أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب المفاصل الصدفي

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Nov. 30, 2017

ما هو التهاب المفاصل الصدفي ؟
التهاب المفاصل الصدفي هو شكل مزمن من التهاب المفاصل . يمكن أن تتطور هذه الحالة في الأشخاص الذين يعانون من الصدفية . الصدفية هي حالة جلدية تسبب بقع حمراء و متقشرة على سطح الجلد . ليس هناك علاج لهذه الحالة ، و لذلك يقتصر العلاج على علاج الأعراض . قد يصف طبيبك أدوية للحد من الالتهاب و الألم . قد تساعدك أيضا العلاجات الطبيعية و بعض التغييرات في نمط الحياة ، على تخفيف الأعراض و تحسين صحتك بشكل عام .

أسباب التهاب المفاصل الصدفي
ليس من المعروف بالتحديد ما الذي يسبب التهاب المفاصل الصدفي ، و لكنه يتطور عندما يبدأ الجهاز المناعي في مهاجمة الأنسجة و الخلايا السليمة . قد يسبب هذا الالتهاب و الألم في المفاصل .
على الرغم من أنه ليس من المعروف ما يسبب التهاب المفاصل الصدفي ، يشتبه في أن العوامل الوراثية لها دور في ذلك . كما أن العدوى قد تزيد أحيانا من نشاط نظام المناعة بشكل مفرط .

أعراض التهاب المفاصل الصدفي
دون علاج ، أعراض التهاب المفاصل الصدفي غالبا ما تزداد سوءا مع مرور الوقت . قبل البدء في إيجاد العلاجات الممكنة ، من المفيد أن نفهم كيف يمكن لهذه الحالة أن تؤثر على جسمك .

تهيج المفاصل
من الأعراض الشائعة ألم المفاصل و انتفاخها و حساسيتها عند لمسها . المفاصل يمكن أن تتأثر على جانبي الجسم ، أو على جانب واحد فقط . و يمكن أن تؤثر على مفصل واحد، أو أنواع متعددة من المفاصل .

آلام أسفل الظهر
و هناك نوع معين من آلام أسفل الظهر المرتبطة التهاب المفاصل الصدفي ، يسمى ” التهاب الفقار ” . هذه الحالة تسبب التهاب الفقرات بين بين العمود الفقري و الحوض ، مما تؤدي إلى الألم .

تورم الأصابع
قد يكون الألم و التورم الملحوظ في أصابع اليدين و القدمين من الأمور الشائعة . كما قد يكون التورم من الأعراض الأولى لبعض المرضى ، حتى قبل آلام المفاصل .

آلام القدم
كثير من مرضى التهاب المفاصل الصدفي يشعرون بالألم ، حيث تربط الأربطة العظام بالقدم . هذه المواقع هي في الجزء الخلفي من كعب و نعل قدمك .

ليس هناك علاج لكل الأعراض المحتملة . و مع ذلك ، فإن بعض العلاجات الطبيعية يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الآثار مؤقتا . و من أفضل العلاجات الطبيعية لالتهاب المفاصل الصدفي ما يلي :

الاحماض الدهنية أوميغا 3
يحول الجسم الأحماض الدهنية أوميغا 3 إلى مواد كيميائية مضادة للالتهابات . و تشير الدراسات التي تشمل الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي و غيرها من الأمراض الالتهابية ، إلى أن زيوت الأسماك قد تقلل من الالتهاب و التصلب في المفاصل .

و توجد زيوت السمك الصحية في سمك السلمون ، و الماكريل ، و التونة ، و الرنجة ، و الهلبوت ، و القد . و وفقا لمؤسسة التهاب المفاصل ، يجب على النساء الحوامل تجنب الماكريل ، و تناول ما لا يزيد عن 8 أوقية من التونة كل شهر ، و ذلك بسبب مستويات الزئبق الضارة المحتملة .

كما تتوفر زيوت السمك كمكمل غذائي . و لكن المستويات العالية من مكملات ويت السمك يمكن أن تتداخل مع بعض الأدوية ، لذلك يجب التحدث مع الطبيب قبل تناول مكملات زيت السمك .

