برنامج صحي متكامل لصحة الرجل في مراحل عمره

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Oct. 22, 2017

الرجال على عكس النساء لا يهتمون بصحتهم او يتابعون مع الاطباء الا في حالة حدوث مرض عضال ، و لكن ينسى الطبيب و الفحوصات الطبية في حالة مادام بحالته الطبيعية ، و لكن المرأة دائماً ما تكون على تواصل مع الطبيب في اغلب مراحلها العمرية ، منذ البلوغ مروراً بالحمل و الولادة و ما بعد الولادة و تنظيم النسل ، و كذلك تتابع مع الطبيب لاطفالها و تتابع بعد وصولها لسن اليأس ، لذلك في هذا المقال نقدم برامج صحية متكاملة تفيد الرجال في جميع مراحلهم العمرية و تساعدهم في تجنب الامراض و المشاكل الصحية التي قد تأتيهم فجأة او يتعرضون لها نتيجة للاهمال .

في سن الثامنة عشر : يجب الاهتمام في هذه المرحلة بضبط و مراقبة الوزن ، و كذلك اللقاحات ، و التأكد من الحصول على هذه اللقاحات كاملة لحماية الجسم لبقية العمر ، و من اهم هذه اللقاحات ما يلي :
– لقاح التهاب السحايا
– لقاح ضد فيروس الورم الحليمي الذي يسبب السرطانات و مشاكل صحية في الجهاز التناسلي
– لقاح مقوي من اللقاح الثلاثي ضد الدفتيريا و التيتانوس و السعال الديكي و يجب ان يكرر كل 10 سنوات

في سن العشرين الى الثلاثين :

الكوليسترول : اكثر ما يوصى به في هذه المرحلة ، هي فحص نسبة الكوليسترول كما يجب القيام بهذا الفحص مرة كل خمسة اعوام ابتداءاً من سن العشرين ، و في حالة وجود اي خلل في نسبة الكوليسترول يجب اجراء المزيد من الفحوصات و الالتزام بالبرنامج الغذائي و الدوائي الذي يحدده لك الطبيب لتجنب المشاكل المستقبلية التي تترتب على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم .

الضغط : يجب قياس ضغط الدم بشكل منتظم مرة كل ثلاثة سنوات ، و يجب التأكد من ان نسبته طبيعية و هى 12080 ، و في حالة ارتفاعه او انخفاضه يجب الرجوع الى الطبيب و استشارته حول العلاج و البرنامج الوقائي للحماية من المشاكل المترتبة عليه .

في سن الاربعين : هناك عدة فحوصات و امراض يجب الحذر منها في هذا السن و على رأسها ما يلي :

1- فيروس الالتهاب الكبدي سي : طبقاً لما اقرته مراكز الطب الوقائي و مكافحة العدةى ، فإن الرجال الذين ولدوا بين عامي 1945 و حتى عام 1965 ، يجب ان يخضعوا لفحص الالتهاب الكبدي الوبائي ، كما يجب على الرجال في سن الاربعين من اجراء فحوصات ذلك الفيروس ، لما له من مخاطر جسيمة من اتلاف للكبد و تهديد الحياة ، كما انه يصيب الانسان دون اعراض واضحة .

2- السكري : ابتداءاً من سن الخامسة و الاربعين ، يجب القيام بفحص دوري لنسبة السكر في الدم ، و التأكد من نسبته الطبيعية ، و معرفة اذا كان الشخص اصيب به بالفعل ام انه في المرحلة ما قبل الاصابة ، و بالتالي فإن الاكتشاف المبكر للمرض يساعد الطبيب في تحديد برنامج صحي يحمي من المضاعفات التي قد يتعرض لها في حالة اذا تأخر في اكتشاف المرض .

في سن الخمسين : في هذا السن الحرج يواجه الرجل بعض الصعوبات ، و يكون معرض للاصابة ببعض الامراض الخطيرة ، لذلك يجب اجراء الفحوصات اللازمة لكل من :

سرطان البروستاتا : وفقاً للجمعية الامريكية الخاصة بالخدمات الوقائي ، فقد اكدت ان الرجل يكون اكثر عرضة للاصابة بسرطان البروستاتا في سن الخمسين ، لذلك يجب الذهاب الى الطبيب و اجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان و الوقاية .

سرطان الرئة : المراكز الطبية الاميركية ، توصي بفحص سرطان الرئة و خاصةً للرجال المدخنين ، و الذين تعودوا على تدخين علبة كاملة يومياً لمدة ثلاثون عام متواصل ، و اوصت بضرورة فحص الرئة جيداً و التأكد من عدم الاصابة بسرطان الرئة ، اما في حالة الاشخاص غير المدخنين ، فأوصت بعدم الحاة الى الفحص و ذلك لان فحص سرطان الرئة له العديد من العيوب التي تفوق مميزاته .

سرطان القولون : يجب اجراء فحوصات سرطان القولون في حالة اذا كان الشخص من المعرضين للاصابة به ، كما يجب القيام بالفحص مرة كل عشر سنوات باستخدام المنظار و فحوصات الدم الاخرى للتأكد من عدم الاصابة به .

الاسبرين : بشكل عام فإن تناول جرعات صغيرة يومية من الاسبرين تعمل على الحماية من الاصابة بالازمات القلبية ، و لكن لا يجب استخدامه دون استشارة الطبيب و التأكد من امكانية تناوله .

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.