أضرار التدخين على صحة مريض السكري

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Tuesday, Oct. 3, 2017

التدخين هو تلك العادة السيئة والمرض اللعين الذي ابتلي به الكثير وذلك الداء المنتشر في المجتمع العربي وغيره ، فالأضرار التي يسببها التدخين كثيرة وخطيرة ، فيكفي أنه يسبب الوفاة على المدى البعيد ويؤدي إلى الموت المبكر ويزيد من نسبة التعرض للنوبات القلبية وسرطان الرئة والسكتات الدماغية ، وكما أنه يزيد من فرصة الإصابة بمرض السكر ، فإذا كانت هذه أضرار التدخين على الأشخاص الغير مصابين بأي مرض فماذا عن أضرار التدخين على مرضى المرض السكري ؟

هل التدخين يتسبب في الإصابة بمرض السكري ؟
إذا كانت هناك أسباب تدعو للإقلاع عن التدخين فمن أهمها هو الخوف من الإصابة بمرض السكري ، وهو ليس بالمرض الهين فآثاره تظهر على المدي البعيد ، و قد أثبت حديثا أن المدخنين تزيد فرصتهم بالإصابه بمرض السكري كلما زاد عدد مرات التدخين في اليوم فتزداد فرصتهم بالاصابة بالمرض ثلاث أضعاف الشخص الغير مدخن .

أضرار التدخين علي مرضي السكري
واذا كان التدخين يعرض الشخص السليم للإصابة بمرض السكري فما بالك بالشخص المصاب بالفعل بالمرض ، فإنه يؤدي إلى زيادة في مضاعفات المرض ، فإن مرضي السكري الذين يدخنون يكون لديهم مستويات أعلي في سكر الدم مما يجعل المرض أكثر صعوبة ، ويصبح خارج السيطرة ويعرضهم لمضاعفات خطيرة .

المضاعفات التي يسببها التدخين لمرضي السكري
1-
فقدات البصر : يرتبط مرض السكري بحدوث مضاعفات في العين كالإصابة ( الماه الزرقاء – إنفصال الشبكية – إعتام العدسة ) وفي حالة المدخنين المصابين بالسكري يؤدي ذلك لسرعة حدوث مضاعفات و تدهور سريع للحالة تصل إلى حد فقدان البصر .

2الفشل الكلوي : يعد مرض السكري من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث الفشل الكلوي ، وخصوصا في حالة إذا كان المصاب بمرض السكري مدخن ، ففي حالة التدخين يصبح مرض السكري خارج السيطرة فتتضررالكلي من الإرتفاع المستمر في سكر الدم.

3- الإلتهاب الرئوي : يعاني مريض السكري من حدوث ضعف في المناعة مما يزيد من إحتمالية الإصابة بمشاكل في الرئة مثل ( الإنسداد الرئوي – إلتهاب الشعب الرئوية – تضخم الرئة ) وقد يحدث مضاعفات ويتحول الأمر لإلتهاب رئوي حاد .

4- أزمات قلبية : مرضي السكري هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب حيث يؤدي التدخين لرفع معدل السكر في الدم مما يؤدي لتلف الشرايين وترسب الدهون داخل الأوعية الدموية مما يؤدي إلى منع وصول الأكسجين إلى القلب فيؤدي ذلك لنوبة قلبية .

5- تلف في الأطراف : ويعد من أخطر أعراض السكري هو احداث تلف في الأعصاب والأوعية الدموية للأطراف مما ينتج عنها فقدان للإحساس فتتحول الإصابات البسيطة إلى إصابات خطيرة لعدم انتباه المربض بحدوثها و تعرضها للتلوث والبكتيريا مما قد يؤدي أحيانا إلى ضرورة بتر الطرف .

هل ينتهي أضرار التدخين عند الإقلاع عنه ؟
يستمر التدخين في ضرر المدخنين والمقلعين عن التدخين أيضا ، فقد اثبتت الأبحاث العلمية أن المدخنون المقلعون عن التدخين أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من المستوي الثاني ، وتصل خطورة تعرض الاشخاص المقلعيين عن التدخين بنسبة 70% بالإصابة بالمرض أول ستة أعوام بعد الإقلاع عن التدخين مقارنة بشخص لم يدخن من قبل ، وذلك بسبب الزيادة المفرطة في الوزن التي يتعرض لها المقلعون عن التدخين ، ويعرف أن في حالة السكري من النوع الثاني يعجز الجسم فيها عن انتاج الأنسولين ، مما يسبب ارتفاع في معدل السكر في الدم ويصعب السيطرة علي المرض .

على الرغم من أن ترك التدخين يصاحبة زيادة في نسبة الإصابة بمرض السكري إلا أنه ليس بمبرر كافي للإستمرار في التدخين ، فإن المخاطر الصحية للتدخين تكاد تكون أكثر رعبا ، و قد أوصي الأطباء بضرورة الإقلاع عن التدخين وتجنب زيادة الوزن التي يسببها ترك التدخين ، وإتباع حمية غذائية لخفض الوزن والحرص على تناول وجبات صحية منتظمة ، وبمرور ست أعوام يعود الجسم إلى معدلاته الطبيعية مرة أخرى .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Kallie Ore يقول

    F*ckin’ awesome things here. I am very glad to see your article. Thanks a lot and i am looking forward to contact you. Will you please drop me a e-mail?

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.