الفرق بين مرض السكري النوع الاول والثاني

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Wednesday, Nov. 29, 2017

يوجد نوعان من مرض السكري، النوع الأول و النوع الثاني، و كلا النوعين مزمن، و مرض السكري يؤثر على قدرة الجسم على تنظيم مستوى السكر في الدم، و سوف نوضح الفرق بين مرض السكري النوع الاول و الثاني.

أعراض مرض السكري
توجد أعراض مشتركة بين كل من نوعي السكري الأول و الثاني،و من هذه الأعراض مثلا كثرة التبول، و العطش الدائم و كثرة شرب الماء، و الشعور بالجوع باستمرار، و الإجهاد المستمر، و تشوش الرؤية، و بطء التئام الجروح،و قد يعاني المرضى المصابين بالنوع الأول من تغير بالمزاج و خسارة الوزن بدون سبب، بينما يعاني المرضى الذين لديهم النوع الثاني من السكري من تنميل باليدين و القدمين.

أسباب مرض السكري
– أسباب مرض السكري النوع الاول: يقوم جهاز المناعة في الجسم بالدفاع عن الأجسام الغريبة و الميكروبات التي تهاجم الجسم مثل البكتيريا و الفيروسات و الفطريات، و في مرض السكري النوع الاول يهاجم جهاز المناعة بالخطأ الخلايا المنتجة للانسولين في البنكرياس، و يقوم بتدميرها، و بالتالي يصبح الجسم عاجز عن إنتاج الانسولين.
– أسباب مرض السكري النوع الثاني: في هذا النوع يكون الجسم لا يزال ينتج الانسولين، و لكن خلايا الجسم تقاومه و يصبح الانسولين عاجزا عن آداء وظائفه، و يقول الباحثون أنه من الأسباب التي تساعد على ذلك زيادة الوزن و قلة النشاط و الحركة.

عوامل خطورة تساعد على الاصابة بمرض السكري
– مرض السكري من النوع الاول: وجود تاريخ عائلي للإصابة بمرض السكر يمثل عامل من عوامل الخطورة التي تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري من انوع الاول، و بالإضافة إلى ذلك يوجد السن أيضا حيث يزيد نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الاول في الاطفال و المراهقين الصغار، و أيضا كلما ابتعدت عن خط الاستواء تزيد نسبة الاصابة بمرض السكري من النوع الاول، و كذلك أيضا ربطت بعض الابحاث بين الأسباب الجينية و الاصابة بالنوع الاول.

– مرض السكري من النوع الثاني:يعتبر الاصابة بزيادة الوزن أو السمنة و كذلك نقص النشاط الحركي و زيادة دهون البطن و الخصر، من الاسباب التي تساعد على الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، و كذلك يعاني بعض المرضى من حالة ما قبل السكري، و هي حالة من ارتفاع مستوى سكر الدم بشكل مزمن أعلى من المعدلات الطبيعية قليلا.

الوقاية من مرض السكري النوع الاول والثاني
بالنسبة لمرض السكري من النوع الاول فإنه لا يمكن منعه، و أما بالنسبة لمرض السكري من النوع الثاني فيمكن الوقاية من الإصابة به أو تأخيرها أو تقليل شدة المرض عن طريق الالتزام بنظام غذائي صحي و سليم، و خسارة الوزن الزائد من الجسم، و القيام بممارسة التمارين الرياضية، و الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالدهون و الوجبات السريعة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.