علاقة الفشل الكلوي بالعلاقة الجنسية

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Oct. 8, 2017

يتسبب مرض الفشل الكلوي في خلل في الكثير من وظائف الجسم و خاصة الوظائف الجنسية، و قد تظهر اعراضه بعد مرور عشر سنوات من بداية المرض، مرض الفشل الكلوي يصاحبه الكثير من الأمراض الأخرى مثل تورم الجسم، ارتفاع ضغط الدم، الضعف الجنسي، الحياة لا تتوقف عند مرضي الفشل الكلوي فيمكنهم الاعتناء بأسرهم و ممارسة حياتهم الزوجية بصورة طبيعية، و الكثير من الأشخاص يعتقدون ان الجنس يقتصر على الجماع فقط، و لكن هناك العديد من الأشياء يتضمنها النشاط الجنسي مثل المداعبة، بالإضافة إلى مدى تواصلك مع الآخرين، و مدى إرادتك لتكون بالقرب من الشخص الآخر

الفشل الكلوي : يُعتبر مرحلة من مراحل مرض الكلى لكنها مرحلة متقدمة، يؤثر الفشل الكلوي على حياة المريض بشكل كبير في جميع الجوانب، و على رأسها الحياة الجنسية و التي تتأثر بشكل كبير مع الذين يعانون من الفشل الكلوي فهو يؤثر على الأعصاب، و الأدوية، و الهرمونات، و مستويات الطاقة، و قد يحدث اضطراب في كيمياء جسم المريض فيرتفع مستوى بعضهم وينخفض الآخر.

كيف يؤثر الفشل الكلوي على الحياة الجنسية؟ : الكلى لديها دور هام في المحافظة على الأنشطة الطبيعية و الصحية في حياة الإنسان، فعندما يحدث لها بعض الخلل قد يحدث تأثير في الكثير من الجوانب و بصفة خاصة الحياة الجنسية.

مرضي الفشل الكلوي تكون لديهم القدرة الجنسية منخفضة و ذلك بسبب ان وظائف الكلى تقل ، مما يعمل على ضمور الغدد التناسلية و بالتالي يعمل على خفض النشاط الجنسي، هناك بعض السموم تتكون في الدم نتيجة الفشل الكلوي مما تتسبب في التعب الشديد و التي بدورها تقلل من الرغبة الجنسية.

هل مرضى الفشل الكلوي تكون لهم حياة جنسية؟ : على الرغم من ان هناك تأثير مباشر للفشل الكلوي على الحياة الجنسية ، فهذا لا يعني توقف الحياة لدى مرضى الفشل الكلوي، و لكن يمكن ان يكون لديه حياة جنسية مع ظروف مرضه، وذلك من خلال إتباع نصائح الأطباء

أسباب الضعف الجنسي المرتبط بالفشل الكلوي : الفشل الكلوي يمكن ان يصاحبه تصلب الشرايين و يحدث ذلك في الكثير من الحالات و خاصة الشرايين التي تغذي القضيب و الحوض، مما يتسبب في قلة تدفق الدم للقضيب، فيصبح الانتصاب ضعيف أو يتوقف الانتصاب بصورة نهائية ، كما ان مرض الفشل الكلوي يسبب امراض نفسية مثل الاكتئاب و الإحباط، مما يساعد على تقليل الانتصاب و ضعفه ، كما يحدث بعض التغيرات الجسدية لدي بعض المرضى بسبب شعورهم بأنهم اقل جاذبية مما يؤثر على رغباتهم الجنسية.

أمراض الكلى و المشاكل الجنسية عند المرأة : قد يؤدي الفشل الكلوي إلى انخفاض إفراز الهرمونات الانثوية عند النساء مما يسبب جفاف المهبل و يصبح الجماع مؤلم ، كما ان بعض الأدوية تتسبب في آثار جانبية و مضاعفات قد تؤدى إلى انخفاض الرغبة الجنسية.

أمراض الكلى و المشاكل الجنسية عند الرجل : قد يحدث خلل في الأعصاب و الأوعية الدموية و بالتالي يؤثر بمستوى الدم المتدفق في القضيب مما يسبب عدم القدرة على الانتصاب و العجز الجنسي ، يشعر مريض الفشل الكلوي بالتعب من أي مجهود و ذلك بسبب احتباس السوائل حتى في المراحل المبكرة لمرض الكلي مما يقلل من قدرته الجنسية وقله الرغبة لديه.

يجد بعض الرجال الصعوبة في الانتصاب الجنسي و لا يستطيعون المحافظة عليه بسبب تكوين بعض الفضلات السامة التي تتواجد في الدم اثناء عملية الغسيل الكلوي و لا يمكن إزالتها بالشكل الكامل .

هل الجنس يسبب أي مشاكل صحية لمريض الكلي ؟ : غالبية المرضى المصابون بأمراض الكلى المزمنة و الفشل الكلوي يشعرون بالقلق من ممارسة حياتهم الجنسية بصورة طبيعية بسبب خوفهم بأن ذلك يسبب الوفاة أو قد يؤثر على عملية غسيل الكلية ، لا يوجد حدود لممارسة الجنس لدى مريض الفشل الكلوي ، فممارسة النشاط الجنسي لا يؤدي إلى حدوث أي اضرار، فالخوف بصفة عامة يؤدي إلى البعد عن النشاط الجنسي لدى الرجال و النساء .

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *