علاج أثار الجروح بالليزر

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Nov. 21, 2017

أثار الجروح والحروق من الأمور التي تسبب إنزعاج للشخص المصاب، وخاصة لو كانت في الوجه، ويلجأ عديدون للكريمات الموضعية، ولكنها في بعض الحالات لا تؤدي للنتائج المرغوبة، فيلجأون لليزر.

الليزر المستخدم لعلاج أثار الجروح
يتم إستخدام أشعاع ليزر عبارة عن مجموعة من الأشعة الضوئية ذات الخصائص الموحدة مثل اللون ودرجة القوة والإشعاع، حيث يتم تركيزها على مكان تواجد الجروح أو العلامات لعلاج أثار الندوب والجروح فيها، ويتم تحديد خصائص أشعة الليزر المستخدمة في العلاج بحسب الحالة المراد علاجها، ونوع العلامة ومدى عمق الإصابة، وإلى أي مدى تضرر الجلد.

نتائج العلاج بالليزر
بالطبع العلاج بالليزر ليس سحر، ولن يقضي على كافة العلامات في جلسة واحدة، ولكن من الممكن تحديد عدد معين من الجلسات حسب الحالة وهذا يتم تحديده عن طريق الطبيب المختص، وبعد عمل كامل الجلسات سوف تختفي نسبة كبيرة من العلامات الناتجة عن الجرو أو الحروق، وسوف تبقى نسبة قليلة جدا وحتى قد يكون من الصعب ملاحظتها، ولكن العلاج بأشعة الليزر يحسن من مظهر الجلد، وتقلل العلامات فيه بأقصى درجة ممكنة.

حالات يمنع فيها إستعمال الليزر
هناك بعض الحالات التي يرفض فيها طبيب التجميل إخضاع المريض لعلاج الجروح بالليزر، لما قد يسببه لها من مخاطر أو قد لا يؤدي لنتائج فعالة في علاج حالاتهم مثل:
1-هناك بعض الأشخاص الذين لا تشفى جروحهم بسرعة كافية، وتستغرق الجروح وقت طويل حتى تلتئم، مثل مرضى السكري.
2-هناك بعض الأدوية يمنع على من يتعاطونها التعرض للشمس وأشعنها، وبالتالي لا يمكن تعريضهم لأشعة الليزر.
3-السيدة الحامل لا يمكن علاج أثار الجروح الخاصة بها بالليزر وهذا لأنها في هذه الفترة يحدث في جسمها العديد من التغيرات الهرمونية بسبب الحمل.

نسبة نجاح علاج أثار الجروح بالليزر
إذا توافرت كل أسباب النجاح ومن أهما الطبيب الماهر المتمرس، من الممكن أن تصل نسبة النجاح حتى 100%، وبدون أي مضاعفات أو أثار جانبية تذكر، ولكن الأهم هو طبيب التجميل الماهر الذي يمكنه تقييم الحالة جيدا، وتحديد نوع شعاع الليزر الواجب إستخدامه، وعدد الجلسات الواجب خضوع المريض لها، وفي هذه الحالة النجاح مضمون بإذن الله، أما الحالات التي تفشل فيها يكون بسبب الطبيب عديم الخبرة والغيركفؤ.

إزالة أثار الجروح بالأعشاب
1-ماء البصل: من المعروف أن البصل يعد مضاد حيوي طبيعي، وماء البصل يساعد في علاج إلتهاب البشرة، ويحفز كذلك من إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي يساعد في تجديد خلايا البشرة والتخلص من أثار الجروح.

2-عشبة الأملا: تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي ومن مضادات الأكسدة ويساعد كلاهما في تجديد خلايا البشرة، والتخلص من أثار الندبات والحروق.

3-الصبار: من المعروف أن جيل الصبار يساعد في تقليل ظهور العلامات على البشرة مثل التجاعيد والخطوط البيضاء، ويساعد كذلك في علاج أثار الندبات والحروق في البشرة وإخفائها تماما، حيث من الممكن إستخراج الجيل الداخلي في الصبار ودهنه في مكان العلامة الغير مرغوب فيها، ويستمر في الدهن أكثر من مرة يوميا وحتى الحصول على النتيجة المرغوبة.

4-العسل الأبيض: عسل النحل فيه شفاء لكل داء، وهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة وعلى العديد من المعادن المهمة والمفيدة للبشرة، وتساعد في تجديد خلايا البشرة بسرعة كبيرة وبالتالي في علاج الندبات، حيث من الممكن خلط عسل النحل مع صودا الخبز بكميات متساوية ثم يفرد الخليط في مكان العلامة، وتوضع فوقه فوطة ساخنة تساعد في تسريع الإمتصاص، ثم بعد فترة يتم إزالة الفوطة وتنظيف الجلد.

5-زيت الزيتون: زيت الزيتون مفيد جدا في هذا الشأن، حيث أنه يساعد في التخفيف من إلتهاب البشرة كما يساعد في علاج أثار الندبات، حيث يمكن دهنه في مكان الإصابة مع التدليك مرة واحدة يوميا، وحتى الشفاء التام.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.