علامات تدل على أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Monday, Nov. 20, 2017

إن الأطفال الرضع يتميزون بالحساسية الشديدة وخاصة حديثي الولادة ، فيمكن أن يتأثروا بسهولة بأي تغيرات تحدث في البيئة المحيطة بهم ، والتي يمكن أن تضرهم بشكل مباشر أو غير مباشر ، وهذا لأن حديثي الولادة مازالوا في مرحلة تطور المقاومة ضد جميع المشاكل الصحية التي يمكنهم مواجهتها في السنوات القادمة من أعمارهم ، فعندما يصابوا ، يمكن علاجهم بسهولة ، لأنه يمكن ملاحظة تطور المشاكل الصحية على الصغار بوضوح ، ولكن ماذا لو حدثت هذه المشاكل الصحية بداخل رحم الأم ، وكيف يمكن التعرف عليها ؟

إن جسم المرأة الحامل يعطي إشارات عندما لا يكون الجنين بخير ، ويجب أن تعي بهذه العلامات التي تظهر على جسمها والتي يمكن أن تشير إلى إصابة الطفل بمشكلة ما ، ويناقش هذا المقال هذه العلامات .

علامات تشير أن الجنين ليس بحالة صحية جيدة :
1- نقص ضربات القلب : تبدأ ضربات قلب الطفل في الأسبوع الخامس من الحمل ، ولكن يمكن تحديدها بسهولة في الأسبوع العاشر أو مع الاقتراب من نهاية المرحلة الأولى بواسطة اختبار دوبلر ، وفي بعض الأحيان لا يمكن ملاحظة نبض القلب ، ويمكن أن يكون السبب وضع الطفل أو المشيمة ، وإذا حدث نفس الشيء في المحاولة الثانية ، ربما يكون الجنين في بيئة ضاغطة ، والأسوأ من ذلك يمكن أن يكون قد فقد الحياة .

2- الارتفاع القاعي للجنين : وهو ليس بشيء سوى قياس الرحم ، ويؤخذ من أعلى الرحم وحتى عظمة العانة ، حيث يتمدد الرحم عندما ينمو الجنين ، وعندما لا يلاحظ هذا النمو ، يمكن أن يؤخذ هذا القياس ، وربما يشير إلى أن الجنين قد توفي في الرحم ، ويتبع هذا الاختبار بأخرى للتأكد من هذه الحالة .

3- تشخيص IUGR : إذا ظهر تقييد / تخلف النمو داخل الرحم إيجابيا ، فهذا يعني أنه غير كاف لعمر الطفل ، ويمكن أن يكون السبب هو مشاكل المشيمة ، مشاكل الكلى أو حتى السكري ، ومهما كان السبب ينبغي أن يقوم الطبيب بمتابعة الأم بشكل متكرر ، لأن الطفل الذي يعاني من هذه الحالة يكمن أن يواجه مشاكل في التنفس ، سكر الدم ودرجة حرارة الجسم عند الولادة .

4- انخفاض مستوى HCG : ويعني هرمون الغدد التناسلية المشيمية ، المسئول عن تغذية البويضة بعد التخصيب في بداية الحمل ، لذلك يساعد على تطورها ، وتبلغ مستويات هذا الهرمون ذروتها خلال الأسبوع 8-11 ويتم قياسه عن طريق اختبار دم ، ومن المشاكل الشائعة لانخفاض مستوى HCG ، الإجهاض والحمل خارج الرحم ، عندما يقل عن 5 وحدات دولية / مل .

5- حدوث الكثير من التشنجات أثناء الحمل : يحدث ذلك في أي مرحلة من الحمل ، وهي تدفق الدم إلى الرحم مثلما يحدث أثناء الدورة الشهرية ، وهو أمر طبيعي ، ولكن إذا استمرت هذه الحالة لفترة طويلة في جانب واحد ، وكانت هذه التشنجات مصحوبة بنزيف ، يجب الفحص الطبي ، وإذا حدثت هذه الحالة في المرحلة الثانية أو الثالثة من الحمل ، فربما يشير هذا إلى الولادة المبكرة .

