فوائد و استخدامات عشبة الحزا

شاهد ماذا يحدث في العالم من حولك | للإشتراك في خدمة موسوعة على  الواتس أب  رجاء حفظ رقم الموسوعة ومن ثم أرسل كلمة ( إشتراك ) إلى الرقم :  0096566750498

 لمشرفي القروبات أضف رقمنا لقروبك وستصلك الأخبار في القروب مباشرة

اشترك مجاناً في قناة موسوعة على تليغرام: اضغط هنا

Sunday, Sep. 10, 2017

عشبة الحزا :
تعد عشبة الحزا من أكثر أنواع النباتات المعمرة، والتي تنتشر في أراضي المملكة والأماكن الحارة في العالم، ويكثر زراعته في فصل الربيع والشتاء، وذلك بعد هطول الأمطار، كما أن لعشبة الحزا الكثير من الأسماء متداولة مثل: جرجيح مسيكة، القشعة، قرن الغزال، العشبة الخضراء، شجرة العوار، والعفنة، وصنان التيس، والبعوض، عشبة المدينة، شجرة الحمل.

وصف العشبة:
تعتبر أوراق العشبة هي الجزء الأهم من العشبة، حيث إنها تنبت من جذع خشبي، ألوانها متعددة، قد تجد فيها اللون الأبيض والأحمر والأخضر، وتتميز أطرافها بالمدببة، ولها رائحة قوية، وللعشبة الكثير من الأحجام المختلفة.

وبالرغم من إهمال هذه العشبة طبيا إلا أن الله سبحانه وتعالى حباها، فهي عشبة غنية بالكثير من المواد المعالجة للعديد من الأمراض الصعبة مثل: أنها تقوم بمعالجة أمراض العظام التي قد لا نجد لها علاج كيمائي.

استخدمات عشبة الحزا :
1- تخفف العشبة من شدة الألم الناتج عن بعض الأمراض مثل هشاشة العظام، وأمراض الروماتيزم، والكثير من أمراض المفاصل.

2- تقوم عشبة الحزا بالتخفيف من ألام الدسك، وأوجاع الرقبة، والركب.

3- كما أنها من الحلول المثالية، والعلاجات الموثوق فيها في حل مشاكل الصدر، والحساسية، والربو، والمشاكل التي تأتي مع أعراض البرد.

4- تقزم عشبة الحزا في علاج مشاكل الكحة والعطس في وقت قياسي بإضافتها للشاي أو غليها مع الماء وشربها دافئة.

فوائد عشبة الحزا :
1- تقوم تلك العشبة بما حباها الله بمميزات بمعالجة مشاكل القولون، والجهاز الهضمي، والقضاء على غازات المعدة، وتعالج مرض الإمساك، وألام المعدة وتعمل على ليونة الأمعاء.

2- كما أن استخدامها في امراض الرحم، فهي معروفة بأنها تقي من ألام الرحم، وتخفف من الأورام، وتعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وتعمل على تخفيف أورام السرة، و أورام الرحم الخبيثة والحميدة

3- تعالج العشبة الحصوات البولية وأمراض المثانة، وتساعد على عدم ارتفاع أحماض البول في الجسم.

4- تعالج العشبة أمراض الأعصاب الصعبة كمرض الصرع وغيره من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي وتساعد على التشنج.

5- ويتم عمل مزيج من كمية من الحزا، ونصفهم من السرداب، وبذور الحرمل، وبضع جرامات من بذر الرشاد وبذر قطونه، والشعير الهندي وتخلط بكيلو من عسل النحل الطبيعي وتؤخذ ملعقة عند الاستيقاظ وأخرى عند الذهاب للنوم لتخفيف الم الدسك.

6- وتساعد العشبة في لتخفيف التهاب الأعصاب المزمن يطحن عشبة الحزا مع نبات لسان الحمل ونبات إكليل الجبل، والزعتر البري وذنب الخيل وعشبة هيوفارقيون بنسب واحدة وتغلي بالماء وتشرب عند الاستيقاظ.

7- تساعد العشبة في تخفيف الصداع والآم الرأس، وذلك من خلال خلط عشبة الحزا مع ماء الورد والخل.

8- يساعد ذلك النبات العشبي على توقف النزيف كنزيف الأنف والأغشية المخاطية، تعمل على تخفيف أمراض الطحال والحد منها.

9- تساعد عشبة الحزا على شفاء عضات الكلاب والحد من خطورتها،.

10- تساعد عشبة الحزا على تخفيف عرق النسا إذا ما تم عمل خلطة متماسكة من مكونات عشبية بأوزان معينة كعشبه الحزا، وعشبة السداب، وبذور الحرمل، وبذور الرشاد، وعدة جرامات من الشعير الهندي، وعدة جرامات من الجوز نحصل على أفضل نتيجة ممكن لمعالجة هذا المرض.

11- كما إن بها مواد تساعد على تخفيف حدة سم العقارب والأفاعي إذا ما وضعت على أماكن قرص تلك الحشرات، وقد تساعد على إنقاذ حياة المريض، ومعالجة الجروح.

فوائد عشبة الحزا على السيدات الحوامل والمرضعات:
هناك دراسات عدة تفيد أن عشبة الحزا بها عدة فوائد للام الحامل، وبعض الدراسات تفيد عكس ذلك وتنصح بتجنبها حتى تمام فتره الحمل لأنها تساعد على تعجيل الطلق، فالعشبة الكثير من الاستخدمات خاصة علاج لتنظيف الرحم، والتخلص من تكيس المبيض.

وتسخدم العشبة كذلك في علاج زيادة الخصوبة لدى النساء، مما يساعد على زيادة فرص الحمل، ويتم ذلك بغلي العشبة مع كوب واحد من حليب الأبقار وشربها مره واحده يوميا خلال وقت نزول الدورة الشهرية، كما أنها تنظم الدورة الشهرية، يستخرج منه عدة مراهم لعلاج الألم، وبذلك يتم استخدامها كطب بديل أو العلاج بالأعشاب.

فهذه العشبة من أكثر العشب الصحية، والتي تمتلك الكثير من الفوائد، التي تجعلنا بحاجة شديدة إلى التوجه إليها في الاستعمال وهي العشبة الوحيدة التي تستطيع السيدة الحامل أن تستخدمها، فهي تساعدها على علاج تكيسات المبيض.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *