فوائد الثريد الطعام المفضل للرسول

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Thursday, Oct. 19, 2017

يعتبر طعام الثريد هو أحب الأطعمة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو نوع من الطعام يعود إلى أيام الجاهلية أو قبل ذلك، وقد كان هذا الطعام شائعاً في الجاهلية وفي الإسلام وحتى يومنا هذا، فهو يتواجد في العديد من البلدان العربية ولكن بأسماء مختلفة، والثريد له فوائد عديدة فهيا بنا نتعرف على طعام الرسول المفضل .

ماهو الثريد :
الثريد أو التشريب هما مسميان لشئ واحد، والثريد عبارة عن خبز يفتت ويوضع عليه مرق اللحم المسلوق ويترك حتى يتشبع الخبز من المرق ، وهو طيب الطعم ومفيد لإحتوائه على نسبة كبيرة من ماء، والبروتين ونسبة قليلة من الدهون، وكانت هذه هي الطريقة التي يحضر بها الثريد في أيام الجاهلية، وصدر الإسلام .

ماذا يعني الثريد لغوياً ؟
تعني كلمة ثريد في المعجم الوسيط هو ما يثرد من الخبز والزبد .

من أول من صنع الثريد
– يعتبر الثريد من أقدم الأكلات العربية القديمة، وقد قيل قديماً أن أول من صنع الثريد هو سيدنا إبراهيم عليه السلام ، وقد سمي جد النبي هاشم لأنه كان يهشم الثريد لحجاج بيت الله الحرام، فقد كان من علامات إكرام العرب للضيوف أن يقدمون لهم طعام الثريد .

الدول العربية المنتشر فيها الثريد واسمه في كل بلد
– ينتشر الثريد في كل من ( دول الخليج ، مصر ، وفلسطين ، والأردن ، والعراق ، ، وليبيا ) وهي نفس الأكله ولكن في كل دول تحمل اسم مختلف فمثلا :
– تسمى بـ الفتة في كل من فلسطين والأردن ومصر .
– في العراق و دول الخليج تعرف بإسم فتات .
– يعرف في ليبيا بالمثرود .

أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي ذكر فيها الثريد
هناك حديث نبوي شريف جاء فيه إسم الثريد، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كَمَلَ مِنْ الرِّجَالِ كَثِيرٌ، وَلَمْ يَكْمُلْ مِنْ النِّسَاءِ إِلَّا: آسِيَةُ امْرَأَةُ فِرْعَوْنَ، وَمَرْيَمُ بِنْتُ عِمْرَانَ، وَإِنَّ فَضْلَ عَائِشَةَ عَلَى النِّسَاءِ كَفَضْلِ الثَّرِيدِ عَلَى سَائِرِ الطَّعَامِ) .

-عن أبي هريرة رضي الله عنه قال‏:‏ دعا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالبركة في الثريد والسحور‏، ‏ حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم (السحور بركة والثريد بركة والجماعة بركة)، إذاً من هذه الأحاديث نعرف أن الثريد طعام فيه بركة، فيكفي أنه محبب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وصحابته.

فوائد الثريد
-الثريد مفيد لمن يعاني من السمنة وزيادة الوزن، فهو طعام صحي يحتوي على نسبة عالية من المياه، ويمنع الشعور بالجوع، بشرط عدم تناول كمية كبيرة من الخبز، ويعتبر الثريد وجبة غذائية متكاملة العناصر إذا قدم مع سلطة وتمر .

– يحتوي الثريد على لحم لذلك فهو يعتبر مصدر جيد للحديد والبروتين، وعلى الرغم من إحتوائه على نسبة قليلة من الفيتامينات إلا أنها تساعد على النمو ، وتعمل على وقاية الجسم من الأمراض .

– ويقول أحد الأطباء أن الثريد كوجبة تكون أكثر فائدة من تناول كل من (المرق أو اللحم أو الخبز ) بمفرده ، وهو من الأطعمة سهلة الهضم ، كما أنه يساعد على الشعور بالشبع .

طريقة تحضير الثريد
-نقوم بإحضار لحم الضأن، ثم نقوم بفصل اللحم عن العظم.
-ثم نزيل الدهون الزائدة عن لحم الضأن، ونقطعه إلى مكعبات.
– نضع وعاء على النار ونضيف اللحم والعظم ونتركه حتى يحمر اللحم ، ثم نخرج اللحم من الوعاء .
– ثم نضع اللحم مرة أخرى على النار ونضيف إليه بصل مفروم والتوابل الازمة .
-يوضع في الثريد توابل ( فلفل أسود، ملح ، لومي، حبهان،كركم،كمون ، وقرفة ).
– نضيف إلى اللحم بعض الخضراوات مثل ( الكوسا، والبطاطس، والجزر ) ويبقي على النار حتى تمام النضج.
-نقوم بتقطيع الخبز ونضيف إليه مرق اللحم ونضعه في البداية ثم نضع فوقه اللحم والخضراوات .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.