6- النزيف أثناء الحمل : إن نزيف المهبل يعد من المشاكل المثيرة للقلق أثناء الحمل ، وحتى إذا كان في صورة بقع صغيرة ، ينبغي استشارة الطبيب ، للتأكد من سلامة الجنين ، ففي بعض الحالات يكون النزيف دليل على التعرض للإجهاض ، النزيف الهرموني أو زراعة النزيف ، كما يمكن أن يكون ناتجا عن مشاكل المشيمة التي ينتج عنها الولادة المبكرة .

7- ألم الظهر الشديد أثناء الحمل : يعد ألم الظهر من المشاكل الشائعة أثناء الحمل ، لأنها تحدث نتيجة زيادة الوزن ، مما يضع عبئا على العمود الفقري وخاصة أسفل الظهر ، ويمكن أن يكون ناتجا عن عدوى الكلى أو المثانة ، الولادة المبكرة أو حتى الإجهاض .

8- الإفرازات المهبلية : وهذه الحالة شائعة لدى النساء ، وتزداد مع تطور الحمل ، وتكون هذه الإفرازات نقية ، شفافة وغير ملونة ، أما إذا كانت غير عادية ، ومصحوبة برائحة قوية ، دم أو ألم ، فينبغي استشارة الطبيب ، لأنه يمكن أن تشير إلى حالة التهاب عنق الرحم ، حيث يفتح عنق الرحم في وقت سابق مما يدل على الإجهاض .

9- الموجات فوق الصوتية غير الطبيعية : يمكن حساب العوامل المتغيرة لنمو الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية ، وهي الحجم ، الوزن ، تدفق الدم ، نبض القلب وحتى كمية السائل الأمنيوسي ، وأي من هذه المشاكل يمكن رصدها عن طريق الموجات الصوتية من قبل الأطباء ، ويمكن اقتران هذا الاختبار مع بعض الاختبارات الأخرى لمزيد من الدقة في التشخيص والاطمئنان على الجنين .

10- الحصول على اختبار حمل سلبي بعد التأكد من الحمل : أصبحت اختبارات الحمل المنزلية شائعة هذه الآونة ، وتستخدمها المرأة لفحص وجود حمل أو عدمه بعد موعد الدورة الشهرية ، على الرغم من ذلك تتأكد المرأة من الحمل بعد زيارتها للطبيب ، وحتى بعد القيام بذلك ، قد تظهر بعض المواقف الأخرى التي تشعر فيها أنها ليست حاملا ، وإذا كان الاختبار المنزلي الثاني سلبيا ، فينبغي التواصل مع الطبيب في الحال لفحص الجنين .

11- توقف حركة الجنين : يبدأ الشعور بحركة الجنين في الأسبوع 18 من الحمل ، وتصبح هذه الحركة أقوى في الأسبوع 24 ، وتستمتع الأم الحامل بركلات الجنين ، ولكن ماذا لو توقف هذه الحركة ؟ يقال أن المرأة يجب أن تشعر بحوالي 10حركات خلال ساعتين ، مما يدل على صحة الجنين ، ولكن إذا كانت الحركة أقل فينبغي أن تذهب للطبيب لفحص الجنين .

12- توقف الإعياء الصباحي : يستمر الإعياء الصباحي حتى نهاية المرحلة الأولى من الحمل ، ولكن توجد بعض النساء اللاتي لا تعاني من هذه الحالة ، على الرغم من ذلك يشير التوقف المفاجئ لأعراض الحمل أحيانا إلى الإجهاض .

13- الحمى : تسبب العدوى البكتيرية والفيروسية نمو الطفل ، ويجب أن تتأكد المرأة الحامل أن طفلها بأمان عندما تصاب بالحمى ، وتأخذ الاحتياطات اللازمة التي لا تؤثر على الجنين ، وفي بعض الحالات يمكن تكون الحمى دليل على حدوث الإجهاض ، لذلك ينبغي استشارة الطبيب .

14- تقلص حجم الثدي : يعتبر الثدي من أجزاء الجسم شديدة الحساسية ، والتي تتأثر بالتغيرات الهرمونية ، ويبدأ الشعور بثقل الثدي ، الامتلاء ويزداد ذلك مع تقدم شهور الحمل ، ولكن التقلص المفاجئ للثدي يمكن أن يحدث ربما يشير لتوقف الحمل حيث تتوقف الهرمونات مع عدم نمو الجنين .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.