الفرق بين البواسير والناسور والشرخ

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Nov. 21, 2017

من أكثر المشاكل التي من الممكن أن تصادف الكثير منا هو الشعور بشيء غير طبيعي في منطقة الشرج وهو ما سوف نتعرف عليه.

الاهتمام بمعالجة الآلام الناتجة من البواسير أو الناسور أو الشرخ : وقد يكون سؤالا يتأتي في أذهاننا لماذا هذا الألم في منطقة الشرج، ولماذا يكون هذا الألم ناتج عن البواسير وكذلك ما هي الاحتمالات الأخرى للألم في تلك المنطقة، وماذا ينبغي أن نفعل إذا شعرنا بالألم في تلك المنطقة. كل هذه الأسئلة نستطيع الإجابة عنها عندما نقوم أولا بالتفرقة بين الثلاثة أنواع من الألم والتي من الوارد أن يصاب بها الشخص في أي وقت في منطقة الشرج والتي من المحتمل أن تكون بواسير أو ناسور أو شرخ، وكيف يتعامل الشخص المصاب بالألم معه،كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في موضوع مقالتنا اليوم فتابعونا.

من الاحتمالات الأكثر شيوعا وانتشارا بين الأفراد في الفترة الماضية هو شعور البعض بألم شديد في منطقة الشرج ومن المحتمل أن يكون هذا الألم وارد عن إصابة الشخص بالبواسير أو الناسور أو الشرخ لذلك فمن الضروري عند الشعور بألم في تلك المنطقة التوجه بأسرع حال إلى استشارة الطبيب، حتى نعرف كيف يمكننا معالجة ومواجهة هذا الألم الشديد، كما يمكن أن نعرف أيضا الأسباب التي أدت إلى حدوثه حتى نتجنبها ، والآن سنقوم بالتفرقة بين ثلاثة أنواع من الألم في منطقة الشرج و هم ، البواسير والناسور والشرخ من حيث المعني.

أولا: البواسير : تعرف البواسير بأنها حالة من التمدد الغير طبيعي في حجم الأوعية الدموية التي توجد في نهاية المستقيم وكذلك أيضا في نهاية فتحة الشرج، وقد يصاب الكثير منا بهذه المشكلة فهي تشبه غلى حد كبير مشكلة الدوالي والتي من الوارد حدوثها في مناطق مختلفة من الجسم كله.

ثانيا : الناسور الشرجي : ويعرف الناسور الشرجي بأنه عبارة عن نفق غير طبيعي يكون بين القناة الشرجية والجلد بطريقة مباشرة وفي الغالب يكون هذا الناسور ناتج عن تكوين خراج وبسبب هذا الخراج حدث تآكل في الحواجز العضلية وتآكل أيضا في الأنسجة الطبيعية والتي تفصل بين القناة الشرجية وبين السطح الخارجي للجلد ، ولكن يوجد هناك نوعين من الناسور أحدهما ناسور شرجي والأخر ناسور عصعصي لذلك يجب علينا الانتباه جيدا للتفرقة بين كلا منهما

الناسور العصعصي : يعتبر الناسور العصعصي نوع من أنواع الناسور والتي انتشرت في الآونة الأخيرة بكثرة ، و يعرف هذا النوع من الناسور بأنه عبارة عن تجمع كتلة من الشعر داخل كيس، فهو عبارة عن التهاب مزمن ناتج عن انغراس الشعر بشكل غير طبيعي في الجلد وخاصة في المنطقة ما بين الفخذين من أعلى مما يؤدي إلى حدوث الإصابة بالناسور العصعصي.

ثالثا : الشرخ الشرجي : ويعتبر الشرخ الشرجي من أكثر الأشياء المؤلمة والتي قد يتعرض لها الإنسان، ويقصد به حدوث تمزق صغير أو قطع في الأنسجة التي تبطن منطقة الشرج من الداخل وقد تتعدد العوامل والأسباب التي تؤدي للإصابة بالشرخ الشرجي والتي سنتحدث عنها .

وبعد أن قمنا بتعريف الثلاثة أنواع من الاحتمالات الأكثر شيوعا وانتشارا والتي تسبب الكثير من المشاكل في منطقة الشرج ينبغي علينا ايضا أن نقوم بالتفرقة بينهم من حيث علامات حدوث كل منهم حتى يستطيع الشخص المصاب التفرقة بينهم.

الفرق بين البواسير والناسور والشرخ من حيث الأعراض

أعراض البواسير : ومن أكثر الأعراض التي تشير الى ان هذا الألم سببه البواسير هو نزول قطرات من الدم أثناء عملية التبرز، ولأن السبب في حدوث البواسير هو التمدد الغير طبيعي في الأوعية الدموية لذلك يكون أبرز المؤشرات الدالة عليها هو سقوط قطرات من الدم والتي تكون على شكل خطوط رفيعة مصاحبة لعملية التبرز ، وقد يصاحب البواسير أيضا الشعور بالألم الشديد وكذلك أيضا الشعور بالحاجة إلى الحكة في منطقة الشرج.

أعراض الناسور : من أكثر الأعراض الدالة على وجود الناسور هو حدوث التهاب شديد في الجلد في منطقة الشرج كما يصاحبها خروج بعض من الإفرازات مع الإحساس بالألم الشديد.

أعراض الشرخ : من أكثر الأعراض الدالة على حدوث الشرخ في منطقة الشرج هو الإحساس بالألم الشديد والغير محتمل بها وخاصة أثناء التبرز كما أنه يصاحب الشرخ حدوث عملية النزيف الناتجة عن تمزق الأنسجة.

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.