عادات غير سليمة لمرضى التهاب المفاصل لابد من تجنبها

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Nov. 21, 2017

أنت تفعل ما بوسعك لتبقى بكامل نشاطك إذا كنت تعاني من مرض التهاب المفاصل ، ولكن ربما لا تلاحظ أي من هذه العثرات الشائعة ، وإذا كانت تبدو مألوفة فالوقت ليس متأخرا للسير على الطريق الصحيح .

1- عدم الذهاب إلى طبيب الروماتيزم : لا يستطيع الطبيب العام تشخيص مرض التهاب المفاصل الروماتويدي ، لذلك تبدو فكرة الذهاب إلى طبيب متخصص رائعة ، لأنه خبير في علاج الروماتيزم والأنواع الأخرى من التهاب المفاصل ، كما أنه يعرف جيدا الأدوية المناسبة لعلاج هذه الحالة والتي تناسبك .

2- قضاء وقت طويل على الأريكة : فأنت تحتاج للراحة بالفعل ، ولكن ليس لفترات مطولة ، عندما تعاني من ألم المفاصل والتعب ، فيكون من الصعب النهوض والحركة ، ولكن ممارسة الرياضة بانتظام هو مفتاح الحفاظ على الصحة ، والخمول لوقت طويل يزيد الألم ، التعب وخشونة المفاصل .

عندما يزداد ألم المفاصل ينبغي بطء الحركة وليس التوقف تماما ، حيث يمكن القيام ببعض تمارين المرونة مثل اليوجا والتاي شي ، كما يمكن القيام ببعض التمارين في مسبح دافئ ولكن على مهل .

وعندما تشعر بتحسن ينبغي زيادة سرعة الأنشطة ، أضف بعض التدريبات القوية ( يمكن استخدام أجهزة الوزن في الصالات الرياضية ، حمل الأثقال ، عصابات المقاومة أو وزن الجسم الخاص بك ) لتقوية العضلات حول المفاصل ، كما يمكن عمل تمارين الكارديو للحفاظ على صحة القلب ، العظام والحالة المزاجية .

تحدث إلى أخصائي الروماتيزم ، أخصائي العلاج الطبيعي أو المهني حول أفضل التمارين المناسبة لك ، ويعد المشي من أفضل التمارين الجيدة لمرضى التهاب المفاصل ، فتأثيره أقل ، ويمكن القيام به في أي وقت بدون تكلفة مادية ، كما تعد كل من السباحة وتمارين الأيروبيك المائية من الخيارات الجيدة أيضا .

3- تأجيل موعد الطبيب : عندما تشعر بالتحسن ، لا تتوقف عن زيارة الطبيب ، فأنت بحاجة إلى الفحص الدوري للحفاظ على الشعور بالتحسن والحفاظ على العلاج ، وأثناء الزيارة المنتظمة للطبيب يقوم أخصائي الروماتيزم بفحص كيفية سير الأمور ، ومدى فاعلية العلاج ، والآثار الجانبية الناتجة عن تناوله وتعديله إذا لزم الأمر .

بالإضافة إلى الفحص الطبي ، ربما تحتاج إلى اختبارات أشعة x من حين إلى آخر ، لذلك ينبغي الحفاظ على مواعيد الطبيب .

4- عدم تناول جميع الأدوية : إذا قام الطبيب بوصف أكثر من نوع دواء لعلاج التهاب المفاصل ، فهذا سبب جيد لهذا ، فأحد هذه الأدوية يخفف الألم ، بينما يقوم الآخر بوقف تلف المفاصل ، فإذا كنت غير متأكد من أنواع الأدوية التي تحتاجها ، استشر الطبيب ، فيمكن أن يساعدك في البحث عن حل لذلك ، سواء كان نوع آخر من العلاج أو مواصلة العلاج .

5- التوقف عن تناول الدواء عندما تشعر بالتحسن : ربما تميل إلى تخطي جرعات الدواء في بعض الأيام التي تشعر فيها بالتحسن ، لا تفعل ذلك فتخطي الجرعات يسبب عودة الألم وصعوبة تهدئته ، وربما تزيد الحالة سوء .

تحتاج بعض الأدوية للبقاء في تيار الدم بمستوى محدد حتى يحافظ على فاعليته ، وإذا قمت بتخطي الجرعة فإن مستوى الدواء يقل في الدم وينتهي الأمر بإثارة المرض مجددا ، ويجب تناول الجرعات بمجرد تذكرها في حالة النسيان .

6- تجاهل الحالة المزاجية : التهاب المفاصل يمكن أن يكون مؤلما ، ومن الطبيعي أن تشعر بالحزن في بعض الأوقات ، ولكن إذا بدأت تشعر بالإكتئاب على سبيل المثال ، الإحباط ولا تعود تستمتع بالأشياء التي تحبها ، أخبر الطبيب ليساعدك في الحصول على العلاج المناسب لتشعر بالتحسن .

ربما ينصحك الطبيب بالخضوع للعلاج الكلامي أو يصف لك مضادات الإكتئاب إذا كنت بحاجة إلى ذلك ، كما يمكن أن تلتحق بمجموعة من مرضى التهاب المفاصل ، مثل التي تقدمها مؤسسة التهاب المفاصل ، استشر الطبيب للحصول على المزيد من المعلومات أيضا .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.