أعضاء الجسم القيام بوظائها بالطريقة السليمة .

على الرغم من أننا بحاجة إلى البقاء بعيدا عن التلوث قدر الإمكان إلا أنه يتواجد في كل مكان ، وما علينا إلا أننا نأخذ بعض الإحتياطات ونحاول تقليل تأثيره على أجسامنا ، إذا ما الذي يجب علينا فعله للحفاظ على صحة الجسم و مقاومة التلوث من الخارج ؟

تتلخص إجابة هذا السؤال في الطرق الطبيعية وفقا لما ذكره موقع Boldsky الصحي ، فيوصي علم الأيروفيدا الهندي القديم بتناول قائمة من الأطعمة لتخفيف الآثار الجانبية للتلوث الذي يصيب الجسم ، والتي تزيد مقاومة للجسم ضد الملوثات الضارة وتساعد الجسم على العلاج بطريقة طبيعية .

أفضل 10 اطعمة تقلل الآثار الجانبية للتلوث :
1- الزنجبيل : إن التعرض المستمر للتلوث يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالسرطان ، ويعتبر الزنجبيل مضاد للالتهابات ، ومضاد لمسببات السرطان ، كما يعرف بقدرته على تحسين الدورة الدموية وزيادة إمتصاص الأكسجين ، يساعد الجسم على التخلص من الفضلات بسهولة وتنقيته من السموم ، كما يزيد إمتصتص المعادن من الطعام الذي نتناوله ، ويزيد مناعة الجسم وتحسين وظائف الجهاز التنفسي .

2- الكركم : يعد الكركم من مضادات الأكسدة التي تقلل تأثير الجذور الحرة في الجسم ، فهو يساعد على حماية الرئتين من الأمراض ، كما يعتبر مضاد للالتهابات أيضا ، فهو مفيد في علاج الربو ، ويحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة المبكرة ، ينصح بتناول مشروب الحليب مع الكركم لرفع كفاءة الجهاز الكمناعي والتخلص من آثار التلوث في الجسم .

3- نبات النيم : على الرغم أن النيم لا تعتبر من النباتات المنزلية ، فالمحافظة على وجوده داخل المنزل في مكان مشمس يساعد على تنقية الهواء من حولنا ، بالإضافة إلى ذلك يمكن استهلاك أوراق النيم لمنع الخلايا السرطانية ، التي يمكن أن تتكاثر في البيئة الملوثة ، كما يساعد على الوقاية من العدوى الفطرية ويحمي الرئتين من تلوث الهواء ، يمكن أيضا استهلاك زيت النيم بتناول بضع قطرات يوميا للبقاء بصحة جيدة .

4- التولسي : وهو نبات منزلي يعتبر من أفضل النباتات المنقية للهواء ، وذلك عن طريق إمتصاص جزيئات الغبار ، وبالتالي تزداد جودة الهواء من حوله ، ويعتبر التولسي محارب قوي للهواء الملوث في الرئتين ، ويساعد تناول عصير التولسي بإنتظام على تنظيف الجهاز التنفسي ، وهو متاح في المتاجر .

5- الأملج : هو مزيج من 3 أعشاب ، ويعد من أقوى العلاجات الطبيعية لعلاج الكثير من الأمراض ، ويساعد على تجديد جسم الإنسان والتخلص من آثار التلوث ، حيث يرفع كفاءة المناعة عن طريق تقوية إنتاج الأجسام المضادة ، كما أنه جيدا لتنظيف الجهاز التنفسي والجيوب الأنفية ، يمكن الحصول على مسحوق الأملج بسهولة لأنه متوفر بالمتاجر والأسواق ، وتناول ملعقة صغيرة مع ملعقة من عسل النحل يوميا .

6- عصير الرمان : يساعد عصير الرمان على تجديد الخلايا ، وهو مفيد لصحة القلب ويقلل خطر الإصابة بالسرطان ، يعزز الجهاز المناعي ويزيد إنتاج كرات الدم الحمرراء ، كما يحتوي الرمان على كمية هائلة من مضادات الأكسدة ، ويستطيع التخلص من آثار التلوث على القلب ، لأنه يزيد من ضخ الدم ، يفضل تناول العصير الطازج بدلا من المعبأ .

7- بخار زيت النعناع : يسبب التلوث دخول جزيئات الغبار إلى ممرات المخاط والأنف ، مما يسبب التهابها وانسدادها ، وبالتالي يصاب الشخص بصعوبة التنفس ، وربما يسبب استخدام القطرات والبخاخات الأنفية سوء الحالة ، وأفضل طريقة للتخلص من هذه المشكلة هي بخار زيت النعناع ،حيث يتعمق هذا البخار داخل ممرات الجهاز التنفسي ويساعد على تنظيف الممرات المحتقنة ، ويقلل أعراض الربو والالتهاب الرئوي ، تضاف بضع قطرات من زيت النعناع إلى إناء من الماء الساخن ، ويتم استنشاق الأبخرة المتصاعدة مع التأكد من وضع منشفة على الرأس .

8- بذور كاروم : تعمل هذه البذور على تنظيف أنابيب الشعب الهوائية وتعالج صعوبة التنفس ، كما تساعد على إزالة السموم من الجسم عموما ، وتعرف بأنها علاج طبيعي للربو منذ القدم ، تؤخذ بعض بذور الكاروم وتلف في قطعة قماش نظيفة ، يتم تدفئتها وتوضع على الصدر ، كما يمكن إضافة البذور إلى الماء المغلي واستنشاق الأبخرة أيضا ، فهذه طريقة فاعليتها مثبتة أيضا .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.