كيفية إزالة الأظافر الغائرة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Nov. 21, 2017

الأظافر الغائرة من الأمور التي تسبب إنزعاج شديد للشخص المصاب بها، ويواجه العديد من الصعوبات من أجل إزالة هذا الظافر المنغرس، وهو يسبب العديد من المشاكل وخاصة لمرضى السكر، فكيف يمكن إزالته وتجنب الإصابة به؟

ما هو الظفر الغائر
هناك بعض الأشخاص عندما تنمو أظافرهم تتقوس من نهايتها، وتنغرس في داخل الجلد، وتسبب ألم شديد، ويكون مظهرها الخارجي محرج لبعض الأشخاص، بالإضافة أنها تسبب العديد من المشاكل وخاصة لمرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية.

مراحل الظافر الغائر
– المرحلة الأولى: في هذه المرحلة يبدأ ظهور الإلتهاب والإنتفاخ والتورم في الجلد بجانب الظافر، والشعور بألم شديد في مكان الإلتهاب.

– المرحلة الثانية: يبدأ فيها الإصابة البكتيرية ويزداد الشعور بالألم مع زيادة درجة الإلتهاب، وخروج صديد من مكان الإنغراس ودم في بعض الأحيان.

– المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة يتورم الجلد المحيط بالظافر وينغرس الظافر أكثر، وقد ينمو الجلد فوق الظافر، وهذه المرحلة الأكثر إيلاما.

أسباب الإصابة بالأظافر الغائرة
في بداية الأمر عندما يتقوس الظافر ويتجه نحو الجلد، يسبب جرح بسيط، وهذا الجرح من الممكن أن يلتهب بسبب الطفيليات والجراثيم، وبالتالي ترتفع درجة حرارة الشخص ويتورم إصبعه مما يدفع الظافر للإنغماس في الجلد أكثر ويحدث هذا بسبب واحد من الأتي:
1-هناك بعض الأشخاص تكون طبيعة أظافرهم مقوسة وتنمو داخل الجلد.
2-عند لبس حذاء ضيق جدا ولفترة طويلة، أو عند وقوع ثقل كبير على ظافر القدم.
3-عند إصابة الأظافر بعدوى فطرية، مما يتسبب في تقوس الظافر ونموه داخل الجلد وبالتالي يصبح غائر.
4-عندما يقوم شخص بقص أضافره بصورة مبالغ فيها فيصبح الجلد فوق الظافر وبالتالي ينمو الظافر بين الجلد ويصبح بهذا غائر.

طرق علاج الأظافر الغائرة
1-في المنزل: في بداية الإصابة بالظافر المنغرس يكون العلاج سهل، ومن الممكن القيام به في المنزل، حيث من الممكن نقع القدمين في ماء دافئ به ملح يوميا، مع المداومة على إزالة الجلد الميت حول الظافر ، مع وصع قطنة صغيرة بين الظافر والجلد النامي حوله، وبالتالي عندما ينمو الظافر ينمو بشكل مستقيم ولا يصبح منغرس.

2-العلاج الطبي: في حالة كانت الحالة متأخرة وكان الظافر قد سبب إلتهاب في الجلد وتورم فلابد من زيارة الطبيب والذي قد يصف لك مضاد حيوي من أجل علاج الإلتهاب، ومن الممكن أن يرى الطبيب ضرورة التدخل الجراحي حيث يتم إستئصال الجزء المنغرس من الظافر، وكذلك إستئصال الخلايا التي يخرج منها الظافر وينمو وبالتالي لا ينمو الظافر مرة أخرى، مما ينتج عنه حدوث تشوهات مكان الظافر، وهو أمر يكرهه الكثيرون.

وهناك أنواع من الجراحات الحديثة حيث يتم إستئصال جزء من الظافر مع ترك خلايا المنتجة للظافر وحوالي 2 مللي من الظافر، وبالتالي ينمو الظافر بصورة طبيعية مرة أخرى، ولا ينتج تشوهات في الظافر.

تجنب الإصابة بالظافر المنغرس
مشكلة الأظافر الغائرة صعبة للغاية، وقد تتسبب في العديد من المشاكل إذا لم يتم علاجها على الفور، وقد تتسبب في حدوث تشوه في أصابع القدم، ولهذا السبب ينصح بضرورة العلاج السريع لهذه المشكلة فور ظهورها لتجنب المضاعفات، وهناك بعض الخطوات التي من خلالها يمكنك تجنب الإصابة بهذه المشكلة من الأساس وهي:
1-يجب أن تحسن إختيار الحذاء الخاص بك من حيث القياس، فيجب أن يكون مناسب لك تمامت وغير ضيق، وأيضا لا يكون واسع أكثر من اللازم.
2-يجب عدم المغالاة في قص الأظافر، وعدم تقصيرها أكثر من اللازم ولدرجة أن تكون أقصر من الجلد، لأن هذا هو السبب الرئيسي للظافر المنغرس، كما يجب ترك طول في الظافر حوالي 2 مللي بعد الجلد، كما أن بعض الأشخاص يظنون أن تقصير الأظافر مفيد من أجل النظافة العامة والجماية من العدوى، ولكن ليس أكثر من اللازم.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.