طرق بسيطة تساعد على النوم الجيد ليلا

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Sep. 24, 2017

مع تزايد أعداد الأدوات والأجهزة الإلكترونية التي نتعرض لها خلال اليوم ، لا نحتاج الكثير لفهم أسباب تزايد مشكلة الأرق حول العالم ، لذلك إذا كنت تواجه مشاكل في عدم القدرة على النعاس ، يمكنك قراءة هذا الموضوع ، التي يقدم لك أفضل الطرق التي تساعدك على النوم الجيد ليلا .

أولا : تناول لحم الديك الرومي أو الدجاج
يعتبر لحم كل من الدجاج والديك الرومي من الأطعمة الغنية بالتريبتوفان ، وهو عبارة عن حمض أميني ضروري لإنتاج السيروتونين والميلاتونين داخل الجسم ( وهي هرمونات مسئولة عن إعطاء الشعور بالنعاس والنوم ) .

ثانيا : تناول هذا الشاي
توجد بعض أنواع الشاي العشبي مثل الكاموميل (البابونج ) ، نبات الناردين ، اللافندر أو النعناع ، التي لديها القدرة على الحث على النوم ، فإحتساء كوب من الشاي يعتبر مهدئ جيد ، مما يساعد على إيقاف نشاط المخ والنعاس سريعا عند الخلود إلى النوم .

ثالثا : النوم في ظلام
إن التعرض للأضواء لا يسمح للجسم بالنعاس بالكامل ، وهذا يفسر سبب شعور الأشخاص الذين ينامون في الأضواء الساطعة ليلا ، بالتعب بعد الإستيقاظ من النوم غالبا ، لذلك إذا كنت تريد النوم بصورة جيدة ليلا ، ينبغي أن تغلق المصابيح وتظلم الستائر .

رابعا : حرص على تبريد الغرفة
لا يهم الوسائل التي تستخدمها لهذا الغرض ، سواء عن طريق زيادة سرعة المروحة أو خفض درجة حرارة مكيف الهواء ، فالنوم في غرفة باردة ( الإستعانة بغطاء أو بطانية للتدفئة ) أفضل بكثير من النوم في مكان دافئ مستخدما ملابس خفيفة أو بدون أغطية ، وفي الحقيقة ، أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في درجة حرارة منخفضة ، يستطيعون فقدان أوزانهم ، بينما الذين ينامون في الأماكن مرتفعة الحرارة يتم تخزين الدهون للحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية .

خامسا : دهان الغرفة باللون الأزرق
وفقا للإنطباعات النفسية ، فاللون الأزرق يعتبر مهدأ حيث يعطي شعور بالإسترخاء والهدوء ، وهذا يفسر لما يوصي مصممون الديكور الداخلي بإستخدامه لطلاء غرف النوم ليساعد على الشعور بالنعاس ليلا .

سادسا : تناول الحبوب الكاملة على الغداء
إن تناول الحبوب الكاملة المركبة مثل الأرز البني أو خبز الحبوب المتعددة يعتبر طريقة رائعة ، لتعزيز مستوى السيرتونين والميلاتونين في الجسم (هرمونات النوم) ، ولكن نظرا لأنها تستغرق وقتا طويلا لهضمها ، ينصح بضرورة تناوله على وجبة الغداء ، للحصول على فوائدها مساءا بعد العشاء .

سابعا : تناول القليل من الطعام في وجبة المساء
إن تناول عشاء ثقيل يجعل من الصعب الغرق في النوم ليلا ، لأن الجسم يستغرق وقتا طويلا حتى يتمكن من عملية هضم الطعام ، لهذا السبب ينصح بتناول كميات قليلة على العشاء ، أو الإنتهاء من تناول الوجبات في السابعة مساء ، حتى تعطي لجسمك الوقت الكافي للتمكن من الهضم .

ثامنا : لا تمارس التمارين الرياضية مساءا
إن ممارسة الرياضة تزيد هرمون السيروتونين ، الذي يعطي الجسم الشعور بالسعادة ، ولهذا السبب يشعر هواة الصالات الرياضية بالحميمية بعد جلسات التمرين ، يعود تأثير التمرين مساءا على الجسم ، لأن السيروتونين يمدك بالطاقة ويمنع إيقاف نشاط العقل ، مما يحرمك من النوم .

تاسعا : لا تأكل الشوكولاتة الداكنة ليلا
إن الشوكولاتة الداكنة جديدة للصحة ، ولكن تناولها في وقت متأخر ، ربما يمنع القدرة على النوم ، وذلك لأن هذا الكاكاو المر يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ، لذلك إذا كنت من محبي تناول الشوكولاتة الداكنة بإستمرار ، حاول تقييد هذه العادة بوقت مبكر من اليوم .

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 للإشتراك في خدمة موسوعة على الواتس أب رجاء حفظ رقم الموسوعة الموجود بالأسفل ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :

  0096566750498

اشترك مجاناً في قناة وسم على تليغرام: اضغط هنا

قد يعجبك ايضا
تعليق 1
  1. Isabel Hustace يقول

    Howdy! Someone in my Facebook group shared this website with us so I came to take a look. I’m definitely enjoying the information. I’m book-marking and will be tweeting this to my followers! Outstanding blog and excellent design and style.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.