أقراص فيكودين Vicodine ES مسكن للآلام

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Nov. 2, 2017

هذا التركيب الدوائي يستخدم في تخفيف الآلام المتوسطة والشديدة ، فيحتوي على الأفيونات (المخدر) ، المسكن للآلام (هيدروكودون) ، ومسكن الآلام غير الأفيوني (أسيتامينوفين) ، يعمل هيدروكودون داخل الدماغ لتغيير شعور الجسم واستجابته للألم ، والأسيتامينوفين يمكن أن يخفف الحمى .

لا يوصى بتناول هذا الدواء للأطفال أقل من 6 سنوات نتيجة زيادة خطورة الأعراض الجانبية ( مثل بطء التنفس) .

كيفية استخدام الفيكودين ES :
– يجب قراءة إرشادات تناول الدواء خلال النشرة الدوائية قبل البدء في تناوله .

– يؤخذ الدواء عن طريق الفم وفقا لتعليمات الطبيب ، فيمكن أن يؤخذ مع أو بدون الطعام ، فإذا شعرت بغثيان ينبغي تناوله مع الطعام أو استشارة الطبيب .

– إذا كنت تتناول الدواء الشراب ، ينبغي قياس الجرعة بواسطة المعيار الموجود مع الزجاجة ، لا تستخدم الملعقة المنزلية العادية لأنها لا تعطي الجرعة الصحيحة .

– تعتمد الجرعة على الحالة الصحية ، ومدي استجابة المريض للعلاج ، وبالنسبة للأطفال تعتمد على وزن الطفل ، لا تزيد الجرعات المحددة أو تستخدم الدواء لفترة أطول من الموصوفة ، توقف عن تناول الطبيب بإرشاد من الطبيب .

– يعمل هذا الدواء بصورة أفضل مع بداية حدوث الألم ، أما إذا انتظرت حتى تزداد الحالة سوء ، ربما لا يعمل هذا الدواء جيدا .

– إذا كنت تعاني من الألم المستمر (مثل ألم السرطان) ، ربما يرشدك الطبيب إلى تناول الدواء طويل الأجل ، في هذه الحالة يمكن استخدام هذا الدواء للألم المفاجئ فقط حسب الحاجة .

– هذا الدواء يمكن أن يسبب أعراض إنسحابية ، وخاصة عندما يستخدم لفترة طويلة أو بجرعات عالية ، وتشمل هذه الأعراض القلق ، العيون الدامعة ، رشح الأنف ، الغثيان ، التعرق وألم العضلات ، والتي تحدث عند التوقف المفاجئ عن استخدام هذا الدواء ، لذلك ينصح بالتوقف التدريجي للجرعات .

– أخبر الطبيب إذا كنت تتناول هذا الدواء لفترة طويلة ولم يعد يعمل جيدا .

– يمكن أن يسبب هذا الدواء إدمان ، ويزداد هذا الخطر مع تناول الكحول أو العقاقير .

الآثار الجانبية لأقراص فيكودين :
– يمكن أن تحدث بعض الأعراض مثل الغثيان ، القيء ، الإمساك ، الصداع ، الدوار والنعاس ، تقل بعض هذه الأعراض عندما يستخدم الدواء لفترة من الوقت ، إذا استمرت هذه الأعراض أو زادت سوء يجب استشارة الطبيب .

– لتجنب الإمساك يجب تناول كمية مناسبة من الألياف ، شرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة ، أو استشر الطبيب حول استخدام دواء ملين مناسب لحالتك .

– لتقليل مخاطر الدوار والصداع ، انهض ببطء عندما تكون في وضع جلوس أو استلقاء .

– أخبر الطبيب في حال ظهور بعض الآثار الجانبية الخطيرة وتشمل التغيرات العقلية (مثل العصبية ، التخبط والهلوسة ) ، ألم المعدة والبطن ، صعوبة التبول ، علامات قصور وظائف الغدة الكظرية مثل فقدان الشهية ، التعب وفقدان الوزن .

– أطلب العناية الطبية عند الإصابة ببعض الأعراض الخطيرة وتشمل الاغماء ، التشنجات ، ضيق التنفس ، النعاس الشديد وصعوبة اليقظة .

– يجب طلب العناية الطبية في حال الإصابة بالحساسية لهذا الدواء وتشمل الطفح الجلدي ، الحكة ، تورم (الوجه ، اللسان والحلق) الدوار الشديد ومشاكل التنفس .

احتياطات تناول دواء فيكودين :
– أخبر الطبيب إذا كنت تعاني من حساسية لهذا الدواء أو للمجموعة الأفيونية ( مثل الهيدروفين ، المورفين والكودين ) ، أو أي نوع آخر من الحساسية .

– قبل تناول هذا الدواء أخبر الطبيب بتاريخك الطبي وخاصة الأمراض الدماغ ( مثل إصابات الدماغ ، الأورام والتشنجات) ، مشاكل التنفس (الربو ، توقف التنفس أثناء النوم ) ، أمراض الكلى ، أمراض الكبد ، الأمراض العقلية ( مثل التخبط ، الاكتئاب والتفكير في الانتحار ) ، التاريخ العائلي لبعض الأمراض مثل الإدمان على المخدرات أو الكحول ، مشاكل المعدة ، صعوبة التبول الناتج عن تضخم البروستاتا ، أمراض المرارة والبنكرياس .

– يحذر قيادة السيارات وتشغيل الآلات لأن هذا الدواء يسبب الدوار والنعاس .

– يحتوي الشراب على الكحول والسكر ، يحذر تناوله لمرضى السكري والكبد .

– أخبر الطبيب إذا كنت تستعد للخضوع لعملية جراحية أو الذهاب لطبيب الأسنان .

– الأطفال أكثر حساسية للآثار الجانبية للدواء وخاصة صعوبة وضيق التنفس .

– كبار السن أكثر حساسية للآثار الجانبية لهذا الدواء وخاصة التخبط ، الدوار ، النعاس وضيق التنفس .

– أثناء الحمل لا يستخدم الدواء إلا للضرورة ، كما يفرز أن هذا الدواء يفرز في حليب الثدي ، وربما يسبب بعض الأعراض غير المرغوب فيها لدى الرضيع ، استشر الطبيب عند إصابة الرضيع بصعوبة في الإرضاع أو مشاكل التنفس ، يجب تناوله في هذه الحالات تحت إشراف الطبيب .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.