الكركم
بعض المرضى يجدون أن الكركم ، عشبة في عائلة الزنجبيل ، قد يخفف الصدفية و نوبات التهاب المفاصل الصدفي . و وفقا لمؤسسة الصدفية الوطنية ، خصائص الكركم المضادة للالتهابات هو موضوع متكرر للدراسة . يمكنك إضافة لمسة من الكركم إلى أي طبق . كما أنه متوفر أيضا كمكمل غذائي . اسأل طبيبك أو أخصائي الطب البديل لتقديم المشورة حول الجرعة الصحيحة .

النظام الغذائي و السيطرة على الوزن
بعض الأطعمة التي تتناولها قد تؤدي إلى استجابة التهابية . تشير دراسة نشرتها مجلة أبحاث الفيتامينات و التغذية إلى أن الأطعمة النباتية يمكن أن تساعد في تنظيم العملية الالتهابية . لذلك ، اتباع نظام غذائي غني بالخضار و الفواكه و القمح الكامل ، يمكن أن يقلل من الالتهاب .

كما أن اتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعدك على الحفاظ على وزن صحي . الوزن الزائد يمكن أن يضيف الإجهاد لمفاصلك و يتداخل مع قدرتك على الحركة .

العناية العامة بالمفاصل
استخدام وسادة التدفئة أو اتخاذ حمام دافئ ، قد يساعدك على تخفيف تصلب المفاصل و العضلات . استخدام الثلج أو الكمادات الباردة على المفاصل و العضلات قد تساعدك أيضا على تخفيف الألم . كلما كان ذلك ممكنا ، استخدم يدك بالكامل بدلا من مجرد بعض أصابعك لدفع الأبواب و رفع الأجسام الثقيلة . استخدم الأدوات المساعدة لفتح الزجاجات و البرطمانات حتى لا تضغط بأصابعك و يديك .

ممارسه الرياضة
من الصعب التفكير في ممارسة التمارين الرياضية عند التعرض لأعراض غير مريحة ، و لكن ممارسة الرياضة مهمة لصحتك . قد تساعد على تقوية العضلات و زيادة المرونة . ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك أيضا على الحفاظ على وزن صحي و بالتالي تضع ضغطا أقل على المفاصل و العضلات . إذا كنت حقا لا تستطيع ، حاول ممارسة الرياضة في حمام السباحة . المياه سوف تساعدك على بناء قوة دون الضغط على المفاصل و العضلات .

الراحة العادية و الاسترخاء
الحصول على ليلة نوم جيدة سوف تساعدك على مكافحة التعب . حاول أن تذهب إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة ، و الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح . إذا كان لديك مشكلة في النوم ، حاول أخذ حمام دافئ مهدئا قبل الذهاب إلى النوم . و أيضا ، أجعل بعض الوقت للراحة و الاسترخاء خلال يومك .

العلاج الطبيعي
طبيب الطب الطبيعي هو الذي يركز على عوامل نمط الحياة و العلاجات الطبيعية ، لمساعدة المرضى على السيطرة على المرض و الأمراض المزمنة . قد يساعدك على تحسين نظامك الغذائي ، و اقتراح العلاجات البديلة ، فضلا عن مناقشة العلاجات المكملة للعلاج التقليدي . محاولة هذه العلاجات الطبيعية و تغيير نمط الحياة يمكن أن يساعدك في تخفيف اعراض التهاب المفاصل الصدفي .

إذا لم تكن العلاجات الطبيعية فعالة ، يمكن استخدام الأدوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (الأسبرين و الإيبوبروفين) . و يمكن للأطباء أيضا أن يصفوا الأدوية مثل الأدوية المضادة للروماتيزم لتخفيف الأعراض الشديدة و محاولة تقليل الضرر على المفاصل و الأنسجة .

يجب عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام المفاصل أو أي تورم في أصابعك ، و خاصة إذا كان لديك الصدفية . حيث أن التهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يتطور بسرعة ، و يترك أضرار على المدى الطويل .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.